وصف موضوع البلطان والصحفيين بأنه مبهم وغامض ورفض الخوض فيه

عبدالله الهزاع: نادي الاتحاد مزرعة من الأشواك .. على داخِلِها تَحَمُّل جروحها ونكآتها المدمية

الهزاع

طباعة التعليقات

تعليق على ما حدث – يعدها أسبوعياً: علي مكي
رسم: معتصم هارون

وزارة العمل هدفها وطني ونبيل لكن قرار وزيرها كان قراراً أعوج وناقصاً يضر بأطراف كثيرة.
المفاضلة بين ماجد وسامي تخدم المتعصبين ومحبي المشاحنات الممجوجة ويجب أن نعتز بكل نجومنا.
هناك أخطاء طبية مميتة في قطاعات صحية كبيرة لكنها لم تجد الصدى الإعلامي مثل قضية عرفان.
لدينا شباب سعودي يمثل جيلاً قادماً قوياً وصعباً يتجاوز بمراحل تفكير أجهزتنا الحكومية والخاصة.
نجاح وزارة الداخلية وتطور أساليبها في كشف المخدرات مرتبط بوعي الشباب وحكمة أسرهم.
الخلل الإداري موجود دائماً في منظومة مشاريعنا كلها.. ووزارتا التخطيط والمالية هما السبب.

عندما هاتفته مساء أول أمس الأربعاء حسب الموعد المتفق بيننا، وبمجرد أن بدأت في طرح المحور الأول من أحداث هذا الأسبوع ليبدأ في سرد تعليقاته، ضحك بلطف وقال لي بارك لي أولاً فوز القادسية وتأهله لربع نهائي بطولة كأس ولي العهد.. كان في قمة بهجته وانشراحه..
إنه عبدالله الهزاع الرئيس السابق لنادي القادسية وعضو شرفه الحالي وممثله أمس في أول انتخابات تجري في تاريخ اتحاد كرة القدم السعودي، وهو عضو الجمعية العمومية للاتحاد نفسه، وقبل ذلك هو أحد رجالات الأعمال المعروفين في المنطقة الشرقية وفي المملكة أيضاً.
هنا استضفناه معلقاً على أحداث ومقولات حاولت أن تكون الرياضة هي النسبة الطاغية فيها، لكنه أبدى رغبته في الخروج من قضايا الوسط الرياضي وصراعاته التي لا تنتهي.. هنا النص الكامل لرؤى ضيفنا «الهزاع» وأفكاره ومواقفه تجاه عدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والكروية:

تجارة المخدرات

  • كشفت ندوة نظمتها جامعة نجران مؤخراً أن تجارة المخدرات في المملكة خلال العام الماضي بلغت أكثر من 23 مليار ريال.

ــ بلا شك هذه تجارة تزدهر في كل دول العالم بالتناسب مع ارتفاع تعداد الشباب من الجنسين، بالإضافة إلى عامل اتساع أو طول الحدود مع دول مجاورة للمملكة فتكثر المنافذ التي يتسرب منها هذا الداء. لكن يجب ألا ننسى أن بلادنا محمية بعد الله عزوجل بيقظة وجهود أجهزة وزارة الداخلية وتطور أساليبها في الكشف عن هذه السموم والحد منها ما أمكن، لكن كل ذلك مرتبط أيضاً بضرورة وعي الشباب بخطورة الاستهداف وعلى كل أسرة أن تتحلى بالحكمة المطلوبة.

تعثر المشاريع

د. محمد الجاسر

  • كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية السعودية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور عبدالله العبدالقادر، حصر الهيئة ثلاثة آلاف مشروع متعثر في عموم المناطق والمدن السعودية منذ بدء مهماتها، معزياً السبب إلى الخلل الإداري.

ــ الخلل الإداري موجود دائما في كل المنظومة التي تعمل في هذا المجال، وسببه ثلاثة عوامل في رأيي؛ أولاً الجهة المالكة ثم الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع ثم الجهة المنفذة، وإذا كان هناك خلل فهم يشتركون فيه ويتحملونه جميعاً بنسب متساوية، كما أن البنية التحتية لقطاع المقاولات ضعيفة جداً؛ لأن حجم المشاريع في المملكة منذ عشر سنوات ينمو بشكل كبير من سنة إلى أخرى مما أوجد ثقلاً في كم المشاريع الهائلة في مقابل ضعف الجهات المشرفة والجهات المالكة غير القادرة على تنفيذ هذه المشاريع كما كان قبل عشر سنوات.. وهكذا أصبح نمو المشاريع فوق طاقة القطاع نفسه وفوق طاقات الجميع، ولوزارة التخطيط دور في هذا الحال المائل؛ لأنه كان يتوجب عليها التواصل مع جميع الوزارات لرفع الكفاءة وزيادة الإنتاج، أما وزارة المالية فعليها أن تواكب حجم التكاليف الحالية وليس كما هو قبل خمس سنوات!

