قال إن الأهلي محظوظ بالأمير خالد ومحسودٌ عليه أيضاً

منصور البدر: الهلاليون والشبابيون ماضون في السيطرة على اتحاد الكرة والاستحواذ على أهم المناصب

منصور البدر

طباعة التعليقات

تعليق على ما حدث – يعدها أسبوعياً: علي مكي
رسم: معتصم هارون

جهود الداخلية ومكافحة المخدرات تحتاج دعم الجامعات ومراكز البحوث.
قيادة المرأة للسيارة ليست حراماً ولا معصية ولابد من استفتاء حولها.
هناك من يهاجم رجال الحسبة في كل شاردة وواردة ويريد إزالتهم من الوجود.
هذه الشركات المخالفة أصحابها أقوى من الجهات التي بيدها العقاب.
هيئة مكافحة الفساد تحتاج إلى توضيح معنى النزاهة كي لا نسيء التعبير.
ما حدث أثناء استقبال ميسي يتطلب قرارات رادعة لمسؤولي الرئاسة والمنتخبات.

كان مفاجأة قناة أبوظبي الرياضية وأجمل ضيوفها كناقد حصري عبر برنامجها الشهير «خط الستة» في نسخته الأخيرة السنة الماضية، حيث أثبت طيلة موسم رياضي كامل أنه مكسب لكل برنامج، وأعلنتُ حينذاك أنني لو كنت صاحب قناة، أي قناة، أو مسؤولاً عنها، لجعلته ضيفاً يومياً لعمق طرحه ورصانة مداخلاته وقوة حجته وهدوئها في نفس الوقت.
إنه «منصور البدر» كبير مديري العلاقات العامة للشؤون الإعلامية في الخطوط الجوية العربية السعودية، وأحد الذين توسم فيهم وزير الإعلام الأسبق الراحل د. محمد عبده يماني خيرا عندما تنبأ له بمستقبل زاهر ومضيء في المجال الإعلامي حسب شهادة خطية موثقة.. وقد حقق نبوءة الوزير الراحل وهو اليوم صحافي وكاتب مخضرم تولى مناصب قيادية في العمل الصحافي الرياضي وكتب مقالات منتظمة لأكثر من عشرين عاماً منذ عام 1986 إلى 2007م في صحف الشرق الأوسط والمدينة والملاعب الرياضية وصحيفة العالم الدولية في القاهرة ومجلة سوبر الإماراتية، وله تجربة تليفزيونية لافتة في الإعداد والتقديم في شبكة راديو وتليفزيون العرب (ART) والقناة الرياضية السعودية، وهو الآن محلل وناقد حصري في قناة «لاين سبورت» في برنامجها الجديد «السوبر».. تعالوا نجلس في مقاعدنا لنتابع أبا بدر وهو في منصة التعليق.. ونصغي هنا لكل ما يقول:

مخدرات السعودية

  • كشف مصدر مسؤول عن وصول عدد قضايا المخدرات في السجون السعودية إلى ثلاثين ألف قضية سنوياً، وتسجيل أحكام ضد المتورطين فيها تتراوح ما بين عام إلى عشرة أعوام. ولفت المصدر في حديث خاص لـ»الشرق» إلى أن نسبة متعاطي المخدرات من بين نزلاء السجناء في القضايا المختلفة تقدر بحوالي 60% من إجمالي القابعين في السجون.

- أرقام كبيرة ومخيفة وستتضاعف لو أضفنا إليها أعداد مَن لم يتم القبض عليهم.و هناك جهود كبيرة تبذل من قبل وزارة الداخلية ورجال مكافحة المخدرات لمنع وصول هذه السموم إلى الوطن، وهذه الجهود تحتاج إلى دعم من الجامعات ومراكز البحوث والدراسات، إلى جانب قيام الأسرة بدورها في حسن التربية والتوجيه والمراقبة.

المرأة والسيارة

  • قالت مجلة «سيدتي» النسائية التي تصدر في السعودية، إن مصدراً مطلعاً كشف عن انتهاء مدرسة شهيرة لتعليم قيادة السيارات في الرياض من الإعداد لمدرسة نسائية خاصة بتعليم القيادة. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، إنّ الإعلان عن المدرسة مؤجل إلى حين صدور قرار رسمي يسمح للمرأة بالقيادة في السعودية. يأتي هذا في ظل حصول عديد من السعوديات على رخص قيادة من دول مجاورة، أبرزها دولة الإمارات ومملكة البحرين.

