آل طاوي لـ الشرق: اللجان الأهلية في المناطق تتعاون مع الوزارة لإنشائها وتشغيلها

1241 معاقاً يقيمون في مراكز التأهيل الشامل بمنطقة مكة

323376.jpg
طباعة التعليقات

جدةتهاني البقمي

كشف مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، أن 1241 معاقا، يقيمون في مراكز التأهيل الشامل في كل من جدة ومكة المكرمة والطائف والقنفذة.
وقال آل طاوي لـ«الشرق» إن المعاقين يُعفَون من رسوم تأشيرة استقدام السائق، والعاملة المنزلية، واستخراج الإقامة عن طريق مراكز التأهيل الشامل، وذلك من خلال إرفاق تقرير طبي بحالتهم الصحية، ليتمكنوا من الحصول على هذا العرض، الذي يخص شديدي ومتوسطي الإعاقة والمصابين بالشلل الرباعي والشلل النصفي ومرضى الباركنسون، مشيرا إلى أن الحالات تعرض بعد ذلك على الطبيب المختص في المركز، ويتم بعدها تدوين تقرير طبي باستحقاقهم، وإرسال خطاب إلى مكتب الاستقدام، يفيد بذلك في مدة زمنية لا تتجاوز أسبوعا.
وأشار آل طاوي، إلى أن مراكز الرعاية النهارية توفر برامج الرعاية والتأهيل للأطفال المعاقين خلال ساعات النهار، وذلك لتخفيف العبء عن أولياء أمورهم، خاصة العاملين منهم. مشيرا إلى تعاون اللجان الأهلية في مراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية بمختلف مناطق المملكة مع الوزارة في إنشاء هذه المراكز، وتشغيلها، وإدارتها تحت إشرافها.
أما عدد تلك المراكز فذكر أنها تبلغ 91 مركزاً، تسعة منها أنشأتها اللجان الأهلية، في حين يتبع الوزارة 12 مركزاً، ضمن مراكز التأهيل الشامل والمهني، فيما تمتلك الجمعيات الخيرية 12 مركزاً، والقطاع الأهلي 58 مركزاً.
وأوضح أن الوزارة تهتم بالمعاق أينما وجد سواء داخل المركز أو لدى أسرته، حيث تقدم للمعاق جميع الاحتياجات بشكل يومي، وتقوم بإحالة من تستدعي حالته الصحية ذلك إلى المستشفى للعلاج، ولا يقتصر هذا الأمر على المعاق فقط بل يشمل الأيتام والأرامل والمطلقات والأحداث وجميع فئات المجتمع المحتاجة.
كما أن الوزارة تمنح المعاقين كثيرا من المميزات سواء كانوا مقيمين مع أسرهم أو كانوا في أحد مراكز التأهيل الشامل، المنتشرة في المدن والمحافظات، ومن أبرز هذه المميزات منحهم إعانات سنوية تتراوح بين 10 – 20 ألف ريال، وإعانات استثنائية كل سنتين عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي، وصرف الأجهزة التعويضية، وتخفيض 50% على تذاكر الطيران، وأولوية منح الأراضي من الديوان الملكي وغيرها.

المستفيدون من مركز التأهيل الشامل

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٨) صفحة (٧) بتاريخ (١٦-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...