ندوة «كرسي خالد الفيصل للالتزام بالنظام»: بعض الجهات الحكومية تغرد خارج السرب

334799.jpg
طباعة ١ تعليق

الطائفعناد العتيبي

اعترفت أولى مناشط كرسي الأمير خالد الفيصل للالتزام بالنظام واحترامه بأن بعض الجهات الحكومية لا تطبق النظام، مما أوجد بيئة غير نظامية.
جاء ذلك خلال ندوة ( ثقافة احترام النظام) التي أقيمت أمس بجامعة الطائف، برعاية وكيل الجامعة للبحث العلمي الدكتور فريد فلمبان وعدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وبرعاية إعلامية من «الشرق».
وقال المشرف على الكرسي الدكتور غالب المشيخي إن اهتمام الأمير خالد الفيصل بالكرسي نابع من إيمانه التام بأنه السبيل الأول للتطور ومواكبة الدول المتقدمة، لافتاً إلى أن الكرسي سيعمل على إقامة ورش العمل المتعددة والمؤتمرات لتفعيل هذا الجانب والخروج بنتائج تفيد المجتمع.
من جانبه، أكد أستاذ قسم الأنظمة بكلية الشريعة الدكتور ممدوح العنزي أن بعض الجهات الحكومية لا تطبق النظام كما ينبغي، مما يؤثر على الأداء والناتج العام، مبيناً أن تطبيق نظام «ساهر» أجبر الجميع على احترام الأنظمة المرورية خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات المالية، لافتاً إلى أن مجلس الشورى دائماً ما يشدد على تطبيق النظام في كل الجهات الحكومية وهذا ما لا يحدث لدى البعض للأسف، وقال: «عدم تطبيق العقوبات هو جزء من عدم احترام النظام».
وفي ذات السياق، قال الأستاذ بقسم علم النفس بكلية التربية الدكتور سعد محمد إن احترام النظام جزء من الوطنية، وعلامة من علامات الانتماء الوطني، وكذلك احترام النظام يعني تحول سلوك الفرد إلى السلوك الجماعي الجيد.
وتطرق إلى الواقعية في النظام وهو يعني الالتزام الجيد بالعادات والسلوك اليومي في المجتمع الخاص والعام. كما قلل من إمكانية الاستفادة من العادات والأعراف القبلية في تطبيق النظام في ظل التطور والانفتاح الذي تشهده المجتمعات كافة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥٩) صفحة (٦) بتاريخ (٢٧-١١-٢٠١٢)