أبٌ لخمسة أبناء يعجز عن توفير علاج لفشله الكلوي منذ 13 عاماً

فايز العنزي موصول بأجهزة الغسيل الكلوي على السرير الطبي

طباعة ٢ تعليقات

حفر الباطنمساعد الدهمشي

وقفت صعوبة توفير تكاليف العلاج عائقاً أمام المواطن فايز راضي العنزي (41 عاما)، الذي يتجرع وأسرته مرارة الألم منذ 13 عاماً، حينما بدأت معاناته الصحية بفشل كلوي أدى إلى تعطل كلتا كليتيه، وضاقت به السبل في وضع حد لمتاعبه شبه اليومية التي يتكبدها جراء متابعة الغسيل.
ويعول فايز خمسة أطفال، أكبرهم نواف وأصغرهم محمد، وقد عانى من صعوبة المعيشة وتوفير اللقمة الكريمة لأسرته وأبنائه، لا سيما مع معاناته من المرض الذي يهدد حياته، وتفكيره الدائم في مصير ومستقبل زوجته وأطفاله الخمسة.

فشل الزراعة

وأوضح العنزي لـ»الشرق» أنه تعرض لفشل كلوي عام 2000م أدى لتعطل عمل كليتيه، واستطاع بعد ذلك بعامين الحصول على كلية صحيحة من أحد المتبرعين من خارج المملكة، إلا أنها تعطلت عن العمل كلياً بعد تسع سنوات من زرعها، مشيراً إلى أنه يعاني من غسيل الكلى بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، وأن السبل ضاقت به في وضع حد لمعاناته، ولكن إيمانه بالله ساعده على تحمل الإجهاد الذي يعانيه جراء تكرار غسيل الكلى، وبدأت مساعيه للبحث عن العلاج.

صعوبة العلاج

وأضاف العنزي أنه بعد مساعٍ حثيثة طالت لأشهر استطاع أن يجد العلاج لمرضه خارج المملكة، ولكن المادة وقفت في وجهه عائقاً دون تحقيق ذلك، مشيراً إلى أنه رفع عدة خطابات للجهات المعنية يطلب خلالها علاجه في الخارج، وسجل اسمه في مركز زراعة الكلى، ولكن طال انتظاره منتظراً من يزف له خبر توفر كلية من أحد المتبرعين أو الموافقة على كلفة علاجه في الخارج.

انتظار الفرج

وقال فارس العنزي شقيق فواز لـ»الشرق» إن شقيقه عانى كثيراً جراء محاولاتهم الملحة لتدبير تكاليف علاجه، لافتاً إلى أن أبناءه الخمسة يعيشون وضعاً نفسياً سيئاً وهم يرون والدهم في وضع صحي متدهور وقد فقد حيويته وابتسامته بينهم، وأضاف «هذا قدر الله سبحانه وتعالى، ونحن نؤمن بقضاء الله وقدره، والأمر الذي كان محبطاً لنا هو عدم وجود من يتكفل بعلاج أخي الذي نراه كل يوم يتألم، وليس بيدنا حيلة سوى الدعاء له بأن يعجل الله بشفائه»، مؤكداً أنهم لا يستطيعون توفير تكاليف العلاج والسفر للخارج.

من جهته، أكد الناطق الإعلامي لصحة حفر الباطن عبدالعزيز عبدالله العنزي، أن فايز العنزي يعاني من فشل كلوي، موضحاً أنه يراجع في مركز الأمير سلطان لغسيل الكلى بحفر الباطن ثلاثة أيام أسبوعياً، وأشار إلى أنه يحظى برعاية طبية واهتمام كبير من قبل الطاقم المعالج.
وقال العنزي إن فايز مؤمن بقضاء الله وقدره ويتميز بالأخلاق العالية والمعنويات القوية التي سهلت على الطاقم الطبي عملية الغسيل، مشيراً إلى أن العاملين في المركز يبدون معه تعاطفاً لكونه شاباً وأبا لخمسة أبناء ويعاني من فشل كلوي، سائلًا الله أن يعجل له الشفاء لتنتهي معاناته.

فايز يتوسط أبناءه (الشرق)


ضوئية للخطاب


ضوئية لبطاقة زراعة الكلى

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٣٤) صفحة (١٢) بتاريخ (١٠-٠٢-٢٠١٣)