«خمبلة» يتناول واقع السلسلة الإعلامية في حلقته السادسة

صورة ضوئيّة من برنامج خمبلة

طباعة ٢ تعليقات

الدمامناصر بن حسين

سلّط الفيلم الاجتماعيّ القصير «خمبلة» في حلقته السادسة، الضوء على جانب السلسلة الإعلامية في طابعٍ ساخر، حيث حصد 442 ألفا و360 مشاهَدةً خلال أربعة أيام من طرحه عبر الموقع الشهير «يوتيوب». وتناول فريق العمل الفكرة بطريقة توضّح الفروقات بين المُفترض لعمل التقارير الإعلامية، وما هو مُعتقد بين عامّة الناس، حيث ابتدأ فهد البتيري بشرح مرحلة الانتقالات والتطوّرات التي تمرّ بها التغطية، من لحظة الاتصال والتسلم لـ»القضيّة» أو «الحدث» حتّى تكليف المسؤول بـ»العمل عليها». وكان البتيري قد تعمّد أخذ الموضوع من منحنيات عدّة، مثل طريقة وقوف معدّ التقرير، وأسلوب طرحه للحدث، بالإضافة إلى التساؤل الذي يوجّهه للجمهور، وينهي بهِ مهمّته الصحفيّة.
ولم تخلُ الحلقة من كشف بعض الحقائق المؤسفة، للجانب الإعلامي الذي يُتعمّد فيه وضع مقطع فيديو «من الأرشيف» على أنه «بثٌّ حيٌّ مُباشر»، رامياً بعقل المُشاهد عُرض «التجاهل».
واختتمت الحلقة بتوضيح دور «الصدفة» و»الحظ» اللذين كانا السبب في اختيار بعض المنتجين، الموجودين خلف الكواليس بلا خبرة علمية أو عملية في هذا الجانب، إضافة إلى حال المُشاهد العربي، ومدى ارتباط اهتمامه بما يقدمه الإعلام في الغالب.
جديراً ذكره أنه تم نشر الحلقة بتاريخ 30/12/2012 ، وهي من إخراج علي الكلثمي، وتمثيل فهد البتيري ومؤيد النفيعي، ومن إنتاج شركة C3 films.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٩٧) صفحة (٣٦) بتاريخ (٠٤-٠١-٢٠١٣)