السعودية تستورد موزاً من الفلبين بـ 250 مليون ريال.. وتصِّدر لها بـ 13 ملياراً

المجدوعي يكرم السفير الفلبيني في غرفة الشرقية أمس (الشرق)

طباعة التعليقات

الدماممحمد ملاح

قال عضو مجلس الإدارة في غرفة الشرقية عبدالله المجدوعي إن الموز شكّل نصف إجمالي الواردات السعودية من الفلبين، البالغة أكثر من 500 مليون ريال في عام 2012، كما سجلت قرابة 40 مليون ريال مطلع 2013، مشيرا إلى أن المواد الغذائية سجلت حضورا كبيرا.
وقال المجدوعي خلال زيارة وفد تجاري فلبيني رفيع المستوى، لغرفة الشرقية أمس الإثنين، ترأسه السفير الفلبيني في الرياض تاجو عز الدين، إن التبادل التجاري بين البلدين سجل ارتفاعا بـ 13.9 مليار ريال في عام 2011، مقابل 10.2 مليار في العام السابق. وفي عام 2011، بلغت الواردات السعودية من الفلبين نحو 800 مليون ريال في حين بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى الفلبين 13.1 مليار ريال.
وقال المجدوعي إن الفلبين أصبحت وجهة مناسبة للاستثمار الزراعي السعودي، مشيرا إلى عدد المستثمرين السعوديين الذين أسسوا مشاريع مشتركة لإنتاج عدد من السلع الزراعية مؤكدا أن ذلك من شأنه تعزيز التجارة بين البلدين.
وأوضح المجدوعي أن أكثر من نصف مليون فلبيني يعيشون ويعملون في السعودية، وقدموا خبراتهم للمؤسسات والشركات التي يعملون بها وكسبوا ثقة المسؤولين فيها. من جهته دعا السفير الفلبيني عز الدين الذي ترأس وفداً يختص بالمواد الغذائية مثل الحلويات والوجبات الخفيفة والمعجنات والبسكويت والمنتجات الزراعية ومجموعة من الفواكه الاستوائية، رجال الأعمال السعوديين لبحث الاستثمار في قطاع الفنادق والمنتجعات والمرافق الترفيهية في الفلبين، مشيرا إلى أن بلده تتمتع بمقومات سياحية طبيعية ومتعددة.
وقال إن ما يقرب من 30 ألف سائح سافر إلى الفلبين في عام 2012، كما استطاعت جذب أكثر من 4.2 مليون زائر. وأشار عز الدين إلى أن حكومة بلاده تخطط لعديد من المشاريع الكبيرة التي سيتم تطويرها بالتعاون مع المستثمرين الأجانب والمحليين؛ حيث تم اعتماد أربعة مشاريع تختص بتطوير البنية التحتية فيما يتعلق بقطاعات الاتصالات والطرق والسكك الحديدية وخط أنابيب الغاز. وقال إن المملكة وفرت بالفعل 20 مليون دولار قروضا ميسرة لتطوير مشاريع الطرق المختلفة في منطقة مينداناو، وكان ذلك كجزء من التزام الحكومة السعودية حيث تقدم مبلغ 100 مليون دولار لمشاريع التنمية في الفلبين. وفي ختام اللقاء كرم عضو مجلس الإدارة عبدالله المجدوعي السفير الفلبيني عز الدين بدرع تذكارية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٥٧) صفحة (٢٦) بتاريخ (٠٥-٠٣-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...