مدينة حائل الاقتصادية سبع سنوات عجاف

المطار الدولي (الشرق)

طباعة ٢ تعليقات

حائلخضير الشريهي

خرج أمين عام هيئة المدن الصناعية مهند الهلال، أمس في انطلاقة المنتدى الاقتصادي، ليتحدّث عن مصير مدينة حائل الاقتصادية التي أعلن عن تأسيسها في عام 2006م. واكتفى بقوله، في ورقة عمل، «هيئة المدن الاقتصادية غير راضية تماماً عن هذا التأخير.. وسنتعامل مع الوضع الراهن بكل جدية وحزم».
وقال إن الهيئة طلبت من «مطور المشروع خطة عمل واضحة يلتزم بها بجدول زمني يحدد تاريخ البدء في تنفيذ المشروع».
وعاد الهلال ليكرر معلومات ووعوداً قيلت خلال سبع سنوات مضت. وقال ان «مشروع مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية مشروع تنموي وطني كبير.
وأوضح الهلال قد مر ويمر مشروع المدينة بتحديات كبيرة بعد الإعلان عنه حيث تغير المطور الرئيسي بعد استكمال المرحلة التمهيدية وتأثرت المدينة الاقتصادية بالآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية التي سببت هبوط خطوط الائتمان، وعدم تمكن الشركة المطورة من توفير التمويل اللازم لتنفيذ أعمال البنية التحتية.
وأضاف رغم اكتمال أعمال التخطيط ووضع التصمايم الهندسية والعمرانية للمدينة إلا أنه لم يتم المضي قدما وتحقيق إنجاز على أرض الواقع حتى الآن، وهيئة المدن الاقتصادية غير راضية تماما عن هذا التأخير في مشروع المدينة وسنتعامل مع الوضع الراهن بكل جدية وحزم وتعمل بشكل حديث بالاشتراك مع الجهات المعنية بتذليل كل العقبات والمضي قدما في المشروع وتحقيق تقدم على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن .

مشاريع أساسية :

  • مطار دولي.
  • ميناء جاف.
  • مشاريع قطاعات.
  • المساحة: 156 مليون متر مربع.
  • تكلفة البنية التحتية: 37 مليار ريال.
  • تكلفة المرحلة الأولى: 9.8 مليار ريال.

لوحة وضعت للمطار الدولى الذي لم ير النور


بعد سبع سنوات بقايا أساسات تنتظر فقط


حفر خلفتها الشركة المطورة السابقة


سياج حديدي لا أكثر..!


طريق وحيد في موقع المدنية

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٥٢) صفحة (٢) بتاريخ (٢٨-٠٢-٢٠١٣)