مجلس إدارة مؤسسة الشرقية يقر خطة تطوير الشرق لعام 2013 ويشيد بالنتائج الإيجابية المحققة

صوره جماعية لمجلس إدارة صحيفة الشرق يتوسطهم الشيخ سعيد غدران (تصوير: حمدان الدوسري)

طباعة ٣ تعليقات

الدمامالشرق

شركات عالمية تشارك في بث محتوى الشرق على مستوى العالم.
ارتفاع الإيرادات بنسبة %85.. وانخفاض المصروفات بـ %45.
ارتفاع المبيعات بنسبة %15 والاشتراكات الحكومية بـ%17 والفردية بـ %22.
ارتفاع إيرادات الإعلانات المحلية والدولية بنسبة %85.

قرر مجلس إدارة المؤسسة الشرقية للطباعة والصحافة والإعلام دعم صحيفة (الشرق) بكل الإمكانات المادية والمعنوية لمواصلة النجاحات المتميزة التي حققتها خلال الفترة الماضية. كما أقر الخطة التطويرية لعام 2013 م. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول الذي عقد بعد انطلاق الصحيفة. وأكد رئيس مجلس الإدارة الشيخ سعيد غدران، أن ما حققته الصحيفة خلال الفترة القصيرة الماضية التي لم تتجاوز 11 شهرا، يعد إنجازا متميزا بكل المقاييس، وأثنى على النتائج الإيجابية، إعلانيا وتوزيعيا، حيث تجاوزت ما كان متوقعا منها، الأمر الذي دفعها لاحتلال مركز متقدم بين الصحف السعودية. واطلع مجلس الإدارة على تقرير مفصل قدمه المدير العام خالد بوعلي، تضمن استراتيجية العمل في المؤسسة بشكل عام، وخطط التنفيذ والمتابعة، إضافة إلى ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية. وأوضح التقرير أن المؤسسة استطاعت تحقيق إيرادات ووفورات مالية، فاقت ما كان مرصودا في الميزانية التقديرية، وبنسب عالية.

ارتفاع الإيرادات بنسبة %85

وأوضح بوعلي، أن إيرادات المؤسسة الفعلية حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، فاقت المتوقع في الميزانية التقديرية بنسبة 85%، الأمر الذي يبرهن على قوة الصحيفة، وتميزها، وإقبال القارئ والمعلن عليها، على الرغم من عمرها القصير. وجاءت الزيادة في إيرادات الإعلانات المحلية والدولية والإعلانات المبوبة، إضافة إلى إيرادات التوزيع والاشتراكات الفردية والحكومية.

انخفاض المصروفات بنسبة %45

وعلى الرغم من قصر فترة التأسيس، وندرة الكوادر الصحفية في المنطقة، إلا أن المؤسسة لم تدخل في نفق الرواتب العالية وغير المنطقية لجذب الكوادر بل اتجهت إلى التدريب على رأس العمل بالتعاون مع الصناديق الرسمية الحكومية، الأمر الذي ساهم في إعداد جيل من الصحفيين المتميزين، ووفق الرواتب السائدة في السوق، وقد نجحت في ذلك بشكل كبير، الأمر الذي أدى إلى انخفاض مصروفاتها بشكل عام عما كان متوقعا بنسبة 45%.

الانتشار على مستوى المملكة

وأوضح المدير العام أن الشرق حققت انتشارا متميزا على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث وصلت إلى أكثر من 15 ألف نقطة بيع، في مختلف المدن والمحافظات، الأمر الذي أدى إلى رفع مبيعاتها إلى أكثر من 15% عن المتوقع، إضافة إلى ارتفاع الاشتراكات الحكومية بنسبة 17%، والفردية بنسبة 22%، كما حضرت بقوة في كافة الفعاليات والمناسبات داخل وخارج المملكة، واستطاعت خلال فترة قصيرة، أن تكون راعيا حصريا ومشاركا في فعالياتٍ أقيمت في أغلب المدن والمحافظات السعودية، إضافة إلى رعايات في أمريكا وأوروبا وعدد من الدول العربية.. الأمر الذي عزز علاقتها مع القارئ والمعلن.

الإعلام الجديد.. نجاحات متتالية

واستعرض التقرير رؤية إدارة المؤسسة فيما يتعلق بضرورة تحقيق التواصل مع الإعلام الجديد، حيث ركزت وبمهنية عالية على المزج بينهما لتحقيق الاستفادة القصوى من المميزات النسبية لكل جهة، واستطاعت أن تحوِّل موقعها الإلكتروني إلى مركز ربحي، تتم تنميته وفق خطة مدروسة، ووفق معطيات ومتطلبات السوق الجديدة، وأظهرت النتائج المقدمة إلى المجلس النجاحات التي تحققت في هذا المجال خلال الفترة القصيرة الماضية، من حيث عدد الزوار وحجم الإعلان.

المبادرات الإبداعية

ودعم المجلس خلال اجتماعه إدارة المؤسسة، تحريرا وإدارة، فيما يتعلق بدعم وتحفيز المبادرات الإبداعية، التي تتطلبها المرحلة المقبلة، التي ستركز على العمل الجماعي لتحقيق معادلة النجاح الرئيسة في العمل الصحفي (تحرير- توزيع – تسويق) التي بتكاملها في أعمالها ستحقق النجاح المنشود.

