وزير التعليم العالي يرعى احتفال الجامعة بتجاوزها مائة براءة اختراع

الزهارنة: جامعة الملك فهد ستقفز من المركز 55 عالمياً في عدد براءات الاختراع إلى قائمة أفضل أربعين جامعة

320693.jpg
طباعة التعليقات

الظهرانالشرق

يرعى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، احتفال جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتجاوزها مائة براءة اختراع صادرة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، وذلك صباح يوم غد الأحد في مبنى معهد البحوث في الجامعة، كما سيكرم العنقري المخترعين الفائزين بميداليات في معرض جنيف الدولي لحصولهم على خمس براءات اختراع فأكثر.
وذكر الدكتور إياد الزهارنة، أن جامعة الملك فهد استطاعت أن تكون إحدى أكثر الجامعات نمواً في عدد براءات الاختراع على مستوى العالم، واستطاعت مؤخرا أن تحقق المركز 55 عالمياً في عدد براءات الاختراع في عام 2011م، وستحقق هذا العام قفزة كبيرة ونتوقع أن تكون ضمن أول أربعين جامعة في العالم في عدد براءات الاختراع.
وقال لقد سجلت الجامعة في عام 2007م براءة اختراع واحدة، وفي عام 2008م حققت براءتين فقط، وقفزت في عام 2009م إلى ثماني براءات، وفي عام 2010م إلى 13 براءة، وفي عام 2011م سجلت 25 براءة، وفي عام 2012م سيقفز العدد إلى أربعين براءة اختراع.
وقال إنه بهذا السجل ووفقا لموقع براءات الاختراع الأمريكي فإن الجامعة تملك أكثر من 60% من عدد براءات الاختراع التي تملكها الجامعات العربية مجتمعة، وأكثر من 90% من عدد براءات الاختراع التي حققتها الجامعات السعودية.
وقال إن الجامعة تهدف إلى أن يصل معدل إنتاجها السنوي من براءات الاختراع في عام 2015م، إلى مائة براءة اختراع في العام الواحد وسيضعها ذلك ضمن أهم عشر جامعات في العالم في هذا المجال.
وأضاف «كنا نأمل أن نحتفل هذا العام بوصولنا إلى مائة براءة اختراع فقط، ولكننا تجاوزنا الرقم بكثير، وفي يوم الاحتفال سيكون عدد البراءات أكثر من 115 براءة اختراع».
من ناحيته، أوضح المشرف على وادي الظهران للتقنية في الجامعة الدكتور سمير البيات، أن الجامعة تحقق قفزات كبيرة في مجال البحث والتطوير والابتكار وهي تسير وفق خطة استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى إيجاد منظومة متكاملة للاقتصاد المعرفي وبالتالي المساهمة الفاعلة في تنويع مصادر الدخل في المملكة العربية السعودية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٢) صفحة (٦) بتاريخ (١٠-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...