أبو النجا لـ الشرق: نخطط لإقامة أول معرض في السعودية لتوفير الوظائف النسائية نهاية 2013

شباب يستعلمون عن الوظائف المتوفرة

طباعة التعليقات

الدماممحمد ملاح

أعلنت لـ«الشرق» العنود أبو النجا الرئيس التنفيذي لشركة روابط الاحتراف شريك التنظيم في معرض توطين الشرقية في نسخته الثالثة الذي تنظمه غرفة الشرقية أن الشركة تعمل حاليا على إقامة أول معرض في المملكة بالتنسيق مع وزارة العمل، يختص بالوظائف النسائية، ويستقبل الباحثات عن عمل، مشيرة إلى أن مدة المعرض ثلاثة أيام وذلك نهاية العام الجاري 2013. وقالت أبو النجا إن فريق العمل في الشركة يعكف منذ ستة أشهر على حصر الوظائف التي تتناسب وطبيعة المرأة السعودية، وتراعي خصوصياتها، مشيرة إلى أن بطالة المرأة في السعودية أصبحت هاجسا مقلقا للجميع، ونحن نقوم حاليا بعملية التنسيق مع الشركات لحصر الوظائف النسائية المستحدثة، والقديمة وطرحها للباحثات عن عمل في أيام خاصة بالسيدات. من جهة أخرى، تختتم اليوم الإثنين فعاليات المعرض، حيث يستقبل العائلات فقط من الساعة الرابعة عصرا، وحتى العاشرة مساءً، ويتوقع مراقبون أن يصل عدد الزوار إلى سبعة آلاف زائر وزائرة، وباحثات عن العمل، نظرا لحجم البطالة النسائية الكبير خصوصا من حاملات الشهادات العليا حسب إحصاءات وزارة العمل التي أعلنت عنها أخيراً.

اتفاقية لتوظيف 225 شاباً فوراً في أربع شركات

شهد المعرض أمس الأحد توقيع مصنعين وشركتين اتفاقية تهدف إلى التوظيف المباشر لـ 225 شابا تحت رعاية من مجلس التدريب المهني والتقني في المنطقة الشرقية.
وقال سمير سليمان رئيس مجلس الإدارة للمجلس إن الاتفاقية تقتضي توظيف الباحثين عن عمل في مصانع الخضري والعربية للورق وشركة الطيار للسياحة ومجموعة المعجل. وأوضح أن مصانع الخضري ستستقبل ثلاثين باحثا عن عمل، فيما توظف الطيار عشرين والعربية مائة والمعجل 25، مشيرا إلى أن الوظائف خاضعة للتدريب في المرحلة الأولى، برواتب تبدأ من 3500 ريال لحملة الشهادة الثانوية فما فوق.
ولفت سليمان إلى أن هناك عشرين وظيفة سيتم الإعلان عنها خلال أسبوعين، كما أن هناك خطة لاستيعاب 300 وظيفة خلال عامين في الخضري. وفي جولة خاصة بـ»الشرق» أكد عدد من المختصين في التوظيف في الشركات المشاركة ضمن المعرض استقبالهم عددا من الباحثين عن الوظائف من حملة الشهادات العليا البكالوريوس والماجستير وفي تخصصات علمية وهندسية لافتة.

متخصصو الرياضيات والاجتماع يفضلون «الإدارية»

استقبل المعرض متخصصين في علم الاجتماع الذين يبحثون عن الوظائف الإدارية، ويبتعدون عن الوظائف التي تتطلب الحضور الميداني، ووجد باحثون عن عمل من حملة شهادات الرياضيات أمثال حاتم الثبيتي يطلبون تخصصات مختلفة أبرزها الإعلام والسياحة، الذي وصف تفاعل الشركات مع الشباب بالعالي والإيجابي. من جهته قال سلمان البوعينين الموظف في إدارة الموارد البشرية في مجموعة القصيبي إنه استقبل عددا كبيرا من حملة شهادات الماجستير المتخصصة في المالية والإدارية بالإضافة إلى كهرباء الميكانيكا والقانون والإحصاءات بالإضافة إلى أصحاب شهادات الدكتوراة في تخصصات الكيمياء الذين يريدون التحسين من المستوى المالي لهم رغم ارتفاع أجورهم. وشهد المعرض مشاركة شركات وسيطة تعمل على طرح السيرة الذاتية للباحثين عن عمل من خلال مواقعها الإلكترونية ومحاولة تقريبهم من القطاع الخاص، وحجز أماكن شاغرة لهم في تلك الشركات بحسب احتياجاتها والوظائف المتوفرة لديها.

الشركات تفضِّل صاحب الخبرة والجدية على الذكي الكسول

أكد مختصون في التوظيف أن معظم الشركات تفضل من يريد العمل الميداني ولايحبذ العمل الإداري، وقالوا إن الشركات ترغب في توظيف من هم في المستوى المتوسط الذين يعملون في الميدان العملي، ويوازي بخبرته كثيرا من حملة الشهادات العليا، إلا أن ظروفه المحيطة حالت دون مواصلة تعليمه، ولا تحتاج الذكي الكسول، مؤكدين أن القطاع الخاص يرحب بصاحب الكفاءة والخبرة والجدية في العمل. يذكر أن المعرض شهد زيارة عبدالرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية.

ساحة المعرض تستقبل الشباب في اليوم الثاني (تصوير: حسين الحكمي)


سمير السليمان أثناء توقيع اتفاقية مع إحدى الشركات لتوطين الوظائف


شباب يستعرضون الوظائف التي تعرضها الشركات المشاركة في المعرض

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٤٩) صفحة (٢٧) بتاريخ (٢٥-٠٢-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...