شركة أم القرى أتمت إزالة 1177 عقاراً من أصل 3703 عقارات يشملها المشروع

د. برهمين لـ الشرق: الانتهاء من الطريق الموازي لربط الحرم المكي بقطار الحرمين السريع بعد عامين

لقطة بانورامية لأعمال الإزالة بالمرحلة الأولى (الشرق - خاص)

طباعة ١ تعليق

جدةنعيم تميم الحكيم

د.سامي برهمين

باشرت شركة أم القرى للتنمية والتطوير العقاري استكمال أعمال الإخلاء وفصل الخدمات والهدم لاستكمال الطريق الموازي لشارع أم القرى الذي سيربط الحرم المكي الشريف بقطار الحرمين السريع الممتد من المدينة المنورة إلى جدة ومن ثم إلى مكة المكرمة، حيث انتهت الشركة من إزالة 1177 عقاراً بداية من حي الزهارين وحي الحفاير، ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع طريق الملك عبدالعزيز، من أصل 3703 عقارات تشملها مراحل المشروع الثلاث. ولفتت إلى أن المشروع سيشمل ستة أحياء ستتم إزالتها بالكامل كونها تقع في نطاق مشروع طريق الملك عبدالعزيز المسمى بمشروع الطريق الموازي الذي يهدف إلى معالجة العشوائيات.
وأكد الأمين العام للهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين، لـ»الشرق»، أن المدة الزمنية لإنجاز المشروع تبلغ ثلاثة أعوام، مضى منها عام وتبقى عامان، مبيناً أن الطريق الموازي سيرتبط بالمنطقة التي تقع خلف جبل عمر بالطريق الدائري الثالث أو بالأصح محطة قطار الحرمين السريع الذي يصل بين المدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة. وكشف برهمين عن بدء تنفيذ جدول زمني وُضع لإنجاز المشروع بإزالة بعض الأحياء كحي الزهارين وبعض العقارات في الرصيفة، وينتظر أن يبدأ قريباً العمل في حي الهنداوية، وكذلك من جهة مسجد الملك عبدالله، نافياً وجود أي عوائق في نزع الملكيات.

مراحل المشروع

  • المرحلة الأولى: وتشمل ثلاث مراحل فرعية:
    • (أ) المنطقة الواقعة غرب مشروع جبل عمر حتى شارع جرهم، ويبلغ عدد العقارات المزالة منها 535 عقاراً بمساحة إجمالية تقدر بنحو 176 ألف متر مربع.
    • (ب) منطقة حي الزهارين الواقعة غرب شارع عبدالله عريف حتى الطريق الدائري الثالث، ويبلغ فيها عدد العقارات المزالة 698 عقاراً بمساحة إجمالية تقدر بـ289 ألف متر مربع.
    • (ج) منطقة مسجد الملك عبدالله، ويبلغ فيها عدد العقارات المنزوعة 601 بمساحة إجمالية تقدر بـ130 ألف متر مربع.
  • المرحلة الثانية: وتتمثل في تنفيذ الطريق الجنوبي للمشروع، ويبلغ فيه عدد العقارات المنزوعة 1021 عقاراً بمساحة إجمالية تقدر بـ226 ألف متر مربع.
  • المرحلة الثالثة : يستكمل فيها نزع بقية العقارات في المشروع من مسجد الملك عبدالله حتى شارع جرهم شرقاً ومن مسجد الملك عبدالله حتى شارع عبدالله عريف غرباً، حيث سيبلغ عدد العقارات المنزوعة في هذه المرحلة 848 عقاراً على مساحة إجمالية تقدر بنحو 381 ألف متر مربع.

لقطة بانورامية لأعمال الإزالة بالمرحلة الأولى. (الشرق)

 

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٠) صفحة (٤) بتاريخ (٠٨-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...