«الشورى» يطالب بنك التسليف والادخار بفتح فروع نسائية والتوسُّع في توظيف المرأة

طباعة التعليقات

الرياضأحمد الحمد

طالب مجلس الشورى ممثلاً في لجنته للشؤون المالية، البنك السعودي للتسليف والادخار بضرورة البدء في وضع خطة مرحلية بشكل عاجل لافتتاح أقسام نسائية في فروعه مع إيجاد كادر نسائي لتشغيل هذه الفروع.
وبررت لجنة الشؤون المالية في تقريرها الخاص بالتقرير السنوي للبنك مطالبتها بفتح فروع نسائية والتوسع في توظيف المرأة نظراً لوجود مشاريع نسائية قد مولها البنك في مختلف مناطق المملكة وتزايد الطلبات من العنصر النسائي فإن البنك بحاجة لتفعيل أقسام نسائية في جميع الفروع البنك، مؤكدة أن البنك لديه حالياً ثلاثة فروع نسائية فقط في حين يحتاج إلى كادر نسائي لتشغيل تلك الأقسام.
كما طالبت بإعفاء المتقدم للحصول على قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من شرط أن يكون المتقدم دون عمل وليس لديه سجلات تجارية، مشيرةً إلى أن هذا الشرط يقصي جيمع ملاك الانشطة التجارية وإن كانت بسيطة من الاستفادة من خدمات البنك حيث إن الإقراض لابد أن يعتمد على الجدوى والكفاءة.
وأكدت اللجنة أن الضامن لنجاح المشروع هو الجدوى والكفاءة حيث إن الغرض من الإقراض هو تنشيط المنتجات الاقتصادية الوطنية بما يفسح المجال أمام توظيف العاطلين عن العمل.
ويبلغ رأس مال البنك بعد أن تم رفعه بقرار ملكي إلى 36 مليار ريال، إلا أن الإحصائيات الأخيرة بحسب تقرير البنك السعودي للتسليف والادخار، أن قيمة القروض التي تم صرفها خلال عام 2011م بلغت 16.070 مليون ريال وهي أعلى قيمة تم صرفها خلال عام واحد منذ تأسيس البنك بزيادة عن العام السابق 300 %.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٧٠) صفحة (٣) بتاريخ (٠٨-١٢-٢٠١٢)