حائل: إعادة إسم «حاتم الطائي» إلى مدرسة أجا.. واللوحة لاتعترف

لوحة وضعت أمس تحمل اسم حاتم الطائي ويظهر مدير تعليم حائل المسند خلفها (الشرق)

طباعة ١ تعليق

حائلخضير الشريهي

انتهى أمس آخر فصول الجدل حول وجود «حاتم الطائي» اسماً لمدرسة ابتدائية في حي «أجا» بمدينة حائل. وعاد اسم الشخصية العربية الشهيرة إلى اللوحة بعد 17 عاماً من استبعاده على خلفية اعتراضات على وجود اسم شخصية جاهلية على اسم المدرسة.
وأصدرت إدارة الإعلام التربوي بتعليم حائل بيانا رسميا أوضحت فيه إقرار الاسم القديم للمدرسة «حاتم الطائي».
وكان متشددون اعترضوا على مسمى المدرسة وأصروا على تغييره إلى حاتم الابتدائية، معتبرين أن حاتم الطائي جاهلي ولا يصح أن يصبح اسمه على لوحة المدرسة، ما حدا بإدارة المدرسة آنذاك إلى إزالة اسم الطائي من اللوحة الخارجية غير إنها أبقته على لوحتها الداخلية وختمها الرسمي .
وأمل عدد من معلمي المدرسة بعد أن أقرت إدارة التعليم رسمياً مسمى «حاتم الطائي» للمدرسة أن تعدل اللوحة الخارجية لتصبح «مدرسة حاتم الطائي الابتدائية»، وقال أحد المعلمين في المدرسة «النكران والجحود الذي واجهه مسمى «حاتم الطائي» رمز الكرم والجود في حائل لم يكن له مبرر فحاتم الطائي مات قبل ظهور الإسلام، ونأمل أن تبادر إدارة تعليم حائل بإعادة المسمى كاملا إلى لوحة المدرسة الخارجية، التي أسست عام 1417هـ».
ووفقاً لما ورد في بيانات الإعلام التربوي بتعليم حائل فقد أقر الاسم القديم للمدرسة إذ ورد في أحد مناشطها بذات الاسم قبل 17 عاما وجاء فيه « اختتمت بطولة الشيخ علي الجميعة لكرة القدم التي نظمتها إدارة النشاط الطلابي الرياضي في «ابتدائية حاتم الطائي» برعاية مدير عام التربية والتعليم عبدالعزيز بن عبدالله المسند وبحضور مكتب رعاية الشباب في حائل إبراهيم الحماد وسليمان الجميعة نيابة عن الشيخ علي الجميعة».
وأضاف البيان: «تفقد مدير تعليم حائل عبدالعزيز المسند ابتدائية حاتم الطائي وتجول في الفصول الدراسية ومصادر التعلم ومعمل الرياضيات, وتعتبر زيارة مدير التربية والتعليم عبد العزيز المسند لابتدائية حاتم الطائي هي أول زيارة لمدرسة منذ تعيينه مديرا للتربية والتعليم في منطقة حائل».
وتابع البيان «تشرف مدير التربية والتعليم بتكريم اللجان العاملة بالبطولة وفي مقدمتهم ابتدائية حاتم الطائي التي استضافت المباراة النهائية والحفل الختامي للبطولة, وكرم مدير التربية والتعليم الحاصل على المركز الأول ابتدائية المحمدية والمركز الثاني ابتدائية تحفيظ القرآن الكريم».

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٩٨) صفحة (٦) بتاريخ (١٥-٠٤-٢٠١٣)