إحالة عصابة آسيوية تحتال على عملاء البنوك إلى المحكمة الجزئية في مكة

طباعة التعليقات

جدةنعيم تميم الحكيم

أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة ثلاثة أفغان كانوا يحتالون على عملاء البنوك ويسلبون ما معهم من أموال، إلى المحكمة الجزئية. وجاء في نص لائحة الاتهام التي حصلت «الشرق» على نسخة منها، أنه ورد الدوريات الأمنية بلاغ من أحد المواطنين عن سرقة نقود من داخل سيارته في نهاية شهر ذي القعدة، أثناء خروجه من أحد البنوك في مكة المكرمة وفي يده ظرف بداخله مبلغ 57550 ريالاً، ووضعه في درج سيارته، مشيراً إلى أن أحدهم كان يرتدي رداء الإحرام طرق زجاج نافذة بابه، وهو يشير بيده إلى الإطار الأيمن بطريقة توحي بأنه خالٍ من الهواء، فنزل من سيارته لتفقد الأمر، فطلب من الرجل التأكد أكثر من سلامة الإطار، لكنه فوجئ بعدما عاد إلى سيارته باختفاء الظرف، فحاول اللحاق بالرجل الذي كان بصحبته رجل آخر، إلا أنه قام برمي الظرف على وجهه وهربا، وبِعَدِّ المبلغ اكتشف اختفاء عشرة آلاف ريال.
وبعد ورود خطاب لشعبة التحريات والبحث الجنائي المتضمن نصب كمائن حول البنوك في مناطق العزيزية والمعابدة في مكة المكرمة، تم رصد شخص يرتدي زياً باكستانياً، أمام البنك، يراقب الذين يخرجون وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة، ويتصل على شخص آخر يلبس الإحرام ليتم تنفيذ السيناريو السابق، فيما كان هناك شريك ثالث يساعدهم في التنقل من بنك لآخر للتمويه.
وشمل التحري التجول على أربعة بنوك حتى نهاية الدوام، حيث تم القبض على الثلاثة والتحقيق معهم استناداً لبيانات الاتصالات بينهم وقت السرقة. وانتهى التحقيق بتوجيه تهمة للمدعى عليهم بتكوين عصابة لسرقة عملاء البنوك وسرقة عشرة آلاف ريال، وذلك للقرائن المثبتة عليهم. وطالب المدعي بالحكم عليهم بعقوبة تعزيرية مع إبقاء الحق الخاص قائماً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٠) صفحة (٧) بتاريخ (٠٨-١١-٢٠١٢)