«تويتر» مسوِّق لكتب المشاهير ودليل لخارطة إصداراتهم في معرض الكتاب

الصورة الأكثر تداولاً في هاشتاق المعرض في تويتر (الشرق)

طباعة التعليقات

حائلبندر العمار

استخدم كتَّاب مشاهير «تويتر» لكتابة «هاشتاقات» وتغريدات خاصة بمعرض الرياض الدولي للكتاب لتسويق إصداراتهم، أو دور النشر الخاصة بهم، وإعطاء وصف للمسارات الخاصة بها، وأرقامها.
وفي الوقت الذي روج فيه الدكتور سلمان العودة لكتابيه «أنا وأختها»، و»كيف نختلف»، محدداً أماكن توزيعها في المعرض، كان الكاتب تركي الدخيل يروج لدار «مدارك» التي يديرها، موضحاً في تغريداته إحصائية لكمية البيع، والسعر الإجمالي لها، قائلاً «مبيعات مدارك أمس بالمعرض وصلت إلى 66594 ريالاً عن بيع 2307 كتب، ليكون مجموع مبيعاتنا خلال خمسة أيام 312481 ريالاً». وأضاف «أكثر الكتب مبيعاً هي (كخة يا بابا، قبيلة تدعى سارة، زمن الإخوان، إنترنتيون سعوديون، حكايا سعودي بأوروبا، بيكاسو، الطائرة الخامسة، سعودي لكن لقيط».
ويعد كل من العودة والدخيل من نشطاء «تويتر»، لوجود أكثر من 2.5 مليون متتبع لهما، مما جعله وسيلة مثلى للتسويق والدعاية لكتبهما وإصداراتهما.
وبالعودة لـ «الهاشتاق» الخاص بالمعرض، انتقد مغردون دار رياض الريس الشهيرة في مشاركتها هذه السنة، على خلاف السنوات السابقة، من حيث قلة الإصدارات عموماً، وصغر جناحها، وقلة الإصدارات الأدبية، فيما لاحظ مغردون أن أكثر رواد دار «الساقي» من النساء الزائرات للمعرض، وبشكل كثيف، متسائلين عن الأسباب.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٦٣) صفحة (٢٦) بتاريخ (١١-٠٣-٢٠١٣)