-المشكلة الرئيسة في موضوع قيادة المرأة السيارة أن الحوار بين الطرفين الأكثر اختلافاً.. أحدهما يرى أن قيادة المرأة السيارة حرام ويفتح باب الاختلاط وهؤلاء لا أدري ماذا يسمون الاختلاط بين المرأة والسائق في سيارة مقفلة.. والطرف الآخر يرى أن مجتمعنا لم ينهض ولن تحترمه الأمم الأخرى إلا إذا سمحنا بقيادة المرأة.. وبين الطرفين أطراف أخرى يستطيعون الاتفاق على رأي واحد مؤكد أن قيادة المرأة للسيارة ليست حراماً ولا حتى معصية، وطالما الأمر كذلك فيمكن إجراء استفتاء عام يشارك فيه الجميع لأنهم معنيون به وفي ضوئه يتخذ القرار.

الدهم والتوقيف

  • قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، إن نظاماً جديداً على وشك الصدور سيحدّد آلية عمل رجال الهيئة في الميدان، وينقل بعض اختصاصاتهم مثل الدهم والتوقيف والتحقيق وحضور المحاكمات إلى جهات أخرى. وأضاف آل الشيخ بحسب صحيفة «الحياة»: «سيتم من خلال هذا النظام منع حالات الدهم إلا بموافقة من الحاكم الإداري، وهذا سيعيننا على إنهاء الاجتهادات».

-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة مهمة أمرنا بها الله في منزل تحكيمه وهي ليست من اختصاص جهة دون أخرى وليست مجرد وظائف بل هي واجب على كل مسلم.. يجب أن يؤديها على الوجه الذي أمر الله به «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة»، ومع الأسف مثلما أن بعض المحسوبين على رجال الحسبة يسيئون لمفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهناك من يهاجم رجال الحسبة في كل شاردة ويريد إزالتهم من الوجود وهؤلاء وأولئك مخطئون.. أتمنى أن يتم التعجيل بالنظام الجديد لمزيد من التنظيم.

استغلال المنصب

  • حددت المحكمة الإدارية في جدة 19 محرم المقبل موعداً للنطق بالحكم في قضية رئيس بلدية سابق متهم باستغلال منصبه الوظيفي، حيث تكشف معلومات أثناء تحقيقات كارثة السيول عن امتلاكه أراضيَ تجاوزت مساحتها مليون م2.

-منذ ثلاث سنوات ونحن نسمع ونقرأ كل أسبوع عن محاكمات كارثة السيول وعن تأجيل الجلسات وعن أحكام البراءة، ومازال الحديث والسؤال عن كائن من كان الذي لم يتم التعرف عليه حتى الآن رغم القرارات والوعيد والتحقيقات والمحاكمة.. اللهم اكشف سره وأظهره من جحره.

تضليل الهيئة

  • ذكرت صحيفة عكاظ أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس اكتشفت تورط شركات وجهات في وضع شعار الهيئة واسمها على منتجاتها وسلعها التي لم تكن مطابقة للمواصفات القياسية السعودية، ما عدّته تضليلاً مباشراً يكون ضحيته المستهلك لتلك السلع، إلا أن الهيئة اكتفت بالإنذار ورفضت الكشف عن أسماء هذه الجهات.

- من يمارس التضليل هنا هي الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وهي من يلحق الضرر طالما وصل الأمر إلى وضع شعار واسم الهيئة على منتجات ليست مطابقة للمواصفات والمقاييس وتكتفي الهيئة بالإنذار والتلويح بالعقوبات..
مضمون الخبر يشير إلى جرائم تزوير وغش واحتيال واستغلال تنظر ويحكم فيها شرعاً وليس من خلال الهيئة.. الصحيفة نشرت الخبر والصدى يجب أن يكون لدى نزاهة.

التدخل الحكومي

  • أصدرت بعض شركات الألبان بيانات تعرب فيها عن قلقها من التدخل الحكومي في سياسة تسعير المنتجات الطازجة المحلية مما سيؤثر على الرغبة في الاستثمار وبالتالي توافر المنتج مستقبلا.

