التويم لـ الشرق: ندرس أسباب ارتفاع الأسعار ونتقصى مبرراتها

لجنة الألبان: على المستهلك أن يتقاسم زيادة تكاليف الإنتاج مع الشركات

ارتفاع بعض بعض منتجات الألبان في السوق السعودي (الشرق)

طباعة ٤ تعليقات

الرياضبنان المويلحي

أكد مصدر مسؤول في اللجنة الوطنية للألبان لـ”الشرق” أن رفع شركة المراعي أسعار بعض منتجاتها له ما يبرره، وذلك بزيادة تكاليف الإنتاج، مؤكداً أن أي منتج تزيد تكلفته، يجب أن يتقاسم المستهلك هذه الزيادة مع المنتج.
وأشار إلى أن منتجي الألبان في مأزق حالياً، ويواجهون ضغوطات نتيجة ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، التي ارتفعت بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة، حيث زادت الأعلاف المركزة التي تمثل %65 من تكلفة الحليب الخام بنسبة %60، كما زادت العبوات البلاستيكية بنسبة تزيد على %29.
وأضاف: “لابد أن تتدخل الجهات الرسمية لمنح منتجي الألبان إعانات، كما يتوجب على أصحاب المحال مساعدتهم بتقليص الرسوم التي يفرضونها على المنتجين، التي تتجاوز في بعض الأحيان %20 من قيمة المنتج، ضارباً مثالاً على ذلك بقوله “المنتج الذي يتم بيعه بأربعة ريالات، يحصل المحل السوبر ماركت على نسبة تتراوح بين 18و%23 من قيمته، هذا بخلاف المبالغ التي تفرضها المحال الكبيرة على شركات الألبان الوطنية، لبعض منتجاتها التي تقدر بمئات الآلاف، في حين لا تحصل المحال على أي مبالغ نظير عرض المنتجات المستوردة، واصفاً ما يحدث في السوق الآن بأنه أمر مؤسف، يتطلب تدخل الجهات الرسمية.
واختتم المصدر حديثه، قائلا: “بالرغم من معاناة تجار الألبان، إلاّ أنهم لا يستطيعون رفع أسعار الطازج من منتجاتهم، نظراً لقرار وزارة التجارة التي قيّدت أسعارها ومنعت ارتفاعها”.
إلى ذلك، كشف لـ”الشرق” رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم أن وزارة التجارة بالتعاون مع الجمعية تتجهان لدراسة موضوع ارتفاع أسعار الألبان.
وقال إن الوزارة مهتمة بهذا الأمر، وهناك لجان تدرس كيفية المعالجة، مؤكدا أنه سيتم رصد أسباب الزيادة في السوق المحلي، وهل هناك ارتفاعات في الأسواق العالمية، وكم نسبتها، لمعرفة ما إذا كانت هذه الارتفاعات مبررة أم لا.
وأضاف: “في حال كانت الارتفاعات غير منطقية، فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيرا إلى ضرورة التأني، وعدم الاستعجال في اتخاذ القرارات.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٣٧) صفحة (١٥) بتاريخ (٠٥-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...