«العمل»: نظام جديد لتسهيل إجراءات التأشيرات وتجديد الرخص لقطاع المقاولات

حضور كبير للقاء مسؤولي وزارة العمل مع رجال الأعمال في الشرقية (تصوير: حسين حكمي)

طباعة التعليقات

الدماممحمد ملاح

كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان، أن الوزارة استحدثت نشاطا جديدا بمسمى «نشاط منشآت المشاريع» ، يهدف إلى فصل نشاط البناء والتشييد ومقاولات النظافة والصيانة والتشغيل الخاصة بالمشاريع المدعومة بعقود التأييد الحكومية، تسهيلا لإجراءات تلك المشاريع لما لها من خصوصية تساهم في دعم عجلة التنمية الاقتصادية. وأكد خلال لقاء مسؤولي وزارة العمل مع رجال الأعمال في الشرقية والذي نظمته الغرفة أمس، أن هذا النشاط يسهم في تسهيل اجراءات الحصول على التأشيرات، عدم تأثر نطاق المنشأة الرئيسة بنطاق منشأة المشاريع، تجديد رخص العمل بمرونة، ضبط آلية العمل «مثل نقل خدمات العمالة» بما يتناسب مع طبيعة المشاريع. وقال إن وزارة العمل ناقشت الأسبوع الماضي مع هيئة الخبراء بعض الآراء المقترحة من مجلس الوزراء حول التعامل مع بعض الحالات التي أظهرت اختلافا في المبالغ للعقود السابقة بعد احتساب قرار الـ 2400، وفي حالة إقراره ستكتب آلية طلب التعويض وسيصبح بإمكان المقاولين المتضررين صرف التعويضات من صندوق الموارد البشرية. وأضاف أن قرار رفع التكلفة صدر من مجلس الشورى غرة محرم 1433هـ ، وأن الوزارة أجلت تطبيقه إلى غرة محرم 1434هـ معاتبا كل من اشتكى بعدم علمه بالقرار سابقا، ودعا رجال الأعمال إلى ضرورة متابعة السوق وما يدور فيه. وأفاد أن القرار أسهم في رفع المستوى اليومي لتجديد رخص العمل من 10آلاف رخصة إلى 74 ألف يوم تطبيق القرار .

من جهته ، أعلن مدير عام المتابعة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سطام الحربي، أن مجلس الشورى سيناقش اليوم مشروع برنامج جديد للتأمينات تحت مسمى «التعطل عن العمل» ، والذي يضمن دخلا شهريا لمدة عام للعاطلين عن العمل بغير إرادتهم «المفصولين»، شريطة أن يكون قد قضى عاما كاملا في عمله قبل فصله . وقال إن النظام يكفل صرف رواتب لمدة عام للمفصول عن العمل ، وأنه في حال إقراره سيتم تطبيقه بعد 6 أشهر من تاريخ ، ويضمن معاشا عن التعطل لمدة سنة. وكشف عن إنطلاق برنامج جديد السبت المقبل يضمن تسجيل العامل غير السعودي تلقائيا في نظام التأمينات الاجتماعية بمجرد دخوله الأراضي السعودية ،حيث يحظى بجميع الخدمات مباشرة بالإضافة إلى الحماية التأمينية، مشيرا إلى أنه بمجرد انتهاء العلاقة بين العامل وصاحب العمل سيتم استبعاده تلقائيا من البرنامج دون الحاجة إلى رفع طلب بذلك. وأفصح الحربي، عن أن عدم التزام بعض أصحاب العمل بتسجيل الأجور الصحيحة، أسفر عن تسجيل 171882 سعوديا في التأمينات بأجر 1500 ريال ، وتسجيل 4 ملايين شخص غير سعوديين بأجر أقل من 1000 ريال، وتسجيل مليوني شخص غير سعوديين بأقل من 500 ريال ، فيما تم تسجيل المهن ذات الأجور المرتفعه بأجر 400 ريال ،مشيرا إلى أن ذلك أضر بالتعويضات المستحقة للمشتركين الذين تقدموا بمطالبات للحصول على مستحقاتهم.

النجيدي: 16 % من مستفيدي حافز في الشرقية

أفاد نائب مديرعام صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالكريم النجيدي، أن شخصين من بين كل 10 سعوديين موظفين في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن عدد المقبلين على سوق العمل من مخرجات التعليم في المملكة يصل إلى 300 ألف سنويا. وأشار إلى أن الباحثات عن عمل يشكلن 85 % من إجمالي مستفيدي حافز، وأن 26 % من المسجلات في حافز جامعيات، بينما 5 %من الرجال جامعيين. وقال إن 75% من النساء يفضلن العمل في قطاع التعليم لما يوفره من خصوصية لطبيعة المرأة فيما يفضل 50 % من الرجال العمل في القطاع الحكومي. وأوضح النجيدي أن المنطقة الشرقية تشكل 16%من المستفيدين من حافز، لافتا إلى أن النساء يشكلن 90% منهم بينما يشكل الرجال 10 % فقط. ولفت الى أن الباحثات عن عمل من المسجلين في حافز تتراوح أعمارهن بين 20-24 بلغن 55.481 ، واللاتي تتراوح أعمارهن بين 25-29 بلغن 79.513 ، وبين 30-34 عاما بلغن 66.117.
بينما بلغ عدد الرجال 11.602 للأعمار بين 20-24 ، وللأعمار بين 25-29 بلغ عددهم 7.486 فيما الأعمار بين 30-34 بلغ عددهم 33.744 شخصا.

الجشي: «دعم التوطين» لم يطبق بعد 3 أشهر

انتقد رئيس لجنة الصناعيين في غرفة الشرقية سلمان الجشي، عدم تطبيق برنامج دعم التوطين بأربعة آلاف ريال من قبل صندوق الموارد البشرية لكل سعودي يتم توظيفه في الشركات الواقعة في النطاقين الذهبي والبلاتيني، رغم مضي ثلاثة أشهر على إطلاقه، ورد النجيدي مؤكدا صحة ذلك ، ومضيفا بأن البرنامج يحتاج بنية تقنية جيدة واعدا الحضوربإطلاق البرنامج قبل نهاية شهر مايو الجاري . واستكمل الجشي حديثه قائلا : رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة العمل في تحسين منظومة العمل وبرامج الوزارة في هذا الشأن، إلا أن الاجراءات الداخلية للوزارة مازالت مركزية ولم تعط الصلاحيات للمناطق للتعامل مباشرة مع أي معاملة دون الرجوع للإدارة المركزية في الرياض.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥١٨) صفحة (٢٢) بتاريخ (٠٥-٠٥-٢٠١٣)
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...