الشرقية: «العمل» تستبق إغلاق محال مخالفة للتأنيث بجولات تفتيش مفاجئة.. وتؤكد: «لا استثناءات»

سعودية تمارس عملها في أحد محال التأنيث (الشرق)

طباعة ٢ تعليقات

الدماممحمد ملاح

تستهدف وزارة العمل خلال أيام محلات مستلزمات نسائية في المنطقة الشرقية رفضت تأنيث وظائفها وفق اشتراطاتها.
وقال وكيل الوزارة المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي، إن «الوزارة تلقت بلاغات مختلفة بالمخالفين لقرار التأنيث من خلال وسائل الاتصال التي حددتها (الرقم والإيميل المخصصين)، ومن ثم تتحقق من تلك المخالفات من خلال جولات مفتشي ومفتشات الوزارة، الذين يتأكدون من طبيعة المخالفات، ويرفعون تقريراً ميدانياً بذلك. وحول المحلات المخالفة التي تستهدفها الوزارة في المنطقة الشرقية، قال التخيفي «لا يوجد رقم معين للمستهدفين»، مشيراً إلى أن «الجولات التفتيشية تأتي تأكيداً على أن الوزارة تسعى إلى تطبيق العقوبات على المحلات التي لا تلتزم بتوظيف السعوديات في محلات بيع المستلزمات النسائية وأدوات التجميل ضمن المراكز المخصصة لذلك».

وحول ما أشيع بأن هناك محسوبيات ومحاباة في تنفيذ القرار لصالح المحال الكبيرة، قال التخيفي: «ما يشاع يظل مجرد شائعات، ونحن لا نتعامل وفق هذه المبادئ، ولا محسوبيات في تنفيذ قرارات التأنيث»، مضيفاً «لا توجد استثناءات لأي محل، والقرار يتم تطبيقه وفق الشروط والضوابط والعقوبات على المخالفين». يُذكر أن «وزارة العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تبدأ إجراءات إغلاق المحلات التي لا تلتزم بالتأنيث في المنطقة بعد أن أطلقت حملتها في مدينة الرياض، التي لاتزال مستمرة».

وقال التخيفي إن جولات الوزارة التي أسفر عنها إغلاق 18 محلاً بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية أخيراً في مراكز تجارية شرق الرياض لم تلتزم بتوظيف السعوديات، ما هي إلا البداية، حيث تستمر الجولات في أماكن ومراكز أخرى مختلفة لرصد المخالفين. وتلتزم المحلات بتطبيق اشتراطات وضعتها وزارة العمل لتطبيق قرار حظر وجود الرجال العاملين في المحل بائعين ومحاسبين، وتهيئة بيئة العمل بتخصيص مداخل للمحل ولوحات إرشادية للتوضيح إذا ما كان المحل للعوائل، كما تلتزم البائعات بارتداء زيٍّ محتشم أثناء عملهن. وخصصت وزارة العمل هاتفاً لخدمة العملاء وهو 920001173، وبريداً إلكترونياً مستقلاً، لتلقي أي شكاوى تخص عدم الالتزام بتوظيف السعوديات وتهيئة بيئة العمل المناسبة، أو التبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش، بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٥٨) صفحة (٢٥) بتاريخ (٠٦-٠٣-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...