أكد أن مسار المشاريع الناشئة الأكبر تمويلاً وفئة الشباب الأكثر إقبالا

مدير بنك التسليف لـ الشرق: موَّلنا 19 ألف مشروع بقيمة 2.8 مليار .. وزيادة الفروع النسائية قريباً

108 آلاف قرض اجتماعي بقيمة4.7 مليون قدمها البنك هذا العام (الشرق)

طباعة التعليقات

الرياضمحمد الغامدي

د.إبراهيم الحنيشل

كشف لـ «الشرق»مدير عام بنك التسليف والادخار الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل، عن أن البنك مول ما يزيد عن 19 ألف مشروع بقيمة 2.8 مليار ريال، موضحا أن البنك قدم خلال عام 2012م 108 آلاف قرض اجتماعي بقيمة فاقت 400 مليون ريال. وأبان الحنيشل أن مسار المشاريع الناشئة هو الأكثر تمويلا من بين كل المسارات، لإقبال الشباب على المشاريع الصغيرة التي يبحثون عن تمويل لها.

  • كم بلغ عدد المشاريع الشبابية التي تم تمويلها من قبل البنك؟

- فيما يخص تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة، فقد قام البنك منذ بدايته بتمويل المشاريع بدعم وتمويل ما يزيد عن 19141 مشروعا بقيمة فاقت 2.8 مليار ريال في مسارات مختلفة، ويأتي هذا الدعم من البنك ضمن الخطط الاستراتيجية التي يسعى لها البنك في التشجيع على العمل الحر ودعم الرياديين بتمويلهم ومتابعة مشاريعهم وإرشادهم، ولما يعلمه الجميع بأهمية المنشآت الصغيرة والناشئة في المساهمة بدفع دفة الاقتصاد في كافة دول العالم .

  • وما هو حجم القروض الاجتماعية التي قدمها البنك خلال هذه السنة؟

- بلغ حجم القروض الاجتماعية (زواج، ترميم، وأسرة ) منذ بدء العام الحالي 2012 وحتى الآن ما يزيد عن 108 آلاف قرض اجتماعي، بقيمة تجاوزت 4.7 مليون ريال.

  • أيّ المسارات الأكثر قروضاً؟ وكم بلغت أحجام القروض لكل مسار «مخترعون، تميز، مشاريع ناشئة، أجرة ونقل فردي».؟

- حجم الطلب يختلف من مسار إلى آخر والتنوع الحاصل في برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة «مسارات» يتيح المجال لأكبر عدد من المستفيدين بالتقدم إلى البرنامج، لذا قد تستحوذ النسبة الكبرى طلباً على مسار الناشئة بواقع 5989 مشروعا ناشئا وبقيمة 978 مليون ريال، ويعود حجم الطلب الكبير على المشاريع الناشئة كون مبلغ التمويل يصل إلى 300 ألف ريال فما دون، لذلك تجد الإقبال أكبر خصوصا من فئة الشباب ثم يأتي مسار الأجرة والنقل الفردي والتميز والاختراع.

  • هل هناك نية لتغيير لوائح وأنظمة القروض؟ وهل سيرفع البنك قيمة القروض ليستفيد منها الشباب مع زيادة سنوات الشباب؟

- البنك يدرس باستمرار لوائحه وأنظمته ويعمل على تقديم الخدمة الأفضل لأكبر شريحة ممكنة وفق الإمكانيات المتاحة لها.

  • لماذا لا يساهم البنك في حل مشاكل المراجعات للمستفيدين من قروض ترميم المنازل وخصوصاً الأرامل وكبار السن؟

- عالج البنك وخصوصاً بعد التحول للتعاملات الإلكترونية كثيرا من المشاكل والتأخر في الصرف وكل من لديه مشكلة عليه الاتصال بالرقم الموحد لتتم معالجة مشكلته.

  • هل هناك نية لافتتاح فروع نسائية للبنك؟

- حاليا يوجد لدينا إدارة نسائية عامة تتبعها فروع نسائية في الرياض وجدة والدمام، وهناك نية لزيادة عدد الفروع النسائية قريباً.

  • لماذا لا يستغنى عن نظام الكفيل الغارم ويكتفى بالسحب من حساب المقترض أو من راتبه؟

فيما يخص أمر الكفيل الغارم في القروض الاجتماعية فهي تنقسم إلى:
– طالب القرض «الموظف»، وفي هذه الحالة تعتبر جهة عمله هي الكفيل ولا داعي لوجود كفيل غارم حيث يتم حسم القسط من راتبه بالتفاهم مع جهة عمله
-أما بالنسبة للمتسبب الذي لا يعمل فيشترط البنك وجود الكفيل الغارم كشرط احترازي، وفي حالة التعثر في السداد يعطى الكفيل مهلة شهرين بعدها يتم حسم الأقساط المتأخرة من حساب الكفيل الغارم، وتلك الاشتراطات ليست إلا ضمانا لحقوق البنك.
وفيما يخص القروض التمويلية الخاصة بالمشاريع «برنامج مسارات» فإن شرط الكفيل الغارم ليس شرطا في أي مشروع، وكما نصت عليه اللائحة التنفيذية هو حق من حقوق البنك متى ما رأى البنك مناسبة ذلك ويعود للجنة الاستشارية في تحديد التوجه الريادي، وحالات كفيل الغرم ليست كثيرة، وفي الغالب يكون كفيلا حضوريا.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥٦) صفحة (١٧) بتاريخ (٢٤-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...