استشارات

485582.jpg
طباعة التعليقات

ابني تعلم البصق

  •   ابني عمره سنتان، يختلط باللعب مع ابن أخي وتعلم منه سلوك البصق، وعندما يتشاجر مع أخيه الأكبر سناً يمارس هذا السلوك، بماذا ترشدني لينسى هذا السلوك؟ (أبوبتال – الطائف)

- يتعلم الطفل من أقرانه عن طريق المحاكاة والتقليد، لا تقلق أخي أبا بتال حيال سلوك ابنك حالياً، فهذا السلوك يعبر عن التفاعل الاجتماعي بينه وبين إخوته، ولإطفاء هذا السلوك أرجو عدم استخدام الضرب فذلك يعزز هذا السلوك بل ويبقيه على المدى البعيد، فقط تجاهله وجميع أفراد العائلة عندما يقوم بهذا السلوك، بل وأعرضوا عنه ولا تعيروه أي اهتمام لما يفعل، وعندما يقوم بسلوك مغاير إيجابي كأن يُبدي شكواه مثلاً لك أو لأمه من مضايقة أحد إخوته له، فعزز هذا السلوك بتطمينه ومحاولة إصلاح الصراع بينه وبين إخوته، بل واشكره وكافئه.

طفلي لا ينام

  •   عمر طفلي ثلاث سنوات، أعاني من قلة نومه، حيث يسهر ليلاً حتى وقت متأخر ولا ينام في سريره وحده، كيف يمكن مساعدتي؟ (أم حسام – الطائف)

- عادة الطفل في مثل هذه السن يتقمص سلوكيات الأم والأب ويمارس نمط الحياة المعتادة في البيت.. ولذا كان لزاماً تنظيم الأوقات للجميع في المنزل، بما فيها وقت إطعام الطفل ونومه، وتدريبه على النوم المستقل مبدئياً بسرير منفصل في نفس الغرفة، ثم تدريجياً وحده، مع مراعاة المرحلة العمرية ومراحل النمو، حتى يعتاد الطفل النوم في مكانه، وربط هذه الأوقات بمعززات يفضلها الطفل كالاحتضان من قِبل الوالدين واللعب معه، وقراءة قصة ما قبل النوم، وبإمكانك التظاهر مبدئياً بالنوم لتعويده على النوم المبكر.

طلب الرؤية الشرعية

  •   أنا فتاة عمري 21 سنة، تقدم لخطبتي أحد أقاربي، وبعد الموافقة طلب الرؤية الشرعية ولم أمانع، لي الآن أكثر من شهر ولم يردوا علينا، مما أفقدني ثقتي بنفسي ووتّرني.. بماذا ترشدونني؟ (العنود – الرياض)

- أولاً يجب أن تعرفي أن هذه الأمور قسمة ونصيب، ثانياً حتى لو كان هناك رفض من قِبلهم فإن هذا لا يقلل من قيمتك، كما أن موافقته لا تعني رفع شأنك، فالأمر غير ذلك تماماً، فهذه الرؤية الشرعية مرتبطة بصورة أو بأخرى بعملية القبول النفسي، وعدم القبول لا يعني أن أحد الطرفين فيه علة. ثقي بنفسك، ولا تكوني بهذه الحساسية الشديدة، واعلمي أن الزواج رزق من عند الله، وتأجيله لحكمة لا يعلمها إلا هو، فلربما أراد الخالق لكِ زوجاً يكون أهلاً لكِ.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٣٦) صفحة (١٢) بتاريخ (٢٣-٠٥-٢٠١٣)