استشارات

432584.jpg
طباعة التعليقات

أنتف حواجبي

  •   شاب أبلغ من العمر 28 عاماً، تلازمني عادة نتف أطراف الحواجب دون شعوري، فما سببها وكيف بوسعي التخلص منها؟ (فهد – حائل)

- مشكلة نتف الشعر أحد الأنماط السلوكية المكتسبة التي تتحول إلى عادة، إما لاستشعار الذات عند الملل، أو ربما تكون تعبيراً عن التنفيس الانفعالي لنوع من أنواع القلق الداخلي. ومعنى أنك تقوم بممارسة هذه العادة دون شعور منك أنها ارتبطت في العقل اللاواعي للتعبير عن القلق، فالأولى تقييم درجة القلق النفسي التي قد تعاني منها، عليك اتباع برنامج علاجي للتخلص من القلق النفسي يعلمك قيمة الاطمئنان والهدوء النفسي. أما فيما يتعلق بنتف الشعر «كعادة» فيمكنك القيام بعدة إرشادات، منها التركيز على يديك حين تجلس، وتحتم على نفسك ألا تحركها تجاه الحواجب، وأن تضع يديك عمداً في وضع غير مريح، وهذا سوف يعيق الحركة النمطية اللاشعورية، كما أن ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء ربما تكون مفيدة في مثل حالتك. أما إذا استمرت الحالة معك فعليك مراجعة مختص في العلاج النفسي والعلاج بالتنويم الإيحائي، فبطرق بسيطة يمكنك التخلص من هذه العادة.

تُوُفِّي زوجي

  •   تُوُفِّي زوجي منذ أربعة أعوام، ومازلت أعاني من فراقه، وأرى حياتي بلا قيمة وأشعر بالاختناق دونه، ما عطل سير حياتي في أشياء كثيرة، كيف تساعدني؟ (أم عبدالله – الأحساء)

- أختي العزيزة، أسأل المولى عز وجل الرحمة والغفران لزوجك وأموات المسلمين جميعاً، سبب معاناتك هي استمرارية ارتباطك العاطفي بزوجك حتى الآن، وحتى أكون أكثر دقة أنت مازلتِ تتذكرين المواقف الإيجابية معه بكل وضوح، وهذا في الحقيقة شعور جميل منك أن تحفظي هذه الذكريات إلى هذا الوقت، ولكن هو لا يحتاج منك هذا الشعور حالياً بل يحتاج الدعاء له بالرحمة والمغفرة. وعليك أن تخرجي من عزلتك التي وضعتِ نفسك فيها وأن تمضي حياتك في تحقيق إنجازاتك وأن تتحرري من أي طاقة سلبية ترجعك إلى الماضي أو ترسم لك صورة سوداوية للحياة، وإذا وجدت نفسك عاجزة عن تحقيق ذلك اعرضي نفسك على اختصاصي نفسي.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٨٠) صفحة (١٤) بتاريخ (٢٨-٠٣-٢٠١٣)