انتهاكات الأيتام

  • في برقية عاجلة بعث بها رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، لوزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، جاء فيها «نود الإشارة إلى ما رصدته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في دار الأيتام بمنطقة جازان من سوء الرعاية، حيث يعاني نزلاء الدار من سوء التغذية، ونقص الاهتمام من قبل بعض القائمين على رعايتهم، وعدم مناسبة الأثاث والبيئة المحيطة بمقر سكنهم».، وأكد القحطاني أن أيتام جازان «تعرضوا لانتهاكات»، مطالبا الوزير بـ «تعيين من تبرأ بهم الذمة» في الدار.

ــ إنني أشكره عليها وأتمنى أن تتعدد مثل هذه البرقيات. إنها مسؤوليتنا جميعاً وليست مسؤولية جهات وجمعيات حقوق الإنسان وحدها، إذ أتمنى أن تصدر هذه البرقيات من كل شخص غيور على هذا الوطن وحقوق أبنائه.. إنني أرى نفسي مقصراً في هذا الجانب لأن ما حدث لأيتام جازان هو شيء يحز في النفس حقيقة.

رياضة مدرسية

  • تعمل وزارة التربية والتعليم على إعداد أول منهج سعودي للرياضة المدرسية في التعليم العام، سيطبق للمرة الأولى في مرحلة رياض الأطفال.

ــ الرياضة مطلوبة للكل وتفتح آفاقاً صحية وعقلية وروحية لمن يمارسها.. لهذا فمثل هذه الخطوة من وزارة التربية والتعليم مهمة لما ستحققه من إضافة لأبنائنا وبناتنا الطلبة.

تكتلات الانتخابات

  • شدد الدكتور هادي اليامي رئيس لجنة انتخابات مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل الانتخابات التي أجريت أمس على ضرورة ابتعاد المترشحين عن التكتلات وقال: لايجب أن يكون هناك تكتلات بين الأعضاء بشكل رسمي أو غير رسمي وسنتابع العملية الانتخابية، ولكن في النهاية لن نبحث عمن خلف الكواليس فليس لنا إلا الحكم على ما يظهر فقط.

ــ انتخابات اتحاد كرة القدم التي جرت أمس هي مرحلة بداية مهمة جداً وستضيف لنا الكثير في المستقبل، لكن لا يمكن التحكم في ضمائر واختيارات الآخرين. الصوت أمانة وفي المستقبل سيصل هذا المفهوم لعدد أكبر من الأعضاء. إنها تجربة مهمة يجب أن نستفيد منها لتصحيح المفاهيم في الدورات المقبلة.

وظائف للعاطلين

  • قال وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، إن القرارات التي اتُّخذت مؤخراً هي لمصلحة الوطن وحق مكتسب لأبنائه، حيث ينتظر مليونا عاطل عن العمل وظائف، 85 % منهم من النساء، إضافة إلى أن مدارس التعليم العام تخرج سنوياً 330 ألف خريج من الثانوية العامة ينتظرون أيضاً توظيفهم. وأضاف في حوار خاص مع «الشرق» أن القرارات سيكون لها دور في التضييق على المتسترين الذين يشكلون ما نسبته 42 % من المنشآت الصغيرة، مشيراً إلى أن هناك ثمانية ملايين عامل وافد 86 % منهم في وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين.

ــ الهدف هو محاولة إيجاد وظائف وهو هدف وطني نبيل، لكن ما حدث هو رفع تكاليف القطاع الخاص والوافدين. القرار أعوج! صحيح أن هدفه نبيل لكنه لم يوجد الآلية المناسبة لتوظيف النساء وكان القرار ناقصاً، فهل من أجل توظيف مليونين نرفع الأسعار ونرفع تكاليف مشاريع الوطن ونغلق المنشآت الصغيرة فضلاً عن العمالة السائبة.. أعتقد أن الموازنة العامة للدولة ستتضرر من العقود المستقبلية.. وأقول لمعالي وزير العمل إن قرارك غير مدروس من جهة نظري الشخصية فهو لتحقيق هدف ما أضر بجوانب وأهداف كثيرة في المجتمع.