التحدي والتطوير

وناقش مجلس الإدارة خطة الصحيفة التطويرية للعام المقبل 2013 م، وأبدى استعداده الكامل لدعم تنفيذها بالشكل الأمثل، حيث إنها ستركز على تطوير وتجويد الصحيفة حسب متطلبات السوق، وتنمية المبيعات بشكل عام، وتنمية الإعلان المحلي والدولي، وتنمية الاشتراكات، إضافة إلى خفض التكاليف في كافة الإدارات بما لا يؤثر على الأداء. وبارك المجلس تلك الخطوات الإيجابية التي تسعى إدارة المؤسسة إلى تطبيقها من أجل تجويد أداء المؤسسة، وتعظيم نجاحاتها.

الشرق حاضرة في 100 دولة حول العالم

نيكولاي ماليروف نائب مدير عام شركة نيوزبيبر دايركت

حققت صحيفة الشرق انطلاقة كبرى نحو آفاق الانتشار والعالمية، من خلال طباعتها الورقية والإلكترونية، وتوقيعها اتفاقية شراكة مع شركة «نيوزبيبر دايركت» التي تطبع 2990 صحيفة، تصدر عن 100 دولة، بـ 56 لغة. وتؤكد هذه الاتفاقية التزام صحيفة الشرق برسالتها الإعلامية (الشرق معك أينما اتجهت) وأنها عازمة على توفير نسخها الورقية والإلكترونية لقرائها في أي مكان من العالم.
ووقع الاتفاقية مدير عام صحيفة الشرق الأستاذ خالد عبدالله بوعلي، مع السيد نيكولاي ماليروف، نائب مدير عام شركة «نيوزبيبر دايركت»، التي تتخذ من كندا مقرا لها، التي تتيح طباعة صحيفة الشرق ورقيا وإلكترونيا في معظم دول العالم.
وتعد هذه الانطلاقة خطوة عملاقة لصحيفة الشرق نحو الانتشار عالميا، وذلك بالاتفاق مع إحدى كبريات شركات طباعة وتوزيع الصحف في العالم. وتوفر هذه الخدمة صحيفة الشرق في نسختها الورقية والإلكترونية في مختلف أنحاء العالم، في المطارات والسفارات، والفنادق والقرى السياحية، والشواطئ، ورحلات الكروز العالمية، بالإضافة إلى محطات المترو، والميادين الرئيسية. وبموجب الاتفاقية تقدم شركة «نيوزبيبر دايركت» خدمة طباعة صحيفة الشرق الورقية من خلال أجهزتها الطباعية المنتشرة في 100 دول، وتتيح للقارئ نسخة فورية مطبوعة من الصحيفة الورقية أو من موقعها الإلكتروني على الرابط التالي:
(newspaperdirect.com) وكذلك نسخة إلكترونية من خلال تطبيق (PressReader ) على أجهزة الأيباد والأيفون والمتوفر في متجر تطبيقات أبل.
الشرق ومن خلال الاتفاقية تسعى إلى أن تكون مع قارئها ومعلنها أينما كان موجودا داخل وخارج السعودية.

الشرق توقع اتفاقية مع شركة ikoo لتسويق إعلانات الموقع الإلكتروني

ونظرا للنجاحات المتلاحقة لموقعها الإلكتروني الذي يدار من الداخل بكوادر سعودية، تقدمت عدد من كبريات الشركات المتخصصة في التسويق الإعلاني بعروضها لنيل امتياز إدارة الإعلانات فيها، وبعد دراسات مستفيضة تم اختيار شركة ikoo المتخصصة التي تعد من أفضل الشركات على مستوى المنطقة لإدارة إعلانات الموقع خلال العام المقبل 2013 م.
وتخطط الشرق لإطلاق خدمات sms &mms قريبا، بعد تعاقدها مع شركة itelgent المتخصصة في هذا المجال، التي تعد من أبرز الشركات العاملة في مجال خدمات رسائل الجوال بشكل عام.

مايكروسوفت تختار الشرق ضمن المواقع المفضلة في السعودية

وامتدادا لنجاحات الشرق وتميزها فقد قامت شركة مايكروسوفت العالمية باختيار موقعها الإلكتروني لتظهر في تطبيق الأخبار في أحدث نظم تشغيلها، ويندوز 8، الذي سيطلق عالميا في نهاية الشهر الجاري، والذي من المتوقع أن تباع منة 400 مليون نسخة.

أعضاء مجلس الإدارة

 

الأستاذ خالد بوعلي يطلع الأعضاء على التقرير

 

الأستاذ غدران ممثل مجلس الإدارة

 

الشيخ سعيد غدران يتصفح كتيب التقرير

 

قينان الغامدي والشيخ زيد المليحي

 

أثناء الاجتماع من اليمين زيد المليحي وقينان الغامدي وسعد العطيشان وفرحان العقيل

 

أعضاء المجلس يستمعون إلى عرض يتناول ما تم إنجازه خلال المرحلة السابقة

 

ظهور الشرق على الأجهزة اللوحية

 

ترتيب الشرق على تويتر

 

ترتيب الشرق عالفيسبوك


إحصائيات زوار موقع الصحيفة

 

تزايد عدد الزوار

 

نسبة المشتركين الفردي والحكومي

 

نسبة المشتركين الأفراد

 

الشرق في الإعلام الحديث

 

شاشة الأخبار المدمجة في ويتدوز8 في السعودية

 

شاشة أخبار موقع الشرق في ويندوز8

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٢١) صفحة (٧) بتاريخ (٢٠-١٠-٢٠١٢)