«الجوازات»: خدمة «أبشر» اختيارية وليست إلزامية

332670.jpg
طباعة ٣ تعليقات

الدمامسحر أبوشاهين

نفى المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك إلزامية الرسائل النصية التي ترسل على جوال ولي الأمر في حال سفر الفتاة. وقال إن رسائل الجوال من هذا القبيل هي من خدمات «أبشر» المجانية التي يحصل عليها كل من يطلبها من الجوازات أو لدى تسجيله في الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية.
ونوه إلى أن من يطلب الخدمة، التي بدأت منذ نهاية العام 2010م، تصله رسائل نصية لأي إجراء يحدث على رقم سجله المدني أو رقم السجل المدني لأي شخص مضاف لديه في بطاقة العائلة أو مكفوليه، بغض النظر عن جنسه، حيث ترسل رسائل نصية للإبلاغ بالدخول للمملكة أو الخروج منها، أو قرب انتهاء الجواز.
وكانت شبكة التواصل الاجتماعي تويتر شهدت مؤخراً جدلاً على خلفية وصول رسائل نصية تبلغ أولياء الأمور بسفر أو عودة المسجلين لديهم في دفتر العائلة، ما اعتبرته مواطنات إهانة للمرأة، عبر مساواتها بالقصّر.
وقالت منال، الناشطة في جماعة «حقي كرامتي» على الفيس بوك، إن البعض يربط ذلك بقضية فتاة الخبر، التي قيل إنها سافرت بتصريح مزور. واعتبرت منال الشريف ذلك انتقاصاً من احترام المرأة، مهما بلغت من العلم أو العمر أو المنصب الوظيفي.
فيما أكد المواطن هاني السعدون أن رسالة نصية من الجوازات أبلغته برجوع زوجته من السفر، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لم يشترك في هذه الخدمة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥٧) صفحة (٤) بتاريخ (٢٥-١١-٢٠١٢)