- بعض هذه الشركات وغيرها من الشركات المماثلة في المملكة تحقق نموا كبيرا في أرباحها كل عام وتبحث عن مزيد دون وجه حق على حساب المستهلك الذي أصبح الوحيد المعني بارتفاع تكلفة المواد الخام ومكونات الصناعات في كل شيء.. يجب التعامل بحزم مع هذه الشركات ولكن المشكلة هي أن أصحاب هذه الشركات أقوى من الجهات التي بيدها إصدار العقوبات بسبب المخالفات.
أما المضحك حقاً فهو ما ورد من أن التدخل في تحديد الأسعار سيؤثر على الرغبة في الاستثمار وبالتالي توافر المنتج مستقبلا.. بمعنى «يا أرفع الأسعار بكيفي وإلا أترككم بلا لبن وحليب»، وللعلم فإن أحد فروع هذه الشركات قام رفع أسعار المياه الصحية منذ عدة أشهر «ولا حس ولا خبر» من الوزارة.

جريمة الزوجات

  • قال دبلوماسيون كنديون في المملكة إن بوادر أزمة تلوح بسبب سعي كثيرٍ من الأثرياء السعوديين إلى الاستقرار في كندا بأكثر من زوجة. وقال السكرتير الأول في السفارة الكندية في المملكة جيف روجرز، إن تعدد الزوجات يعد جريمة في كندا ولكنه ليس كذلك في المملكة.

-الغرابة هنا ليست كون تعدد الزوجات جريمة في كندا ولكن في أعداد الأثرياء الراغبين في الهجرة إلى هناك.. أقترح توزيع الزوجات بين مسيار ومسفار وبعيد عن الأنظار.. الكنديون لا يعرفون هذه المسميات.

المدير والعشيقة

  • ذكرت صحيفتا نيويورك تايمز وكريستيان ساينس مونيتور أن استقالة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) ديفيد بترايوس، التي هزت واشنطن وفتحت كثيراً من التساؤلات كانت بسبب غيرة عشيقته عليه من امرأة ثانية.

ـ الطريف أن علاقة الحب خارج إطار الزوجية بين بترايوس وبرودويل بدأت وتطورت في أفغانستان عندما كان قائداً للتحالف الدولي هناك، وهي ضابط سابق، ويبدو أن عينه وقعت على عميلة في الاستخبارات فأحست هي بـ»نار الغيرة».. هذه الواقعة تؤكد أن خلف «سقوط» كل رجل عظيم امرأة.

موكب مرسي

  • قال الدكتور يسري حماد، المتحدث باسم حزب النور السلفي، موجهاً حديثه إلى محمد مرسي: «هالني بشدة موكب البذخ الذي شاهده الجميع في زيارة سيادتكم ميناء الدخيلة بالإسكندرية»، وأضاف حماد على صفحته على «فيسبوك» إن موكب مرسي يتعارض تماماً مع الصورة الذهنية التي عرفناها عن موكب الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وهو يفتح مكة، وما كان عليه من التواضع الجمّ والتذلل الواضح لرب العباد، دون موكب مهيب.

-كأن متحدث السلفيين يريد أن يدخل محمد بن مرسي ميناء الدخيلة كما دخل محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح.. الرسول الكريم دخل مكة بأمر ربه ليحطم الأصنام ويطهر بيته الحرام.. ومرسي ذهب لميناء الدخيلة لتفقد عمل أو افتتاح مشروع، قد تكون هناك مبالغة في الإجراءات وهذا شيء طبيعي في الدول العربية فنحن لا نعيش في زمن الفاروق وعدله وزهده.. ما قاله يسري حماد إن ممارسة السياسة في زمننا هذا قد تفسد على المرء دينه.

الإدارة الكاذبة

محمد الفايز

  • قال رئيس نادي الاتحاد الأسبق محمد بن داخل، لصحيفة «الشرق الأوسط» إن إدارة الاتحاد الحالية «تكذب»، وإن ما جاء في بيانها بعد الخروج من الآسيوية وقضية سوزا منافٍ للحقيقة ولا صحة له.

