شاركت في حملة «السكري صديقي» التي انطلقت في الرياض أمس

الحميدي: جمعية السكري نفّذت 285 حملة توعية بالمرض

326195.jpg
طباعة التعليقات

الرياضواس

احتفت جمعية السكري السعودية الخيرية بمنطقة الرياض باليوم العالمي للسكري لعام 2012، من خلال تدشين حملة توعوية بعنوان «السكري صديقي» بمركز غرناطة التجاري، بحضور نخبة من أساتذة الجامعات والمختصين ورجال الفن، ومشاركة عدد كبير من المتسوقين وأطفالهم. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية السكري الخيرية عبدالعزيز بن سعد الحميدي، أن هذه الحملة تأتي ضمن ما تقوم به الجمعية من دور وطني لمكافحة داء السكري، حيث نفّذت خلال هذا العام ما يقارب 285 حملة، واستقبلت أكثر من 110 آلاف شخص. وأفاد أن الجمعية وزعت خمسة آلاف جهاز لقياس نسبة السكر في الدم على المرضى، كما وزعت ما يزيد عن ثلاثة ملايين كتيب ومطبوعة إرشادية عن داء السكري مدعومة بالصور، وذلك خلال الأربع سنوات الماضية.
وتخلل حفل تدشين الحملة، التعريف بخطورة داء السكري ودور الجمعية التوعوي في ذلك الجانب، وتقديم شروحات مختلفة عن أعراض هذا الداء بطريقة مبسطة وتوضيح أنواع الحميات التي تناسب المصاب، والعلاقة بين السكري والرياضة، وتوصيل بعض المعلومات والرسائل المهمة من خلال فقرات الحفل والتعريف بأنواع السكري ودور الآباء والمدرسة في السكري. وشارك الأطفال في حفل تدشين الحملة، من خلال رسم لوحات فنية وتلوينها، معبرين فيها عن مدى معاناة الطفل مع داء السكري، وعن تصورهم لهذا الداء، إضافة إلى مشاركتهم في المسابقة الثقافية التي احتوت على عدد من الأسئلة المختارة بعناية لتناسب تفكير الطفل، وتوصل المعلومة له ببساطة.
كما قدمت فرقة مواهب المرح، مسرحيات هادفة تبرز النتائج المترتبة على الإهمال في العلاج وعدم الاهتمام من جهة المريض، التي قد تتسبب في فقده للبصر أو بتر أحد أطرافه نتيجة للغرغرينة، وكانت المسرحية مؤثرة جدا عند الأطفال والكبار، فيما استعرض الدكتور ناجي الجهني، والدكتورة فاتن الدايل خلال الحفل، كيفية الوقاية من مرض السكري. وشمل احتفاء الجمعية أيضاً، إجراء الفحص المجاني لضغط الدم والسكري، وقياس الوزن والطول، مع توزيع مواد توعوية تهدف للوقاية من مخاطر الداء، وتقديم الاستشارات الطبية من قبل الفريق الطبي المتكامل.

مجموعة من الأطفال يشاركون في انطلاقة حملة التوعية بالسكري (واس)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٤٨) صفحة (٤) بتاريخ (١٦-١١-٢٠١٢)