يواجه الكثير من الطلاب والطالبات في الجامعات السعودية عدد من الصعوبات التعليمية والأكاديمية والتي تؤثر على تحصيلهم العلمي كصعوبة التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والإلتقاء بزملائهم في نفس التخصص خارج أوقات المحاضرات وغير ذلك من المشكلات، ويقول المتخصصون في ريادة الأعمال Entrepreneurship حينما تشعر بوجود مشكلة فثمة فرصة لبداية بزنس ناجح!

وهذا بالضبط مااستشعره: مصطفى نابلسي، محمد الحريقي، نضال مراد وهم خريجو جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الذين عانوا من هذه المشاكل الأكاديمية أثناء دراستهم، ولكنهم لم يقفوا مكتوفي الأيدي وقاموا بإنشاء شركة أكادوكس Acadox وهي عبارة عن شبكة اجتماعية تعليمية مشتقة من كلمتين هما: Academia & Documentation وتهدف أكادوكس إلى تبسيط إدارة الحياة الأكاديمية وجعلها ممتعة ومشجعة على المشاركة والتفاعل، ويتم ذلك عن طريق توفير أدوات تقنية حديثة وحلول ذكية وعصرية سهلة الاستخدام تساعد في العملية التعليمية وتستهدف العالم العربي أولاً، وتقوم أكادوكس على دعم التبادل المعرفي بين الطلاب في جميع أنحاء العالم، وتوثيق أنشطتهم التعليمية، وإدارة مشوارهم الأكاديمي بشكل فعّال، وللتعرف أكثر على أكادوكس يرجى مشاهدة المقطع التالي:

YouTube Preview Image            

تخيلوا معي لو وصلت فكرة أكادوكس لكل الجامعات واستخدمه جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات! سنبقى متصلين طوال الوقت بمنصة تعليمية متكاملة لإدارة حياتنا الأكاديمية من الألف للياء فسيتمكن الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من تنظيم وتحسين التواصل العلمي فيما بينهم في بيئة اجتماعية علمية غير مسبوقة. لم أكن لأتعرف على شباب أكادوكس الرائعين لولا جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) وهي الجهة التي دعمت مصطفى ورفاقه ومهّدت لهم الطريق بتوفير المقر وتقديم المشورة والنصيحة والدعم المادي من خلال برنامج الـ Seed Fund وهو أحد البرامج التي ينفذها مركز ريادة الأعمال في كاوست لاحتضان المبدعين والريادين. وبفضل الله ثم بمجهود هؤلاء الشباب الرياديين فقد تأهلت أكادوكس لتكون الشركة السعودية الوحيدة التي تتأهل إلى المرحلة الأخيرة في مسابقة MIT لخطط الأعمال في الشرق الأوسط من أصل 4500 مشروع.

 أنا وأنت وكل الذين من حولنا نواجه مشاكل في حياتنا، والقليل منا يفكر ويعمل في سبيل إيجاد الحلول لهذه المشاكل، رائد الأعمال هو الذي يبحث عن القيمة المضافة ويسهر ويتعب من أجل رؤيتها حقيقة ينعم بها المجتمع. شارك في مجتمع جامعتك الافتراضي كن عضواً اليوم في أكادوكس ولن تندم.

[blackbirdpie url="https://twitter.com/FawazSaad/status/292658309977214976"]