معاملة أولاد المواطنة السعودية معاملة السعوديين
الأمير محمد بن نايف

الدمام ـ حبيب محمود

وضعت وزارة الداخلية قرار مجلس الوزراء بشأن معاملة «أولاد المواطنة السعودية وزوجها غير السعودي» موضع التنفيذ، عبر تعميم بَرْقيٍّ وجهَّهُ وزيرُ الداخلية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، لأمراء المناطق ووزارات الخارجية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل. وتضمَّن القرار قائمة من الترتيبات لمنح المواطنة السعودية امتيازات يستفيد منها أولادها غير السعوديين تشمل حقوق الإقامة والاستقدام والعلاج والعمل في القطاع الخاص، ومعاملتهم «معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج ويُحتسَبون ضمن السَّعْودَة في القطاع الخاص». وبنى التعميم البرقيّ الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه تنفيذ الترتيبات على برقية صادرة عن الديوان الملكي، متصلة بسلسلة من المخاطبات، تنتهي بقرار مجلس الوزراء رقم 406 المنعقد في 27 ذي الحجة 1433هـ، وتضمَّن قرار المجلس بدوره ثلاثة ترتيبات أساسية لمعاملة أولاد المواطنة السعودية وزوجها غير السعودي، في سياق مشروع «تنظيم زواج السعوديين بغيرهم». وتضمَّنت الفقرة الأولى من الترتيب الأول المواطنة السعودية بأن «يُمنح أولاد «المواطنة السعودية» المقيمون في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، ولها طلب استقدامهم إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها على كفالتها وليس عليهم ملحوظات أمنية». ونصَّت الفقرة الثانية على أن «تتحمَّل الدولة رسومَ إقامةِ أولادِها»، كما نصَّت الفقرة الثالثة على أن «يُسمح لأولادها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتِهم». وصرَّحت الفقرة الرابعة بأن «يُعامَلَ أولاد المواطنة السعودية معاملة السعوديين من حيث الدراسةُ والعلاجُ، ويُحتسبون ضمن نسب السَّعودة في القطاع الخاص».

أمَّا الترتيب الثاني؛ فقد اختصّ بزوج المواطنة السعودية غير السعودي، وبموجب القرار؛ فإنه «يُسمح للمواطنة باستقدام زوجها الأجنبي إذا كان خارج المملكة»، كما يجوز «نقل كفالته عليها إذا كان داخل المملكة إن رغب في ذلك»، ونصَّ القرار على تدوين صيغة «زوج مواطنة سعودية» في إقامته، كما يُسمح له بالعمل في القطاع الخاص بشرط أن يكون لديه جوازُ سفرٍ معترَف به يمكِّنُه من العودة في أيِّ وقت إلى بلده. ووضع الترتيب الثالث في القرار شرطاً لسريان الأحكام الواردة في القرار، ونصَّ الشرط على أن يكون «الزواج تمَّ بموافقة الجهة المختصة، أو أن يكون عقد النكاح موثَّقاً، وأن يكون لدى أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تُثبت هويَّاتِهم».

تسهيلات لأبناء المواطنة السعودية:

  • الاستقدام بواسطة الأم.
  • الإقامة على كفالة الأم.
  • الدولة تتحمل رسوم الإقامة.
  • الدراسة والعلاج مثل السعوديين.
  • العمل في القطاع الخاص والبقاء على كفالة الأم.
  • احتسابهم ضمن نسبة السعودة.

تسهيلات للزوج غير السعودي:

  • الاستقدام بواسطة الزوجة السعودية.
  • إمكانية نقل كفالته إذا كان داخل المملكة.
  • إمكانية العمل في القطاع الخاص.

الجهات المعنية بتنفيذ القرار:

  • إمارات المناطق.
  • وزارة الخارجية.
  • وزارة التربية والتعليم.
  • وزارة الشؤون الاجتماعية.
  • وزارة الصحة.
  • وزارة العمل.
التعليقات (21):
  • د. روضة بنت قاسم ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٧:٠٢ ص

    جزآك الله خيرا يا سمو الأمير محمد بن نايف وجعله في موازين حسناتك انا احدى بنات هذا الوطن الغالي المعطاء ومتزوجه من اكثر من عشرون عاما من رجل مصري على خلق ودين كما قال رسول صلي الله عليه وسلم ( من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ولدي بنتان الكبرى ثانيه جامعه والاخرى توجيهي وتربيتهم سعوديه لان امهم سعوديه وتأثير الام اكبر من تأثير الاب فكما قال الشاعر الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراقي فالحمد الله على هذه المكرمه الكريمه من سموكم ونطمح في نيل ذرية السعودية بالجنسية فانتم اهل الكرم وابناء وبنات السعوديات يستحقوها من اجل امهاتهم فكما يقول المثل الشعبي لاجل عين تكرم مدينه وكلنا امل فيكم ودعاءنا لكم بان يجزيكم الله عنا خير الجزاء

