طلاب وطالبات صيدلة الملك خالد يثقفون المجتمع حول ” الأدوية اللاوصفية “

الدكتور عادل أحمد يتحدث للزميل محرر الشرق

طباعة التعليقات

رجال ألمعمحمد مفرق

ضمن الخدمات المجتمعية التي يقدمها طلاب وطالبات قسم الصيدلة بجامعة الملك خالد بأبها، أنطلقت مساء أمس الأول حملة الأدوية اللاوصفية التي رعتها جامعة الملك خالد ، ونظمها طلاب وطالبات قسم الصيدلة بمجمع عسير مول التجاري ، ودعمها مستشفى أبها العام وصيدليات النهدي واستمرت يومين متتاليين .

وهدفت الحملة ، إلى التعريف بخطر الأدوية التي لا تخضع إلى وصفات طبية من الأطباء المتخصصين إضافة إلى توعية المجتمع بأهمية استشارة وأخذ رأي الطبيب المختص لأي مرض قد يتعرض له أي شخص إضافة إلى مخاطر استخدام بعض الأدوية التي قد لا يعلم عن آثارها الجانبية ، بعد الحصول عليها مباشرة دون أية استشارة تخصصية .

وكان قد حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور عادل محمد أحمد ، أستاذ كلية الصيدلة ، وأشار إلى أن هذه الحملة تبناها طلاب وطالبات القسم . مؤكداً ، أن دور إدارة الكلية هو دعم الحملة وتثقيف المجتمع .

وأشار المشرف العام على الحملة خريج كلية الصيدلة سعيد القحطاني ، ومنسقتي حملة الطالبات هدى العنزي وإيمان شروق ، أن الحملة تأتي بدعم من قبل كلية الصيدلة بالجامعة ، وأن الهدف من هذه الحملة توعية المجتمع وعقد شراكات مجتمعية بين طلاب وطالبات الكلية والمجتمع .

وأضافوا ، أن الحملة تقسمت إلى عدة أقسام منها بعض الأدوية التي يتم بيعها لبعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والتدخين وقسم آخر لبعض الأمراض العرضية الخفيفة كالصداع والإسهال وغيرها من الأمراض التي يجب أن لا يتم صرف أية وصفة لها دون الرجوع إلى الأطباء .

وقدم منظمو الحملة شكرهم وتقديرهم إلى إدارة كلية الصيدلة والدكتور سلطان الشهراني ، وإدارة مستشفى أبها العام ومجموعة صيدليات النهدي التي قدمت لهم العديد من الأدوية ذات التأثيرات الجانبية القوية وذات الأسعار المرتفعة .

الجدير ذكره ، أن ” الشرق ” تواجدت في الحملة وشاهدت مدى الإقبال من زوار المركز حيث بلغت الإحصائية الأولية أكثر من 1500 مستفيد كإحصائية أولية ، ومدى إعجاب كثير من المواطنين والمواطنات بهذه الحملة التي بينت لهم العديد من مخاطر الأدوية .

استخدام الأدوية بشكل صحيح - تصوير - محمد مفرق

عدد من الزوار يستمعون للشرح عن بعض الأدوية - تصوير - محمد مفرق

عدد من منظمي الحملة - الطلاب - تصوير - محمد مفرق

التوعية بالتدخين - تصوير - محمد مفرق