قال إن المحتسبين بديلُ مناسبُ بضوابط رسمية

الخطري لـ الشرق: نشرنا مخبرين سريين لمراقبة خطب المساجد

313134.jpeg
طباعة ٦ تعليقات

المدينة المنورةعبدالمجيد عبيد

أوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري، أن عدد المساجد في المدينة وحدها يقارب ألف مسجد، بينما تشرف الوزارة بشكل مباشر على أربعة آلاف مسجد على مستوى المنطقة، نافياً في حديثه لـ”الشرق” السماح للمتبرعين ببناء المساجد إلا بعد التأكد من توفر السيولة المادية الكافية لإتمام المشروع.

  • ما دور وزارة الشؤون الإسلامية في نظافة مساجد الطرق السريعة ودورات المياه المهملة فيها في ظل غياب الرقابة عنها؟

توجد لجنة مشكّلة من سبع جهات هي فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وأمانة المنطقة والشؤون الصحية ووزارة التجارة وإدارة النقل والطرق والدفاع المدني، برئاسة إمارة المنطقة، وهي تقوم بجولات على استراحات ومحطات الوقود وترصد ملحوظاتها على محتويات تلك المحطات كل فيما يخصه، ويقوم فرع الوزارة برفع ملحوظات المساجد لأمانة المنطقة بحكم الاختصاص لتكليف أصحاب تلك المحطات بصيانة ونظافة تلك المساجد وتلافي الملحوظات وخاصة في مواسم الحج والعمرة والزيارة وطوال العام.

  • وما نصيب مساجد منطقة المدينة من المبلغ الذي أقرّه خادم الحرمين لترميم المساجد، المقدر بـ(500) مليون ريال؟

نالت جوامع ومساجد منطقة المدينة المنورة نصيباً وافراً من تلك المكرمة الملكية المباركة، حيث خصص لها مبلغ (40) مليون ريال، ويجري العمل على صرفها فيما خصصت له حسبما أوصت به اللجنة التي شكلت لحصر وتحديد الجوامع والمساجد المحتاجة.

  • تعاني مساجد المدينة المنورة من قلة الأئمة والمؤذنين، ما يدعو للاستعانة بالعمالة الوافدة! وما سبب استعانة بعض المواطنين بأئمة غير سعوديين على حسابهم الخاص؟

مع وجود الشح في وظائف الأئمة والمؤذنين وخصوصاً المؤذنين، إلاّ أنّ الأئمة والمؤذنين كثر، ولا يوجد فيهم أي نقص والحمد لله لوجود المحتسب من أهل الخير، وجميعهم يقوم بالإمامة والأذان والخطابة سواء كان رسمياً أو محتسباً لأن هناك عدداً من المحتسبين الذين يعيّنون حسب الضوابط الرسمية المحددة، أما غير السعوديين فلا يُمَكَنون من الإمامة والأذان في مساجدنا حسب التعليمات المتبعة، وهناك متابعة ومراقبة مكثفة على المساجد وأي مخالفة للتعليمات يتم التعامل معها فوراً حسب الأنظمة والتعليمات، وأفيدكم أيضاً بأنه لا تعنينا مساجد الجهات الحكومية الأخرى أو المساجد غير الواقعة تحت إشرافنا.

  • بعضهم يتحدث عن سحب خطباء دون مؤهلات أو خطابتهم منحرفة وغير شرعية.. ما صحة ذلك؟

- لم نسحب أي خطيب من مساجد الوزارة لهذا العام بتاتاً، ووصلتنا شكاوى مواطنين عن خطيبين اثنين فقط بحجة الإطالة في الخطبة، وتمت دعوتهما لأخذ تعهدات بعدم تكرار ذلك، أما لمؤهلات الخطباء فلا يوجد لدينا خطيب واحد دون مؤهل شرعي عالٍ، وجميعهم يخضعون للجنة عالية الدقة في امتحاناتها لهم قبل تعيينهم، وجميعهم يخضعون لرقابة عبر مخبرين سرّيين نعمل على نشرهم في المساجد.

  • يقوم بعض فاعلي الخير ببناء المساجد في المدينة والمحافظات التابعة لها، ثم يتوقفون فجأة مما يجعلها عرضة للإهمال؟

شروط الوزارة تقتضي عدم السماح للمتبرعين بالشروع في البناء إلا بعد التأكد من توفر المبلغ اللازم للبناء، وفي حالة تعثر البناء لأي سبب فإن الوزارة تتيح الفرصة لفاعلي الخير لإكمال البناء.

  • كم يبلغ عدد المساجد الجديدة التي تُبنى في المدينة المنورة (كل عام)؟

عدد المساجد التي يتم إنشاؤها يختلف من سنة إلى أخرى بحسب المبالغ المخصصة للبناء والحاجة الفعلية وفاعلي الخير المتبرعين، ولكنها في تزايد مستمر، وبلغ عدد المساجد التي أنشئت هذا العام 34 مسجداً، من بين ألف مسجد في المدينة وحدها وأربعة آلاف مسجد على مستوى المنطقة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٢) صفحة (٨) بتاريخ (١٠-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...