عشر جهات للإشراف على تنفيذ مشاريع النقل العام بمنطقة مكة

تصميم مشروع المحطة المركزية لقطار الحرمين في جدة (الشرق)

طباعة التعليقات

جدةسعود المولد

وجّه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنة عليا لمتابعة مشاريع النقل العام في المنطقة التي تبلغ تكلفتها 45 مليار ريال، ونتائج أعمال اللجان التحضيرية والتنفيذية الأخرى لمشاريع النقل العام في المحافظات والتي بدأت أعمالها بالفعل وتوحيد آليات عملها والتنسيق فيما بينها.
وتضم اللجنة كلاً من وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالعزيز الخضيري رئيساً، أمناء العاصمة المقدسة وجدة والطائف، وكيل الإمارة المساعد للتنمية أمين عام مجلس المنطقة، أمين عام هـيئة تطويـر مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، رئيس لجنة المشاريع والمرافق بمجلس المنطقة، مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة، مديري إدارات المرور في كل من العاصمة المقدسة ومحافظتي جدة والطائف و المشرف العام على مشروع قطار الحرمين. وقال الخضيري إن اللجنة سترفع تقارير دورية عن نتائج أعمال اللجان التحضيرية والتنفيذية لأمير المنطقة رئيس مجلس المنطقة، وتوفير كافة المعلومات المتعلقة في هذا الجانب خدمة لتكامل النقل العام في المنطقة. مشيراً إلى أنه تم إقرار تنفيذ المشروع كاملاً بجميع مكوناته خلال سبع سنوات على مراحل تعتمدها لجنة عليا برئاسة أمير المنطقة، وذلك نظراً لأهمية تطوير النقل العام في مناطق المملكة بشكل عام ومنطقة مكة المكرمة بشكل خاص ونتيجة للدعم الذي يجده هذا القطاع من الحكومة.
وكان مجلس الوزراء وافق على المشروع بجميع مكوناته من شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام (المنطلق) وجسر أبحر المعلق. وتشير الدراسات الأولية إلى أن المشروع سينقل نحو 290 ألف راكب، حسب الدراسات الأولية، كما سيسهم في معالجة الاختناقات المرورية. وستتم الاستفادة جزئياً من قطار الحرمين ليربط شمال جدة بجنوبها في عشر دقائق من خلال خط سريع. أما في العاصمة المقدسة فإن المرحلة الأولى من المشروع سيبدأ تنفيذها منتصف العام المقبل.

شبكة الخطوط للقطارات الخفيفة في جدة

  • الخط الأزرق: 24 كيلومتراً – 17 محطة.
  • الخط البرتقالي: 67 كيلومتراً- 22 محطة.
  • الخط الأخضر: 17 كيلومتراً- 7 محطات.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٧٧) صفحة (٦) بتاريخ (٢٥-٠٣-٢٠١٣)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...