تراجع المنتخب

  • تراجع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلى المركز 126 في تصنيف «الفيفا»، للمنتخبات العالمية لشهر ديسمبر عام 2012 كأسوأ ترتيب عالمي يصنّف به المنتخب السعودي في تاريخه وكان في آخر قائمة المنتخبات الخليجية.

ــ المنتخب السعودي لم ينصف عندما كان في أوجه وقمة مجده وزمنه المشرق الجميل. نحن الآن في فترة انتقالية ونتمنى من المجلس الجديد التطوير والأمل في عودة الكرة السعودية لسابق قوتها وعزها.

محاربة الرشوة

  • كان أحمد عيد المترشح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أكد على حرصه القوي بأن يعود المنتخب إلى وهجه ويكون ضمن أفضل 40 منتخبا في العالم، وتحدث بحرص وثقة عن أهمية زيادة عدد الممارسين لكرة القدم ومحاربة كل المخالفات من رشوة وغيرها في كل ما له علاقة بكرة القدم من خلال القوانين والأنظمة وبسواسية مع الجميع، وأن يحاكي النظام الألماني في تسيير عمله، وذلك خلال إعلانه عن برنامجه الانتخابي للرئاسة في فندق إنتركونتيننتال بالرياض قبل موعد الاقتراع بـ 48 ساعة والذي جرى ظهر أمس.

ــ نتمنى التوفيق للاتحاد القادم بتحقيق الأهداف المرجوة سواء من خلال مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية والعمل على إعادة الكرة السعودية إلى الواجهة بالدراسات والتخطيط . فلدينا قدرات غير عادية ومتابعو الكرة عندنا لا يقلون عن 75% من المجتمع.

زيادة الأسعار

  • أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، الأمير فهد بن عبدالله بن محمد أن التطبيق الفعلي للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن شرائح أسعار تذاكر الطيران المحلي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لافتاً إلى أنه لن تكون هناك زيادة في الأسعار وفقاً لآلية الشرائح لمَن يحجز قبل عشرة أيام من موعد السفر.

ــ هذا ما كنا نتمناه منذ فترة طويلة لأن تطبيق هذه الطريقة توجد رغبة في حجز المقاعد مبكراً وتعوّد العملاء على التنظيم وإدارة أعمالهم بشكل مرتب، مما يساعد إدارة الخطوط السعودية على إيجاد حلول لأيّ مشكلة تتعلق بضغوطات السفر وتجعل لكل مقعد قيمة مدفوعة وعادلة لكي لا يضيع حق المسافر أو حق الناقل، ونحن مع فتح الفرص لوجود شركات نقل جوية أخرى تعمل مع السعودية لمواجهة زيادة الطلب من السفر والنقل.

البلطان والصحفيين

خالد البلطان

  • طالب خالد البلطان رئيس نادي الشباب بفتح تحقيق واسع يطول كافة الأطراف ذات العلاقة بقضية اتهام رئيس ناد سعودي بتقديم رشوة للاعب ناد آخر قبل سنتين، وقال: «أطالب نيابة عن 14 رئيس ناد بفتح تحقيق يطول كل من له علاقة بالقضية والخبر المنشور سواء رئيس النادي أو اللاعب أو الصحفي».

ــ هذا موضوع مبهم وغامض لا أريد الخوض فيه لأنه لا يستطيع أي شخص إيضاح الموقف إلا أصحاب العلاقة وأقصد الصحفي واللاعب.

ماجد وسامي

سامي الجابر

  • الكاتب الرياضي عدنان جستنية قال إن ماجد عبدالله هو الأسطورة السعودية والعربية، أما سامي الجابر فهو أسطورة وهمية فرضها الإعلام الهلالي، وتساءل عن سبب عدم استمرار رؤساء الاتحاد بعد منصور البلوي إلا عاماً واحداً فقط؟!

