إطلاق أول عقد موحد للبناء والعمار

طباعة التعليقات

عنيزةعـارف العضيلة

تشرع إدارة خدمة المجتمع بالكلية التقنية بعنيزة حالياً إلى أعداد العقد الموحد للبناء والعمارة الذي سيكون الداعم الأول للمواطن السعودي الراغب في التعاقد مع مقاولي الإنشاءات لبناء مسكنة حيث لايوجد حتى تاريخه عقد عمل موحد وشامل ينظم العلاقة بين المقاول والمواطن الراغب ببناء مسكن له.

ويلاحظ أن جميع العقود هي من صياغة أصحاب مؤسسات المقاولات وتم صياغتها بطريقة تكون غير دقيقة الاشتراطات وبمفهوم عام وبصالح المقاول بالدرجة الأولى.

ويتوقع أن يكون هذا العقد المزمع إشهارة للجميع خلال الأسابيع القليلة القادمة حالاً للمشاكل الدائمة التي تحدث بين المقاول وصاحب المنشاة السكنية كما سيشكل العقد تغيراً في سلوكيات المواطن السعودي من الناحية التثقيفية في شؤون البناء والعمارة.

ويأتي هذا العقد بمبادرة من المهندس فهد العقيلي أستاذ العقود في قسم العمارة بالكلية التقنية بعنيزة، الذي أفاد أن عقود الانشاءات الحكومية تصاغ بطريقة احترافية ويتكون العقد من عشرات الصفحات التي تكون شاملة ودقيقة التي يضعها مختصون بخلاف عقود انشاءات المواطنين التي لاتتجاوز الصفحتين في الغالب التي تصيغها مؤسسة المقاولات التي تضع بنود العقد بشكل عائم وبصالح المؤسسة والذي لايحمل أية غرامات او شروط جزائية تجاه المؤسسة لذا تنشا المشاكل والصعوبات التي يكابدها المواطن مع المؤسسات اثناء انشاء مسكنة الخاص.
وذكر العقيلي أن العقد سيكون شاملاً ونموذجياً ومحققاً لمصلحة الطرفين المواطن وصاحب المؤسسة وسيكون العقد مجانياً ومتاحًا للجميع

وتمني العقيلي أن يكون هذا العقد علي غرار عقد العمل الموحد الذي اطلقته وزارة العمل قبل سنوات وحقق الكثير من المكتسبات وان يتم تعميم هذا العقد من قبل وزارة التجارة ويتم اعتماده.

واعترف العقيلي أن ملاك مؤسسات المقاولات لن يرضوا بالعقد بالبداية لأنه سيشكل مضايقة لهم لكن مع اصرار المواطن والضغط سيخضعون بالنهاية للالتزام والقبول به

  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...