  • عساهم يطبقونه ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٩:٢٩ ص

    الحمد لله تزوجت من مسلم عربي تربية وطني
    وطبيب حكومي يخدم المجتمع ومشهود له بالمانة وحسن الخلق
    بس رغم قرار مجلس الخدمة المدنية بالأعفاء من السعودة لزوج وأبناء المواطنة
    بس للأسف إدارات كثيرة تتجاهله وأولها الخدمة المدنية والصحة
    رغم انه بناء علي الأمر السامي
    وكل شوي ترسل الخدمة المدنية مطالبين إدارته برقم وظيفته والإحلال
    ليش أنا بنت البلد مالي حق استقر مع أسرتي
    ولا احد يعتبر بانه موظف يشتغل بأمانة ويخاف الله
    ليش هالتعاميم وتعليمات ولاة الأمر يتجاهلها مدراءكثير
    ويتهم عن الأطباء الجدد اللي بس يمسك الوظيفة وبعد كم شهر يروح يدرس أو يرجع لاهله
    لان اغلبهم من خارج المدينة
    ويخلون العيادات فاضية
    واصلا ويش استفادوا المرضي الحين من السعودة والأطباء ما يستمرون
    بكيفهم في سياستهم بس أبي أعيش باستقرار ويطبق القرار مو الثغرات
    والحمدلله دووووم

  • ابن الجنوب ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٩:٣٣ ص

    تكفى ياقيناااان
    أرجوك .. الخبر منشور في جريدة الوطن من يومين ؟!
    وش قاعد يصير ياجماعة ،،،،
    نبغى صحافة مو قص ولزق ؟

  • محمد ٢٠١٣/١/٢٩ - ١٢:١٠ م

    عسى القرار يتطبق ونحتاج مزيد من التسهيلات كالبعثات وصندوق التنمية العقاري وايضاً ليش ما شمل القرار الاعفاء من رسوم الاقامة لزوج المواطنة

  • إدارة التعليقات ٢٠١٣/١/٢٩ - ١٢:٥٥ م

    شكرا لك أخي الكريم على هذا التنبيه الذي تعرفه الشرق من قبل أن تنشره.
    ولكن نأمل منك أن تقارن لعلك تلاحظ الفرق بين مانبهت إليه وبين ما هو أمامك في الشرق.
    مع التحية والتقدير

  • محمد ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠١:٢١ م

    التامينات الاجتماعية (فرع المعاشات والتقاعد) مفروض تطبق على ابن وزوج المواطنه لانه حالياً لا يستفيد الا من فرع الاخطار المهنية فقط. وهذه فائده يستفيد منها صاحب العمل فقط بينما هو لا يستفيد شي منها.

  • مواطنه سعوديه جدا ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠١:٤٠ م

    شكرا والف شكر لسموكم الكريم ، بس تعالوا شوفوا دوختنا في تجديد الاقامات ولا الخروج والعوده وهذي ابسط الامور
    .... ماقلنا نقل كفاله ولا مطالبات وزارة العمل


    ودمتم لشعبكم ومواطنيكم

  • salem ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٢:٥٠ م

    الخبر جميل ومفح للشريحة كبيرة.
    أعجبني الرد والتوضيح من إدارة التعليقات.

  • عبدالرحمن ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٣:١٠ م

    ياريت نسمع اخبار أكيده من مصادر موثوق بها ....التلفزيون السعودي

  • عادل علي حامد فلمبان ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٣:٤٩ م

    نفس الكلام يكرر من عشر سنوات وهم يعلمون انه لو قال ابن المرأة امي سعودية واريد بلدي السعودية لن تقبل به حتى دولة والده الاصلية وكذلك كل مولود .
    ولهذا يصروا على صياغة الجمل العنصرية التي توحي بانه اجنبي بينما معظمهم ان لم يكن كلهم مولودين بالسعودية فمن اين تستقدمه امه . ؟؟!!!
    والاستسلام لهذه الاماني يضعف موقف الامهات والابناء .
    ويخدعونهم بان يغادر الابن ثم يدخل البلد من جديد. بعد ان يجردوه من شعوره الوطني والانتماء بالاقامة .

