المقبل: 24 نقطة مخالفات تُسجِّل مستخدم الطريق «سائق خطر» وتسحب رخصته

المقبل متحدثاً خلال اللقاء (تصوير: حسن الحكمي)

طباعة ٧ تعليقات

الدماممحمد ملاح

قال مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن المقبل، إن نظام التدرج في المخالفات رُفع لمجلس الشورى لإقراره، بعد دراسته بالتعاون مع هيئة الخبراء، مبينا أن النظام يعتمد على النقاط في عملية تسجيل المخالفات، وأضاف «إذا كان عدد النقاط 24 نقطة مثلاً، تُحسب السرعة ست نقاط وقطع الإشارة ست نقاط، والعملية تراكمية، فقد تصل خلال يوم واحد أو خلال سنة كاملة»، مؤكدا أن مستخدم الطريق إذا وصل للحد الأعلى وهو 24 يجعله «سائق خطر» وتُسحب رخصته.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية في مقرها بالدمام أمس.

وأوضح اللواء المقبل، أن الإدارة رفعت للمقام السامي دراسة المجلس الأعلى للمرور، وتختص بسياسات المرور، فضلاً عن جعل خطوات المرور أكثر منهجية.
وذكر أن خدمة نقل ملكية المركبات الإلكترونية بدأ تشغيلها رسمياً في الرابع من مايو الماضي؛ حيث بلغ عدد العمليات 385 منذ إطلاقها، وتبلغ عدد الجهات المشتركة في الخدمة 30 في الرياض وجدة، مشيرا إلى أن عدد عمليات تجديد رخص السير منذ بداية الخدمة بلغ 1893 عملية، فيما تبلغ الجهات المشتركة في الخدمة 104 جهات، وبلغ معدل النمو عمليات ترحيل بيانات الفحص الدوري في الأشهر الخمسة الأولى منذ عام 2013 نحو 15% مقارنة بعام 2012م، مضيفا أن معدل النمو في عمليات ترحيل بيانات التأمين في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2013 نحو 143% مقارنة بعام 2012، بينما بلغ عدد عمليات إضافة التفويض الخارجي منذ إطلاق الخدمة 77 ألفاً و114 تفويضاً.

وبين أن الإدارة أجرت دراسة مستفيضة قبل اتخاذ الخطوات، حيث كشفت الدراسة أن من 50 إلى 60% من المركبات مملوكة للقطاع الخاص ومنتهية بالتمليك، فيما تبلغ عمليات نقل الملكية 1.3 مليون نقل و900 ألف تجديد استمارة و800 ألف إصدار سيارة، مؤكدا وجود توجه لدى إدارة المرور بتوسيع قاعدة عمليات إصدار الاستمارات بحيث تشمل كذلك المعارض التي تزاول عملية البيع والشراء وعدم قصرها على وكالات السيارات، مشترطاً لذلك حصولها على تصريح من الغرف التجارية، مبينا أن إعطاء المعارض مثل هذه الصلاحيات يُسهم في الاستفادة من الكوادر البشرية في المرور للقيام بأعمال أخرى عوضا عن ممارسة عمل إصدار الاستمارات للمواطنين.

كما اشترط لتوسيع صلاحيات معارض السيارات وكالات السيارات أن يكون المسؤول عن إدخال البيانات سعودياً، باعتبارها مسألة في غاية الحساسية ومرتبطة بالأمن الوطني، وتفاديا لترحيل البيانات.
وحول إمكانية نقل وتسليم المواد الحيوية مثل الخرسانة والإسفلت التي ترتبط ببرنامج تسليم لدى المقاولين ومدة للصلاحية، قال المقبل «من الظلم أن تنقل هذه المواد نهارا في ظروفنا البيئية، ويجب أن تكون هناك اجتماعات لمناقشة هذا الموضوع باقتراح أوقات مختلفة لسير الشاحنات وطرق بديلة لسيرها».

الراشد: على أرامكو ترك فحص المعدات الثقيلة للمرور

قال رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد، إنه على شركة أرامكو الاهتمام بإنتاج المشتقات البترولية وترك آلية فحص المعدات الثقيلة لإدارة المرور. جاء ذلك بعد مداخلة للمستثمر في قطاع المعدات إبراهيم البحري، الذي اشتكى من تحكم مندوب شركة أرامكو في آلية اختبار الطرق وتخصيص يوم واحد فقط للاختبار وتهميش دور مندوب المرور خلال الاختبار. وأوضح الراشد أن شركات عدة تقدم خدمة الفحص، لافتاً إلى أن أرامكو لا تعتبر مرجعاً، ولا يجب أن تُعطي التصريح والإجازة.

أهالي الشرقية الأكثر التزاماً بأنظمة المرور

كشف اللواء عبدالرحمن المقبل، أن المنطقة الشرقية أحرزت المرتبة الأولى في الالتزام بأنظمة وتعليمات المرور، مبيناً أن أهالي المنطقة يتميزون بالوعي والإدراك ولديهم ثقافات مختلفة في فن التعامل والالتزام والتعامل مع الطريق، مرجعاً ذلك إلى احتكاكهم بتجارب مختلفة من دول الخليج والعالم، كونها منطقة صناعية تجذب عديداً من الوفود التجارية والموظفين الذين يتميزون بدرجة عالية من الالتزام في بلدانهم. ولفت إلى أن المنطقة لا تسجل معدلات عالية من العمالة، مقارنة بالرياض وجدة مما جعلها مميزة.

توزيع نماذج للحوادث المرورية على المواطنين وتعبئتها وإرسالها لـ «نجم»

اقترحت إدارة المرور في الجبيل والخبر كبداية لتجربة التفاهم الذي أبرمته مع شركة نجم لتوزيع نماذج للحوادث المرورية على المواطنين، بحيث يتم تعبئتها مع تصوير الحادث وإرسال البيانات للشركة عوضاً عن انتظار أصحاب السيارات لمدة ساعتين لمباشرة الحادث.
أوضح اللواء عبدالرحمن المقبل، أن التجربة ستقتصر على أصحاب الوثائق الشاملة، إضافة إلى وجود توجه لتوزيع أجهزة مباشرة الحوادث على الدوريات التابعة للمرور من خلال الربط الإلكتروني مع شركات التأمين الذي سيتم خلال ثلاثة أسابيع مقبلة.

مدير المرور يعتذر لمُعاق اعتدى عليه رجل شرطة لفظياً

المقبل يعتذر للمواطن

المقبل يعتذر للمواطن

قدم اللواء عبدالرحمن المقبل في ختام اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية أمس، اعتذاره للمواطن صالح العبدالرحمن الذي تعرض لإعاقة قبل 12 عاماً، عن تصرف أحد أفراد الشرطة معه؛ حيث اعتدى عليه لفظياً وهدد (بحسب حديث المواطن) بضربه في مكان عمله بسبب وضع لوحة للمعاقين أمام المحل الذي يملكه في الخبر. وقال المقبل «أعتقد أن التصرف غير مقبول والجميع يرفض مثل هذه التصرفات، راجياً منك قبول اعتذاري»، ووعد المواطن بمتابعة الموضوع شخصياً.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٤٩) صفحة (٦) بتاريخ (٠٥-٠٦-٢٠١٣)