استخدام « تويتر» يضاعف عملاء الشركات شهرياً

حضور كبير لندوة التجارة الإلكترونية في غرفة الشرقية (الشرق)

طباعة التعليقات

الدماممحمد ملاح

طالب المشاركون في ندوة «التجارة الإلكترونية» بتأسيس جهة محايدة لرصد وتقديم المعلومات والأرقام الواقعية لحجم الاستثمار الإلكتروني في المملكة. وقال المدير التنفيذي لشركة مدينة تقنية المعلومات نضال الحطامي الذي قدم ورقة عمل بعنوان «التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي»، إن الاستثمارات الحالية خجولة، وهي عبارة عن تجارب شخصية لا تعتمد على دراسة جدوى. وأضاف أن تجارب الشركات في التسويق الإلكتروني إما أنها حلول لتصريف بضائعها وحمايتها قبل التلف، أو وجاهة لتكون الأولى في الدخول في العالم الإلكتروني والمنافسة. وأشار إلى أن خدمات الدفع الإلكتروني في المملكة معطلة حتى أن البنوك التي تقدم بعضاً من هذه الخدمات لاتعمل بشكل جيد. وقدر إجمالي عدد مستخدمي «تويتر» بأكثر من ثلاثة ملايين مستخدم، مشيراً إلى أن الرقم لا يعبر عن الانتشار الكبير لخدمة الإنترنت. ولفت إلى أن نسبة مستخدمي «تويتر» من الذكور بلغت 55%، ومن الإناث 45%، موضحاً أن نسبة انتشار استخدام الموقع بين سكان المملكة تمثل 12% فيما بلغت نسبة انتشاره بين مستخدمي الإنترنت 26% بزيادة 3000%.
وأفاد في الندوة التي نظمتها غرفة الشرقية أمس الأول، وشهدت حضوراً كبيراً، أن مستخدمي تويتر يقسمون على فئتين عمريتين، الأولى من 25 – 34 عاماً، والثانية من 18- 24 عاماً، مشيراً إلى وجود 200 مليون مستخدم نشط شهرياً في «تويتر»، كما يشهد الموقع 175 مليون تغريدة يومياً، منها 17 مليون تغريدة عربية، ويسجل أكثر من 320 حساباً جديداً في الدقيقة و100 ألف تغريدة، بالإضافة إلى أن 75% من قادة العالم يستخدمون تويتر و88% من مستخدمي تويتر يتابعون علامة تجارية واحدة على الأقل. وأكد أن الشركات التي تستخدم تويتر تضاعف عدد عملائها شهرياً، إذ إن 44% من المسوقين كسبوا عملاءً من خلال تويتر في2012م. وقدم مازن الضراب المدير التنفيذي في شركة بحر التجارة الإلكترونية المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية، ورقة عمل بعنوان «المتاجر الإلكترونية – ضرورة أم ترف»، أكد فيها أن التسويق الإلكتروني يساعد في الانتشار من خلال التعرف على زبائن جدد في مناطق مختلفة قبل البدء بالعمل على أرض الواقع، وأنه شهد أشكالاً جديدة من خلال التوسع في الأعمال من خلال تطور تقديم الخدمة التي كانت تقدم للأشخاص، ومن ثم للشركات وأخيراً للحكومات.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٦٤) صفحة (٢٣) بتاريخ (١٢-٠٣-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...