مليارا يورو حجم الصادرات السعودية إلى اليونان العام الماضي

القريشي مكرماً تيودور في غرفة الشرقية أمس (الشرق)

طباعة ١ تعليق

الدماممحمد ملاح

سجلت صادرات المملكة إلى اليونان في 2012 ارتفاعاً بنسبة 10% عن عام 2011، إذ بلغت قيمة الصادرات من النفط والبتروكيماويات أكثر من ملياري يورو مقابل 1.8 مليار يورو.

كما بلغت واردات المملكة من المنتجات الغذائية والمواد المعدنية والإسمنت الأبيض 350 مليون يورو.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية فيصل القريشي، إن المنتجات اليونانية أخذت حيزاً مهماً في السوق السعودية.

وأضاف خلال استضافة الغرفة لوفد تجاري يوناني الإثنين بحضور أمين عام الغرفة عبدالرحمن الوابل والمستشار الأول للشؤون الاقتصادية والتجارية في القنصلية العامة لليونان في جدة تيودور اكسبيلاس، رئيس منظمة ترويج الصادرات اليونانية الكيفيياديو كالابوكيز، أن المملكة لديها علاقات تجارية كبيرة مع اليونان، وأن هناك إمكانية لزيادة تعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين.

من جهته، أفاد تيودوراكسبيلاس خلال اللقاء الذي شهد حضور عدد من رجال الأعمال، أن اليونان مهتمة بنقل التكنولوجيا والخبرة الزراعية إلى السعودية، وفقاً لمبادرة المملكة لإنتاج عدد من المحاصيل في بلدان أجنبية في إطار برنامجها للأمن الغذائي.

فيما أوضح كالابوكيز أن الشركات اليونانية لديها أحدث التكنولوجيا العالمية والخبرات في زراعة مجموعة متنوعة من المنتجات الزراعية، مشيراً إلى أن اليونان تشتهر بتربية الأسماك، وزراعة مجموعة واسعة من الفواكه والخضراوات مثل الخوخ والكيوي، وأنها تصدر كميات كبيرة من الفواكه الطازجة والمجمدة إلى المملكة. ولفت إلى أن عدداً من الشركات اليونانية ستشارك في معرض المنتجات الغذائية ” FOODEX” الذي سيقام في جدة في ديسمبر المقبل.

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...