فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2013) في تعليم جازان

جهود الطالبات في معرض الأولمبياد

طباعة التعليقات

جازانمحمد طروش

اختتمت مساء أول أمس تصفية إدارات التربية والتعليم في مسار البحث العلمي الذي تشرف عليه إدارة الموهوبات، ومسار الابتكار الذي تشرف عليه إدارة نشاط الطالبات في مقر الصالات الذهبية بجازان. وقد بدأت الجولات التحكيمية منذ وقت مبكر من صباح الأربعاء لتحكيم المشروعات المشاركة التي سيتأهل منها 30 مشروعاً في كلا المسارين لمرحلة تصفية المناطق.

وفي المساء أقيم الحفل الختامي للفعاليات بحضور المساعدة للشؤون التعليمية رحاب مسلم، ومديرة إدارة نشاط الطالبات منى كناني، ومديرة إدارة الموهوبات جوهرة حكمي، وعدد من مديرات الإدارات وأمهات الطالبات ومنسوبات التعليم. وقد احتوى برنامج الحفل على العديد من العروض والأناشيد والمشاهد أدتها طالبات الثانوية الثانية والمتوسطة الخامسة والابتدائية التاسعة في جازان، ثم نظمت مسيرة خاصة بالطالبات المبدعات، كما ألقت المساعدة للشؤون التعليمية رحاب مسلم كلمة وجهت فيها الشكر نيابة عن مدير عام التربية والتعليم محمد الحارثي للجان المشاركة والمنظمة للفعاليات،

 كما أشارت إلى أن مشاركة الطالبة في هذه المجالات يعد فوزاً وإن لم تتأهل للمرحلة التالية. بعد ذلك قامت بتكريم المرشدة الطلابية حسنة حمدي الفائزة بالمركز الثاني في جائزة التربية والتعليم للتميز (فئة المرشد الطلابي)، كما ألقت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد نجوى عقيل كلمة هنأت فيها المنطقة ومنسوبات التعليم بهذا الفوز.

وتضمن برنامج الحفل فقرات بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ ألقت خلالها مديرة مركز التدريب التربوي بأبي عريش طيبة القصم قصيدة من تأليفها بعنوان (في حضرة الوطن)، كما شاركت الإعلامية سمر رباح بإلقاء قصيدة (زجاج العمر) للشاعر أحمد السيد عطيف.

وفي الختام تم إعلان أسماء المشروعات المتأهلة للتصفيات على مستوى المناطق وهي كالآتي: في مسار الابتكار:1ـ (إنذار الحياة) سمية علي الشرفي الثانوية الخامسة في جازان. 2ـ (مروحة ضغط) نورة حسين راجحي م1 بأبي عريش. 3ـ (كاشف الأخطاء الطبية) سارة عثاثي وسهام دغريري المدارس الأهلية في جازان. 4ـ (السرير المريح) رشا نصار الحازمي المتوسطة الأولى في العارضة. 5ـ (ألواني حياتي) عهد محمد مذكور الثانوية الثالثة في صامطة. 6ـ (تمتع بعظام قوية) جنذبة محسن بيضي الخضراء الشمالية. 7ـ (شاشتي دليلي) آمنة الصميلي ـ عائشة الحنبشي الثانوية الأولى بالأحد. 8ـ (راحتي في رياضتي) أمل شراحيلي ـ جميلة محزري ثانوية الخشل. 9ـ (اجعلني محمية) رفيف أحمد مهنا جوهرة الفكر الأهلية. 10- (أبكم ويتكلم) عهد يحيى عباس من مجمع المدارس الأهلية في جازان وهاجر شوعي طميحي من ثانوية المعبوج. 11ـ (أبدع مع قلمي الصغير) ماجدة علي بعيطي متوسطة الخضراء الجنوبية. 12ـ (أنا آمن في سيارتي) طيف يحيى مدخلي الثانوية الثالثة بصامطة. 13ـ (معد الحليب الخيالي) نوف عبدالله حكمي وهديل محمد حكمي / ث 5 بجازان. 14ـ (العداد الذكي) روان الحسين مصيري وشهد أحمد قنفذي / م الأولى بجازان. 15ـ (إحساسي في كرسي) غالية محمد شراحيلي وذهب أحمد شراحيلي / ث الخشل.

