أكاديميون من جامعة الملك سعود يعاينون السوسة الحمراء في «جبة»

وفد جامعة الملك سعود في إحدى مزارع جبة (الشرق)

طباعة التعليقات

حائلبندر العمار

زار أكاديميون من جامعة الملك سعود متخصصون في المجال الزراعي مدينة جبة لتفقد مدى الضرر الذي أصاب مزارع النخيل في المدينة جراء إصابتها بالسوسة الحمراء التي غزت أكثر من 34 مزرعة، وتسببت على مدار السنة بإتلاف أكثر من 600 نخلة.
وزار الوفد المكون من المشرف على كرسي التمور والنخيل في جامعة الملك سعود الدكتور صالح الدوسري والأستاذ المشارك الدكتور راشد بن سلطان بعض المزارع، أمس الأول، واطلع على حجم المشكلة قبل أن يقيم أعضاؤه ندوة إرشادية في المركز الحضاري في جبة، بتنظيم من الغرفة التجارية في منطقة حائل ومشاركة رئيس اللجنة الوطنية الزراعية عيد المعارك. وافتتح المعارك الندوة بكلمة شدد فيها على أهمية تظافر الجهود لمحاربة خطر السوسة الحمراء التي تؤرق المسؤولين في المنطقة والمزارعين على حد سواء، ومن ثم قدم الدكتور صالح الدوسري ورقته التي سلط الضوء من خلالها على خطورة الحشرة وطرق الوقاية منها والوسائل الناجعة لمحاربتها.
إلي ذلك حصلت «الشرق» على تقرير موقع من رئيس قسم وقاية المزروعات في المديرية العامة للزراعة في حائل المهندس سعدون الصقري يؤكد فيه وجود خمس بؤر للسوسة الحمراء في منطقة حائل تم السيطرة والقضاء على بؤرتين منها، فيما تبقت ثلاث بؤر تنتشر في مدينة جبة ومدينة القاعد ومخطط حبران الزراعي، لافتاً إلى أن هذه البؤر تتسبب بإصابات شديدة في الموقعين الأول والثاني فيما تسبب إصابات متوسطة في الموقع الثالث والأخير. وذكر التقرير أن إجمالي المزارع المصابة في مدينة جبة بلغ 34 مزرعة وتم إزالة 415 نخلة وتركيب 56 مصيدة «فرمونية»، فيما استعانت وزارة الزراعة بثلاث فرق من المنطقة الشرقية عملت في المدينة لمدة 14 يوما.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٣٦) صفحة (٧) بتاريخ (٢٣-٠٥-٢٠١٣)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...