افتتاح قناة المطار نهاية العام.. وزيادة مصانع الخرسانة والإسفلت لمقابلة الاحتياجات

إنجاز 80% من أعمال أربعة سدود بجدة وتدشين الخامس قريباً

طباعة التعليقات

جدةسعود المولد

قطعت أعمال تنفيذ مشروعات السدود الخمسة العملاقة في جدة وتوسعة وإنشاء مجاري تصريف مياه الأمطار، شوطا كبيرا، حيث لم يتبق إلا حوالي 20% لاكتمال أربعة منها، فيما سيتم افتتاح الخامس خلال ثلاثة أسابيع، لتضيف بذلك جدة مزيدا من خطوط الحماية المنيعة ضد السيول والأمطار.
وكشف مدير إدارة مشروع مياه الأمطار وتصريف مياه السيول في جدة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة المهندس أحمد عبدالعزيز السليم في تقرير، أن أعمال التنفيذ حتى أمس وهو اليوم الـ 240 منذ توقيع العقود، تسير وفق ما خطط لها، وتشمل تنفيذ ثمانية مشروعات منها خمسة سدود على أودية (غيا، أم حبلين، دغبج، بريمان، غليل)، إضافة إلى توسعة مجاري تصريف مياه الأمطار الحالية وهي الشمالية، الجنوبية، الشرقية، وإنشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وقال إن الأوضاع الميدانية شملت الانتهاء من الأعمال الإنشائية في مجرى السيل الشمالي والجنوبي وسد وادي غليل، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في غضون ثلاثة أسابيع، فيما يستمر العمل في السدود الأربعة المتبقية ويجري إنجازها وفق خطة العمل وبلغت نسبة الإنجاز فيها 80 %. إضافة إلى إنجاز 27% من قناة المطار، وسيتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري 1434هـ.
وأضاف أن خطة تنفيذ المشروعات أساسها فتح نقاط عمل في 190 موقعاً، بلغ عدد العاملين فيها 13.300 يستخدمون 2800 معدة وآلية ثقيلة، مشيراً إلى أنه ولإمداد المشروعات بالخرسانة تم إعادة فحص وتقييم المصانع الخرسانية بجدة ورفع عددها من أربعة إلى 21 مصنعاً مرخصاً ومُعتمداً للتوريد بطاقة 21 ألف متر مكعب يومياً، كما جرى زيادة المصانع المعتمدة لتوريد الإسفلت من مصنع واحد إلى ثلاثة مصانع بطاقة إنتاجية من أربعة آلاف إلى 7500 طن يومياً.

أرقام من بعض مشروعات السدود

 

 

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥٦) صفحة (٦) بتاريخ (٢٤-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...