حملة لمكافحة الملاريا في 1388 قرية في جازان.. السبت

333714.jpg
طباعة التعليقات

جازانعبدالمجيد العريبي

تنطلق السبت المقبل في محافظة الحرث حملة رش لمكافحة نواقل مرض الملاريا. وسيتم تنفيذ الحملة بكل مراكز المكافحة والقرى المستهدفة برش المبيد ذي الأثر الباقي بالمنطقة وعددها 1388 قرية يقطنها 167.390 شخصاً، بمشاركة 49 فرقة.
من جانبه، كشف مدير مركز مكافحة نواقل المرض في محافظة الحرث محمد شرواني أن الحالة المصابة بالملاريا تعود لمواطنة في منتصف العقد الرابع، وخضعت للعلاج في مستشفى صامطة وخرجت بعد شفائها. وبين أن فريقا طبيا قام بعمل مسوحات حشرية للمنزل الذي تسكنه المرأة، والمخالطين ولم يكن الناقل المسبب للمرض موجودا. كما حلل الفريق دماء المخالطين وسكان القرية وتم الفحص العشوائي بنسبة 50%ولم تكتشف أي حالة.
وأشار إلى أن المركز يعمل فترة صباحية لمكافحة أماكن توالد البعوض البالغ، كما يقوم المركز بتوزيع الناموسيات على سكان المحافظة المراجعين للمركز. وبين أن هناك قرى خلف الشبك الحدودي التي أُخليت مساكنها، لا يستطيعون الوصول إليها. إلى ذلك طالب الشرواني أهالي المحافظة بالتعاون مع فرق الرش التي ستبدأ عملها السبت المقبل خلال فترة الظهر حتى المساء. من جانبه، أوضح رئيس المجلس البلدي في الحرث أحمد هزازي أن السبب الرئيس لعودة الملاريا إلى المحافظة هو إهمال المنطقة المعزولة (الحرم الحدودي) .

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥٨) صفحة (٦) بتاريخ (٢٦-١١-٢٠١٢)