جولات تفتيشية على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة

50 % من المعلمين يرسبون في اختبار «الكفايات».. وآل الشيخ لـ الشرق: عليهم العودة لمقاعد الدراسة

طباعة ١٤ تعليقات

الرياضخالد الصالح

«التربية»: خاطبنا التعليم العالي لتحسين مخرجاته.. وسنرفع الحد الأدنى للنجاح في الاختبار.
السعدوي: نسبة المتجاوزين لحاجز الـ 75% نادرة.. والنجاح في التخصصات العلمية لا يتخطى 30%.
رئيس «الشؤون التعليمية» بـ «الشورى»: لا غنى عن الاهتمام بالجانب العملي لرفع كفاءة المعلم داخل الفصل.

الدكتور عبدالله السعدوي

كشف مدير إدارة الاختبارات المهنية بالمركز الوطني للقياس والتقويم، الدكتور عبدالله السعدوي، عن تدنِّي نسبة نجاح المعلمين والمعلمات في اختبار الكفايات بما لا يتجاوز الـ 50%، مبيناً لـ «الشرق» تضاؤل نسبة مَن اجتازوا اختبارات التخصصات العلمية في الرياضيات والفيزياء لتصل إلى 30%، فيما سجَّلَ الناجحون في اختبارات التخصُّصَات الأدبية والعلمية نسبة 70%. وشدَّد السعدوي على أنَّ معظم المجتازين لاختبارات الكفايات بحاجة ماسَّة إلى التدريب بعد التعيين. واعتبر أنَّ من الطبيعي لأي اختبار أن يجتازه البعض ويخفق فيه البعض، لكنَّه تمنَّى أن تتجاوز نِسَبُ النجاح 70%، مبيناً أنَّ نسبةً قليلةً من المتقدمين يحصلون على نسبة 75% فأكثر. وأوضح أنَّ أسباب الإخفاق تتطلب تحليلاً لعديد من العوامل كجودة برامج الإعداد، وفترة الانقطاع عن الدراسة، ومدى التهيئة للاختبار.

الدكتور حمد آل الشيخ

وحمَّل نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور حمد آل الشيخ، في تصريح لـ «الشرق» الجامعات الحكومية مسؤولية رسوب 50% من المعلمين في اختبار الكفايات، راداً السبب في ذلك إلى ما وصفه بتدني برامجها الأكاديمية. وقال: من المفترض على جميع الخريجين أن يعودوا مرة أخرى للدراسة لاستكمال التأهيل المطلوب حتى يتمكنوا من اجتياز اختبار الكفايات. ودعا آل الشيخ الجامعات إلى مراجعة خططها الدراسية، مؤكداً مخاطبة وزارة التربية والتعليم لوزارة التعليم العالي من خلال إرسال نتائج خريجيهم الضعيفة. وقال: إنَّ بعض المعلمين لا يحصلون خلال دراستهم الجامعية إلا على 50 من أصل 100 درجة في كثير من المقررات الدراسية، ما يتطلب إلحاقهم بدورة مُكثَّفَة في التخصص نفسه من الجامعة كي لا يفشل أمام تلاميذه في الفصل.

الأمير خالد بن عبدالله

وأشاد آل الشيخ باختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم، مؤكداً أنها لا تتحمل رسوب المعلم في اختباراتها. وقال: كلما تحققت من قدرة المعلم وكفايته على العطاء كلما ضمنت جودة مُخرجات الطلاب، حيث إنَّ المناهج تتطلب كفايات مرتفعة في مخرجات منظومة التعليم العالي. واستغرب آل الشيخ تحديد نسبة 50% كحد أدنى للنجاح في اختبار الكفايات، مؤكداً أنها نسبة منخفضة، وستعمل الوزارة على رفعها لاحقاً، حيث إنَّ من يتخرج بهذه النسبة لا يستحق النجاح بالأصل.

من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى، الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل سعود، إنَّ المجلس ناقش في جلسته الأخيرة ضرورة تطوير المعلم بشكل عام، حيث لايزال المعلم تقليدياً في نقل المعلومة للطلاب، نظراً لنقص تأهيليه وتدريبه، مؤكداً على ضرورة ألا تقتصر الدورات التدريبية على الجانب النظري، وأن يكون للجانب العملي دور أكبر من الدورات لتحسين أداء المعلم داخل الفصول الدراسية.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٨٢) صفحة (٤) بتاريخ (٣٠-٠٣-٢٠١٣)
كاركاتير القسم
  • كاريكاتير - رمزي الحمادي
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...