استشارات

1
طباعة التعليقات

اكتئاب موسمي

  •   أنا امرأة متزوجة منذ أكثر من عشرين سنة وزوجي مصاب باكتئاب موسمي، ذهب أخيراً لطبيب نفسي وقام بصرف أدوية له والآن بدأ باستخدامها، لكنني تعبت ولم أصل للطريقة الصحيحة للتعامل معه فهو متقلب المزاج وكثير الحزن فكيف تساعدني؟ (أم محمد – أبها)

- الاكتئاب الموسمي هو نوع معين من الاكتئاب، حيث يظهر في الشتاء ويختفي تقريباً في فصل الربيع، وهذا الاكتئاب يتميز بأنه لا يحمل نفس تصنيف الاكتئاب المعتمد علمياً، والعلاج الأساسي لهذا النوع من الاكتئاب الموسمي عن طريق التعرض لأشعة الضوء، ويجب عليك أولاً تفهم حالته وتقبله بتقلب مزاجه في هذه الفترة ومحاولة التقليل من التفكير الاكتئابي السلبي الذي يسيطر عليه، وتطمينه دائماً بالتفاؤل وبالتفكير الإيجابي وتغيير سلوكياته كأن يمارس الرياضة أو القيام بجولات أسرية ولا يركن لحالة الانعزالية والخمول.

تحولت حياتي إلى هم

  •   أبلغ من العمر 25 عاماً كنت مرتاحة في حياتي، وتغير حالي بعدما تقدم لخطبتي رجل بيومين، حيث تحولت حياتي إلى هم وحزن وعصبية وبكاء وكرهت خطيبي وأصبحت لا أحب أن أسمع حتى اسمه، كيف أتخلص من هذه الحالة؟ (العنود – حائل)

- أختي العزيزة.. قد كفل لك الشرع الرؤية الشرعية والسؤال عن الشخص الذي تودين الارتباط به وكذلك طلب الاستشارة من المختصين والمقربين الذين يحملون من الحكمة والدراية بأحوال الناس، وكذلك الاستخارة من المولى عز وجل في هذه الأمور.
ومن رسالتك يتضح أنه لم يتم عقد النكاح فلديك فرصة لإعادة حساباتك التي من بعدها تحددين قبولك بهذا الشخص من عدمه. لا تجبري ذاتك على الموافقة إذا لم تستشعري الراحة لأن الزواج حياة طويلة ومن الصعب اتخاذ هذا القرار بسرعة ومن المهم اتخاذه بكل قناعة لتتحملي مسؤولية قرارك.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٠١) صفحة (١٤) بتاريخ (١٨-٠٤-٢٠١٣)