  • ابو عبدالله ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٥:٣٧ م

    اخي ابن الجنوب... مافيه شيئ لو نشر الان افضل خدمة القراء ...والله انا ماعرفت عنه الا الان وليش احراج المتسبب وتحرض عليه الاخ قينان ليخصم من راتبه نسي يوصل الخبر للنشر مثل ما حصل مع (العم جابر) مضيف رؤساء التحريرالمتقاعد … ...لك التحيه

  • ابو عبدالله ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٥:٥٠ م

    اللهم اغفر لوالدي كل من كان سببا في اقرار هذا النظام ووفق سمو وزير الداخليه واحمه من الاشرار ونتمنى من سموه الكريم ايضا ان يسهل انهاء اجراءات زواج السعوديه من الاجنبي وخصوصا لمن تخطت سن الثلاثين سنه لان هذا النظام سيكون حافزا للارتباط بالمواطنه التي تاخر زواجها ومن حقها ان تتزوج ... ولكن اتمنى ان يصدرمن مجلس الوزراء حوافز لمن يريد ان يتزوج بمن تخطت الثلاثين من المواطنين كان تضمن له الدوله وظيفه وتصرف له معونه عن كل طفل لحدود 3 اطفال وان يسلم له سكن او بدل سكن... والله ان هذا الدعم افضل من تشجيع الاجنبي على الزواج من المواطنه ... نتمنى ان تعلن مثل هذه الحوافز والا فان السعوديات وهن تقريبا ربع السكان من هن في سن الزواج سيستقدمون عرسانا لهم وقد اعذر من انذر .... اللهم احفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين ... والخيرات انشاءالله قادمة تترى ..

  • توتو2013 ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٥:٥٥ م

    رحم الله والديك أخمت بهذا القرار أشباح مكاتب التعقيب بمطالبتهم لنا بمبالغ خيالية لمجرد نقل كفالتي على زوجتي السعودية .

  • توتو2013 ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٦:٠٢ م

    والله ياسمو الأمير لو كنت أمامي لأسلم على رأسك وعلى خشمك لإصدار هذا القرار لأن حالتي النفسية منذو شهر رمضان إلى الأن صفر ولله الحمد بسبب عدم قدرتي على نقل كفالتي على زوجتي لصعوبة القرارات بإدارة الجوزازات وأشهد الله أولاً ثم من يقرأ هذا التعليق أنذر نذر لله إذا تم نقل كفالتي بإذن الله سوف اقوم بالعمرة لله عن والد الأمير محمد بن نايف يرحمه الله .

  • إدارة التعليقات ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٦:١٣ م

    الأخ أبو عبد الله خبر الشرق مغاير تماماً عما نشر في الصحف الأخرى ، مع التحية والتقدير

  • المواطن ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٦:٥٢ م

    وأولادنا نحن السعوديون يجلسون في الشوارع

  • ولد سعودية ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٧:٢٢ م

    خبر قديم مافيه أي جديد!!. وشكراً

  • أبوتميم حمد الربيعة ٢٠١٣/١/٢٩ - ٠٨:٥٦ م

    اللهم من ولي من أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم شيئا فيسر عليهم فيسر له كل أمر عسير

  • مايسترو1 ٢٠١٣/١/٣٠ - ٠١:٤٧ ص

    تم حجب التعليق لانه خالف قواعد النشر
    (إدارة التعليقات)

  • كلام فقط ٢٠١٣/١/٣١ - ١٢:٥٤ م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا واعوذ بالله من انا متزوجي سعودية وعندي ابناء والحمدلله لي سنة كاملة لما استطيع نقل الكفالة عليها .
    وتقدم الى امارة جدة قبل شهر وتم تحويل الى الجوازات كل يوم بكره بعده لمدة شهر كامل
    وفي الاخر تم ارجاع المعاملة الى الامارة
    الامارة تحويل زوجتي الى مكتب العمل وبعد اسبوع تم رفض الطلب
    انت عامل لا يمكن تغير المهنة .
    واقسم بالله مكاتب الخدمات كل مكتب يطلب مبلغ واحد 15 الف والثاني 20
    والسلام عليكم

  • خالد علي ٢٠١٣/١/٣١ - ٠٩:٥٦ م

    اولا يشكر سمو الامير صاحب المواقف المشرفه ولكن لا بد من منع السعوديه من الزواج بالاجنبي او عليها التنازل عن الجنسيه اذا رغبت بالزواج من اجنبي لان هناك ظاهره تتسرب للمجتمع وهي قيام بعض الوافدين بدفع مبالغ ماليه لبعض النساء السعوديات المتجنسات للزواج واستغلال مثل هذه المكرمه


© جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الشرق
للأعلى