شاحنات تخرق أنظمة ساعات الذروة بالمدينة.. والمرور يتوعد بأقصى العقوبات

شاحنة تدخل وسط المدينة في وقت الذروة (تصوير : محمد زاهد)

طباعة التعليقات

المدينة المنورةعبدالمجيد عبيد

العقيد عمر النزاوي

توعدت إدارة مرور المدينة المنورة سائقي الشاحنات الذي يخالفون النظام بدخول شوارع وسط المدينة ساعات الذروة بتطبيق أقصى العقوبات عليهم التي لا تقل عن 500 ريال، وذلك بعد أن تصاعدت شكاوى المواطنين من عرقلة تلك الشاحنات حركة السير في أوقات الذروة مما يضطرهم إلى إنفاق وقت طويل للوصول إلى وجهاتهم.
وأكد مدير شعبة السلامة الناطق الإعلامي بمرور المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي لـ”الشرق” تكثف اللوحات التحذيرية على الطرقات المؤدية لوسط المدينة من كافة الجهات، فضلا عن انتشار عديد من الدوريات على تلك المداخل لمراقبة المخالفين وإيقافهم عند تجاوزهم تعليمات المرور بتحديد مواعيد الذروة من السادسة وحتى الثامنة صباحا، ومن الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة مساء.
من جانبهم قال عدد من المواطنين لـ”الشرق” إن هذه التجاوزات من سائقي الشاحنات يربك الخطط المرورية الموضوعة لتنظيم حركة السير بشكل كبير.
وقال محمد الجابري إن قرار منع دخول الشاحنات وسط المدينة لم يكن اعتباطيا بل يأتي لحماية قائدي المركبات وذويهم ومنعا لوقوع حوادث سير أو كوارث قد تتسبب بها تلك الشاحنات على اختلاف حمولاتها التي يكون بعضها “خطرا جدا”.
ودعا إلى ضرورة تشديد العقوبات على المخالفين بتطبيق العقوبات القصوى الممكنة، مشيرا إلى أهمية مخاطبة شركات المقاولات والخرسانة وغيرها بإلغاء الحوافز والمميزات المضافة لقائدي شاحناتهم والمعمولة لتسريع وتيرة عملية النقل لمشروعاتهم، التي تدفع بعض السائقين إلى تجاوز الأوقات المحددة لدخول وسط المدينة.
كما دعا الجهات المختصة إلى إنشاء مسارات بديلة “طرق رديفة” بالمدن الكبرى للشاحنات والمعدات الثقيلة بالطرق السريعة. مشيرا إلى أن عديدا من الدول المتقدمة تعتمد مثل هذا الأسلوب، منخفض التكاليف، تجنبا لعرقلة حركة المشروعات التنموية التي تشهدها مدنهم الرئيسة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤١) صفحة (٦) بتاريخ (٠٩-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...