-في قضية التأجيل تراجعوا عن قرارهم واتهموا أحمد عيد بالكذب، وفي قضية التقسيم تملصوا من الموافقة واتهموا أحمد روزي بالكذب، وأرادوا ممارسة نفس الأسلوب في قضية سوزا فلم يجد محمد بن داخل بُداً من كشف حقيقة الكذب وهي المرة الثالثة.
وبيان إدارة الاتحاد في الواقع غريب، فهو حاول إلقاء مسؤولية الخروج وقضية سوزا على الإدارة السابقة، مدعياً أنهم فوجئوا بحجم الديون التي أخفتها عنهم إدارة بن داخل وجاء الرد من إحدى الصحف المحسوبة على الاتحاد بنشر قصاصة لتصريح صحفي لمحمد الفايز قبل تسلمه الرئاسة يؤكد أن ديون الاتحاد أكثر من أربعين مليوناً.. فأين المصداقية؟!

نفي نزاهة

  • نفى مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» وجود أي ارتباط بين وجود أي فساد مالي أو إداري بمستوى دخل الفرد السعودي.

-ربما يكون هناك التباس في مصدر النفي، وقد تكون هناك هيئة أخرى اسمها الهيئة الوطنية لتشجيع الفساد هي من نفت تأثير الفساد على مستوى دخل الفرد السعودي..أما إن كانت «نزاهة» هي المصدر فهي تحتاج إلى توضيح معنى النزاهة كي لا نسيء التقدير والتعبير مرة أخرى.

استقبال الأمير

خالد بن عبدالله

  • نقلت وسائل الإعلام استقبال الأمير خالد بن عبدالله بعثة الأهلي العائدة من كوريا بالمركز الثاني في المطار، ليشد من أزر اللاعبين والجهاز الفني، ويؤكد أن معالجة الأخطاء ستكون داخل أسوار النادي.

-كان يقدم محاضرة في فن الإدارة وفكر المسؤول وطموح القائد.. يعرف أن ما بُني بمئات الملايين وكثير من الجهد والوقت قد ينهار في لحظة إذا لم يتم التعامل مع الموقف بحكمة.. بصدق الأهلي محظوظ بالأمير خالد ومحسود عليه.

رئاسة الاتحاد

أحمد عيد

  • لم يتقدم لرئاسة اتحاد كرة القدم السعودي سوى رئيس الاتحاد المؤقت أحمد عيد ونائب رئيس نادي الشباب المستقيل خالد المعمر.

-مع كامل الاحترام والتقدير للصديقين العزيزين أحمد عيد وخالد المعمر، فإن كليهما لن ينجح في رئاسة اتحاد الكرة، ليس تقليلاً من كفاءتهما ولكن رئاسة الاتحاد تتطلب شخصاً بمواصفات نادرة يستطيع السباحة في الأمواج المتلاطمة للكرة السعودية.. إنها الأمواج التي لم يستطِع الأمير سلطان البقاء فيها وفضّل الأمير نواف الابتعاد عنها إلى شاطئ الأمان وراحة البال.
يقولون هناك تخطيط هلالي شبابي للسيطرة على كل مفاصل اتحاد الكرة، ويبدو أنهم على مقربة من تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي والاستحواذ على أهم المناصب وهي منصب رئيس ونائب رئيس اتحاد الكرة، والأمين العام ورئيس رابطة المحترفين.. أما إن تولى أحمد عيد الرئاسة فسوف يكون المتضرر الأول هو الأهلي.

صورة ميسي

  • استغربت صحيفة «سبورت» الإسبانية ما شهده وصول المنتخب الأرجنتيني إلى الرياض الإثنين الماضي من محاصرة لميسي برجال أمن مدججين بالأسلحة، واضعةً عنواناً موجزاً ولكنه كان ساخراً بشكل كبير معنونة للخبر بـ»السلطان ميسي»!

ـ ما حدث أثناء استقبال منتخب الأرجنتين «فشيلة» بكل ما تعنيه هذا الكلمة من معنى.. فالعالم يستقبل ميسي بالورد ونحن نستقبله بالكلاشنكوف، حتى بنجلاديش أحسنت استقبال هذا النجم بصورة لائقة.
لن يفسر العالم تلك الصورة إلا بافتقادنا الأمن، وسيربط ذلك بالإرهاب، وإلا كيف يكون الرشاش مرافقاً لميسي ولحمايته مِمّن؟!
ما حدث يتطلب تحقيقاً عاجلاً وقرارات رادعة بحق كل من تسبب فيما حدث، وفي مقدمتهم مسؤولو الرئاسة والمنتخبات والموظفون الحكوميون في صالة عرباسكو.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٨) صفحة (٩) بتاريخ (١٦-١١-٢٠١٢)