ــ هذا رأيه الشخصي. بالنسبة لي ماجد عبدالله أسطورة في كرة القدم نقدره جميعاً.. وكل النجوم الآخرين نقدرهم وعلى رأسهم سامي الجابر؛ لأنهم ساهموا في إنجازات سجلت باسم الوطن. في رأيي أن فتح المجال لمثل هذا الجدل المتعصب والمتشفي لا يخدم رياضتنا، بل يخدم جزءاً معينا من الوسط الرياضي يميل لهذه المشاحنات الممجوجة. إنهم نجومنا جميعاً يا سادة ويجب أن نعتز بهم دون استثناء أو مفاضلة.
وبالنسبة لنادي الاتحاد فإن منصور البلوي كان مؤثراً، لكنني أعتقد أن الاتحاد مزرعة من الأشواك المدببة من يدخلها يجب عليه أن يتحمل جروحها ونكآتها المدمية!

منطق الأسوياء

ماجد عبدالله

  • فوزي خياط قال معلقاً على صدارة الفتح لدوري زين: « كم هو متوازن.. وسوي.. مدرب ــ الفتح ــ فتحي الجبال وهو يؤكد: نحن يهمنا الانتصار.. ولا نتكالب على البطولة إذا ما خسرنا بشرف!! نعم أيها المدرب العملاق هذا هو منطق الأسوياء.

ــ أعلق بكلمتين وأقول إن المدرب واقعي تعلم من أخطائه السابقة يحظى بدعم إدارة ناجحة وشابة وأعضاء شرف واعين بجهوده ولاعبين مخلصين.

المعمر و عيد

منصور البلوي

  • خالد المعمر الذي خسر أمس الفوز برئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم لصالح منافسه في الرئاسة أحمد عيد كان قد أكد على ثقته بالفوز قائلاً إن تاريخه يشفع له بالمنافسة والحصول على المنصب، كاشفاً أن «كثيرا من الأندية تدعمه لكنه لا يود الإفصاح عن ذلك حتى لا يحرج منافسه أحمد عيد».

ــ شعور جميل.. ثقة قوية في النفس.. الاثنان جاءا من بيئة رياضية خصبة ولديهما كفاءة تؤهلهما للمنصب. بالتأكيد أن مجلس اتحاد لعبة كرة القدم السعودي سيخسر أحدهما، وأتمنى من المعمر أن لا يكون بعيداً عن عيد فكلاهما رابحان في نفس الوقت وعليهما أن يدعم بعضهما.

الصحة والفساد

إبراهيم العساف

  • اتهم مستشفى عرفان بجدة وزارة الصحة بـ «منافاة الحقيقة والفساد» في قضية الإغلاق، إثر وفاة حفيد رجل أعمال شهير، وأبان أن لائحة الاستئناف المقدمة من الوكيل الشرعي لمستشفى عرفان كشفت عن وجود العديد من الثغرات التي تؤكد استعجال وزارة الصحة في اتخاذ قرار الإغلاق، ونفت اللائحة الكثير من المعلومات التي تقول إن وزارة الصحة قدمتها كمسوغات لقرار الإغلاق، وأكدت أن القرار تسبب في أضرار كبيرة بالصحة في جدة.

ــ هذه حادثة حصلت وتم التنويه عنها في الصحف وكان لها صدىً كبيراً لكن ماذا عن الذي لم يلق نفس الصدى الإعلامي. هناك أخطاء كبيرة ومميتة في أماكن كثيرة. ما حدث يحدث في قطاعات صحية كبيرة لكن من المسؤول؟ عنصران مهمان: التخطيط والمالية! أتهم التخطيط لعدم تطوير الأساليب ولعدم انتقاء الأفضل، أما المالية فعليها رفع الميزانية لاستقطاب الأفضل والأمهر، فالمشكلة هي ضعف التخطيط وقلة الجانب المادي.

السعوديون واليوتيوب

  • تتصدر المملكة العربية السعودية بلدان المنطقة في مشاهدة الفيديوهات على «يوتيوب» وذلك من حيث عدد مرات التشغيل وتليها مصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة.

ــ هذا نمو تعداد الشباب من الجنسين ورغبتهم في متابعة أحداث العالم المختلفة. لدينا شباب مثقف وفراغ يريد ملأه بالتواصل مع العالم. إنه جيل قادم قوي ومتابع لكل شيء دون قيود أو حدود. الجيل القادم جيل صعب يتجاوز بمراحل تفكير الأجهزة الحالية، الحكومية والخاصة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٨٣) صفحة (١٧) بتاريخ (٢١-١٢-٢٠١٢)
  • استفتاء

    البنية القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب :

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...