30 % من الطلاب يحتاجون إلى خدمات التربية الخاصة

طباعة التعليقات

المدينة المنورةعبد المجيد عبيد

كشف عميد كلية التربية بجامعة طيبة الدكتور محمد الخطيب أن شرائح الطلاب الذين يحتاجون إلى خدمات التعليم والتربية الخاصة تزيد على 30 % من إجمالي الطلاب في المجتمع.
جاء ذلك خلال اللقاء العلمي لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في التعليم العام والمتخصصين من الأكاديميين والأكاديميات بالجامعة تحت عنون (طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة والتدريب الميداني) ويستمر لمدة يومين وينظمه قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية.
وقال إن بعض الحالات يصعب فيها أن يتم تهيئة العدد الكافي من معلمي ومعلمات التربية الخاصة لكي تتم مقابلة الطلب الاجتماعي وسوق العمل لأسباب من بينها عدم وفرة الكفاءات العليا المتخصصة في هذا الحقل لأعداد المعلمين.
من جانبه ذكر مدير إدارة التربية الخاصة بـ»تعليم المدينة» حمدان الذبياني أن هناك 1800 طالب وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة أنواع الإعاقات في المنطقة بمختلف مراحل التعليم، ويتم بذل جهود كبيرة لرعايتهم وتقديم الخدمات التعليمية لهم.
بعدها ألقى رئيس قسم المناهج بالجامعة الدكتور طلال الحربي محاضرة عن التشابه والاختلاف في أساليب التدريس للفئات المختلفة استعرض من خلالها عدداً من الأمثلة والنماذج وشارك الحضور في النقاش حول محور المحاضرة.
ثم ألقى مشرف وحدة التربية العملية الدكتور عوض بن زريبان الجهني محاضرة عن مسؤوليات وأدوار وحدة التربية العملية في قسم المناهج عقد بعدها ورشة استمرت ساعة تحت عنوان طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم تحدث خلالها مساعد مدير التربية الخاصة بإدارة تعليم المدينة محمد الشدادي بشكل مفصل عن إجراءات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والنماذج المستخدمة وآلية التعامل والتعلم وبرامج صعوبات التعلم.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٦) صفحة (٦) بتاريخ (١٤-١١-٢٠١٢)