الخنيزان: سجن محمد شنوان باطل والمحكمة غير مختصة ولائيا

غذاء

النظام الغذائي الصحي يحافظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم

336416.jpg
طباعة التعليقات

ريما فيصل أبو الفرجاختصاصية التغذية العلاجية

يعتمد النظام الغذائي لمرضى السكري على التنوع في الأغذية الصحية بكميات مناسبة للشخص، مع الالتزام بأوقات الوجبات بشكل منتظم، وهي ليست حمية قاسية، وإنما حمية صحية متوازنة في محتواها، مكونة من العناصر الغذائية المهمة للجسم وقليلة في الدهون، مع التركيز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

ريما أبو الفرج

ويعدّ النظام الغذائي لمرضى السكري هو النظام الغذائي المثالي للجميع، حيث يهدف الفريق الطبي لمريض السكري إلى الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم، عن طريق تناول العلاج، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومناسب للمريض، إضافة إلى المحافظة على الوزن الطبيعي، وهو أمر مهم خاصة في النوع الثاني من مرض السكري، حيث إن العادات الغذائية تلعب دوراً في ذلك.
يتم تحديد النظام الغذائي المناسب لمريض السكري عن طريق اختصاصية أو اختصاصي التغذية العلاجية، وذلك لموازنة الكمية المناسبة من السعرات الحرارية من خلال الأطعمة الموصى بها، وهي التالية:

  •   الكربوهيدرات أو «النشويات»: خاصة الكربوهيدرات الصحية التي تحتويها البقوليات والحبوب الكاملة والخبز الأسمر والفواكه والخضراوات ومنتجات الحليب القليلة الدسم.
  •   الأطعمة الغنية بالألياف: الألياف الغذائية هي عبارة عن الجزء من النبات الذي لا يتم هضمه، بحيث يمر من خلال الجهاز الهضمي إلى خارج الجسم، وله فوائد مهمة في التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مريض السكري، ومن الأطعمة العالية في الألياف، الخضراوات والفواكه، والبقوليات، والمكسرات، وحبوب القمح الكاملة والنخالة.
  •   السمك «صديق القلب»: تناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع. ويمكن اعتبار السمك «غير المقلي» بديلاً جيداً للحوم، لاحتوائه على دهون أقل، كما لا يحتوي على دهون مشبعة. ويعدّ سمك السالمون مصدراً رئيساً لـ»أوميجا 3» الذي يخفض مستويات الدهون الثلاثية.

وهناك أطعمة يجب تجنبها، وتشمل التالي:

  •   الدهون المشبعة: توجد في الحليب ومشتقاته كاملة الدسم واللحوم والدجاج والسمن والزبدة.
  •   الدهون المهدرجة: يتم تصنيعها من خلال عملية هدرجة الزيوت النباتية والدهون الحيوانية، عن طريق إضافة هيدروجين إلى الزيوت النباتية في عملية تعرف باسم الهدرجة. وهذا يزيد من مدة صلاحية التخزين والنكهة للأطعمة المهدرجة، وغالباً ما توجد في المخبوزات، والمقليات، والوجبات الخفيفة والسمن النباتي.
  •  الكوليسترول: يوجد في لحوم الماشية والدواجن والزبدة وأعضاء الماشية وصفار البيض والحليب ومنتجاته الكاملة الدسم.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٧٦) صفحة (١٦) بتاريخ (١٤-١٢-٢٠١٢)