مسار البحث العلمي: 1- (أنا المتحكم) هديل حمدي وسمر عسوني ثانوية الموسم. 2ـ (حقيبة الهليوم) علا صميلي وأماني شوك / ثانوية ديحمة. 3ـ (بين عقلي وصحتي) الهنوف عبدالرحمن مشاري متوسطة التحفيظ بأبي عريش. 4ـ (لدغة سامة وشجرة نافعة)غادة عريبي وخديجة عريبي ثانوية ومتوسطة الموسم. 5ـ (المطهر الطرف) هدية عيسى طوهري الثانوية الثالثة بالأحد. 6ـ (لا خوف من أشعة الرنين المغناطيسي) نرجس البار وهديل قدري / ث 3 بأبي عريش. 7ـ (أثر مسحوق العشار والدوم ودقيق القمح على الجروح) وعد محمد مباركي وإيلاف إبراهيم مباركي الثانوية الثانية بصامطة. 8ـ (لا تغلقوا شرياني) وعد عبده كبيسي الثانوية الثانية بجازان. 9ـ (إنقاذ الطبيعة من الكوارث) دلال عيسى عمير ثانوية المعبوج. 10ـ (نبات العشر وأثره في علاج عرق النسا) شيماء عبد الإله وغدي مباركي المتوسطة الثالثة الأحد. 11ـ (الهندباء) البندري أحمديني ولولة كريري الثانوية الثانية بصامطة. 12ـ (إمكانية بناء العظام خارج الجسم بواسطة تكاثر الخلايا العظمية) أمواج رفاعي ورزان يوسف الثانوية الثالثة بأبي عريش. 13ـ (أثر المادة السمية والمادة الفعالة في عشبة ساق الحمام) روان إبراهيم محمد فياض ثانوية المدارس الأهلية. 14ـ (من روائع الرياضيات) نورة أحمد شراحيلي متوسطة الخشل. 15ـ (العناصر الكيميائية برؤية إسلامية) ربا هادي مدخلي وهديل عواجي مدخلي / متوسطة مجعر.

وبعد إعلان النتائج قامت اللجنة الإعلامية للأولمبياد بإجراء لقاءات مع بعض الطالبات المتأهلات، قالت الطالبة دلال عمير: أشعر بالسعادة الغامرة بعزيمتي وإصراري والحمد لله من قبل ومن بعد، ثم أوجه شكري لمعلماتي وخاصة عبير البيشي وفاطمة العيد. أما صاحبتا ابتكار (أبكم ويتكلم) الطالبتان: هاجر طميحي وعهد عباس فقد قالتا: الأهل هم أول من دعمنا ولا ننسى الجامعات والمتخصصين في دعمهم لنا، وإنها تجربة فريدة من نوعها ولها أثرها وطعمها الخاص.

كما حدثتنا الطالبة هدية طوهريري من الثانوية الثالثة بالأحد عن (مطهر AERV) التي قد سبق لها المشاركة في الأولمبياد أن المطهر لا يضاف إليه مواد كيميائية ولا يترك آثاراً جانبية على جسم الإنسان. وللمرة الثانية أيضاً تشارك الطالبتان خديجة عريبي وغادة عريبي ومتوسطة وثانوية الموسم بالبحث العلمي (لدغة سامة وشجرة نافعة) لعلاج العقرب والأفعى بعصارة وعجينة أوراق شجرة النيم؛ حيث قالتا إن حلمهما أن تصبحا باحثتين لتستطيعا خدمة المجتمع. أما الطالبتان هديل حمدي وسمر العسوني من ثانوية الموسم فقد وجهتا الشكر لمديرة المدرسة عائشة عريبي وللدكتور سعيد المالكي.

جانب آخر من المعرض

كاركاتير القسم
  • 713385.png
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...