نظام آلي لرصد أسرّة مستشفيات الرياض لتوجيه الحالات الطارئة

طباعة التعليقات

الرياضمسفر العصيمي

شرعت مدينة الرياض، في تطبيق البرنامج الإلكتروني لنظام «إدارة أسرِّة المستشفيات»، الذي يساعد في التعرف على وضع الأسرِّة في أقسام الطوارئ، ومدى توافرها لاستقبال حالات الحوادث الطارئة التي تشهدها المدينة. ويقدّم النظام الذي وضعته وزارة الصحة ضمن مهامها في (اللجنة العليا للسلامة المرورية بمدينة الرياض)، معلومات وإحصاءات فورية ويومية عن معدل إشغال الأسرَّة، ومعدل بقاء المريض في المستشفى، ومعدل دوران السرير، ومدة انتظار المريض للحصول على سرير في الحالات الطارئة والروتينية، ليتم التعامل مع هذه المعلومات وفق المتطلبات.
كما يقدم النظام إحصاءات فورية عن عمليات جراحات اليوم الواحد التي تجرى في مستشفيات الوزارة سعة 100 سرير فأكثر، والمستشفيات التابعة للقطاعات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص، ورصد احتياجات المناطق المستقبلية من الأسرَّة.
ويسهم النظام أيضاً في متابعة وتطوير الأداء في كل المنشآت الصحية، وتقييم سرعة حصول المريض على سرير للخدمة الطبية في الحالات الطارئة والروتينية، فضلاً عن دوره في تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، ورفع معدل التنسيق فيما بين الجهات المقدمة للخدمات الصحية في المدينة، والتأكد من جودة إدارة وتشغيل الأسرَّة.
كما يتولى النظام إعداد ومراجعة الخطط الخاصة بإدارة الأسرِّة في المستشفيات والإشراف على تنفيذها، وإعداد اللوائح التي تعمل على تنظيمها، وتسخير نظم المعلومات الحديثة لتحقيق السرعة والدقة في تبادل المعلومات، إضافة إلى تحليل البيانات الإحصائية في المستشفيات بهدف الاستفادة منها في أعمال التقييم للخدمات المقدمة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥٩) صفحة (٧) بتاريخ (٢٧-١١-٢٠١٢)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...