الدحيلان : لائحة تنظيم المشاغل تأخَّرت كثيراً.. ومفتشات البيئة في حاجة إلى التدريب

شعاع الدحيلان

طباعة التعليقات

الدماممحمد ملاح

أكدت رئيسة لجنة المشاغل النسائية في غرفة الشرقية شعاع الدحيلان أن قطاع المشاغل في الشرقية يشكو من العشوائية بشكل غير عادي، مما أوجد 4 آلاف مشغل تعمل في المنطقة، بعضها مرخص والبعض الآخر غير مرخص. وأكدت عقب إصدار لائحة مفصلة، تنظم عمل المشاغل، وتشرح آلية المخالفات الموجودة فيها، وذلك خلال الأسبوعين المقبلين، مشيرة إلى أن مكتب صحة البيئة النسائي في المنطقة ساهم كثيراً في الحد من مخالفات المشاغل من خلال الزيارات والمخالفات التي سجّلها والتي أدّت إلى إغلاق كثير من المشاغل المخالفة. وقالت الدحيلان لـ»الشرق» إن صاحبات المشاغل لم يعتدن على زيارات التفتيش، ولم يَكُنّ على علم بتفاصيل كثيرة حول أعمالهن، ومن بينها تاريخ انتهاء صلاحية المستحضرات والمواد المستخدمة، لذلك تعرّضت مشاغلهن للمخالفات دون سابق إنذار، وهذا ما لا نريده، لذا اقترحنا عمل لائحة تتضمن الشروط والواجبات وأيضاً نوعية المخالفات وآلية تحريرها .
وأضافت أن اللائحة تتضمن التدرج في العقوبة، بحيث يسبق المخالفة إنذار، وبعدها تحصل المخالفة إذا تكرر الخطأ، مشيرة إلى أن اللائحة ستحوي قيمة لكل مخالفة، موضحة أن ذلك سيساهم في تنظيم القطاع والارتقاء بأدائه». ولفتت الدحيلان إلى ضرورة نشر اللائحة على موقع أمانة المنطقة الشرقية الإلكتروني حتى يطلع عليها الجميع، ويستطيعون التماشي مع تفاصيلها لضمان استفادة منتسبي القطاع منها، بالإضافة إلى عقد ورش عمل وندوات تناقش اللائحة وتساعد في إيصال الرسالة كاملة إلى المستثمرات، وإيضاح أي غموض قد يواجههن وهو ما تم الاتفاق على عقده قريباً». وقالت الدحيلان إن إصدار اللائحة تأخر كثيراً، مشيرة إلى أنه من المفترض أن تكون اللائحة موجودة قبل افتتاح أي مشغل في المنطقة، حتى يكون تحرير المخالفات مقنعاً. ودافعت الدحيلان عن أداء المفتشات ضد اتهام بعض المستثمرات بأن جولات التفتيش تحصل حسب مزاجية المفتشات قالت إن المفتشات إذا رصدن مخالفات على مشغل ما، فمن الطبيعي أن يعدن له ليتأكدن من إزالتها، وليس في أدائهم تقصد أو مزاجية، وهو أمر غير صحيح، ولكن في الغالب بعض المفتشات المستجدات يحتجن إلى تدريب ليمارسن أعمالهن بصورة سليمة». وقالت الدحيلان إن القطاع في طريقه للانهيار بسبب ضغوطات كثيرة تمارس من بعض الجهات ذات العلاقة، كما أن التشديدات الحاصلة من مكتب العمل وغيره أجبرت كثيراً من المشاغل الصغيرة التي نسعى إلى تطويرها إلى الإغلاق، وهذا أمر لا يخدم القطاع. واقترحت الدحيلان تأسيس مركز استشارات خاص بمناقشة مشروع أية قرارات أو إجراءات قبل إصدارها لتشارك بها صاحبات المشاغل، وتستفيد الأطراف المعنية من خبراتهن في هذا المجال، ويكون للقرار أو الإجراء أثر إيجابي على القطاع ومنتسبيه.
وكان اللقاء الذي جمع لجنة المشاغل في غرفة الشرقية ومدير صحة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة السعد أوصى بإصدار لائحة مفصلة تنظم عمل المشاغل، وتشرح آلية المخالفات التي تشمل استخدام الأجهزة الممنوعة والخدمات المخالفة، مرفقة بالغرامات، وذلك خلال أسبوعين. ويؤكد على ضرورة إصدار تراخيص خاصة لصالونات التجميل كأنشطة مستقلة وليست أنشطة تُمارس عملها بشكل غير نظامي تحت مظلة المشاغل النسائية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٧٩) صفحة (٢٤) بتاريخ (٢٧-٠٣-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...