على الرف

طباعة التعليقات

الكتاب: حورية الماء وبناتها
المؤلف: سليم بركات
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013)

تعتبر هذه الرواية الأحدث للكاتب السوري المقيم في السويد سليم بركات. يقول الروائي بركات واصفاً عمله الجديد: تعتبر حورية الماء «رحلة في سفينة سياحية. ركاب موعودون بمشاهدة رقصة فريدة تؤديها حوريات لدقيقتين، لا أكثر، في موضع من بحر تريتونفال. غير أن الرعب صامتاً وصاخباً، هو بناء هذه الرواية في الحدود بين الأسطوري والراهن المتوحش لبشر بوجود صدى من لا معقول الوجود واختلاله، ومأزق العقل فيه ومفقوده، وارتداد المنطق جحيماً على الأثر العريق، الذي ابتكر الجحيم خيالاً، من هوميروس إلى دانتي.
رحلة هذيان في الأرجح، كل موقف فيها محنة بمقتضيات من إرث بليغ في الإرهاق، حيث الركاب الذين من حاضر عصرنا (ربما) يحملون تروساً لا تفارقهم، وينامون، إذ ينامون، على الأسرة بقباقيب حديد في الأقدام، ويستحمون باللهب بدل الماء.
الرعب والجنون، معاً، بقواعد كالهذيان، هي رحلة هذه الرواية التي لا ينجو فيها أحد من أحد: جرائم هادئة. رغبات بلا قيد. فوضى سلوك شرط ضبطها الأوحد هو مزيد من النهم إلى التقويض، بل هذه الرواية هي، اختصاراً، ذلك الجزء الذي لم ينجزه الرسام هيرونيموس بوش من لوحته «حدائق الملذات الأرضية».

 

العقل والحرية

الكتاب: العقل والحرية في فلسفة هوبز السياسية
تأليف: البكاي ولد عبدالمالك
الناشر: جداول للنشر والترجمة والتوزيع 2013

أوضح الباحث في هذا الكتاب التصوُّر الحديث للإنسان الذي نتج عن الحداثة الفلسفية وسمته الكبرى التشديد على الدنيوية -من خلال إيلاء الانفعالات (أو الأهواء) ولاحقها الرغبة موضعاً موجِباً يحرِّرها من سطوة الفضائل التي تجعلها لا تقوم بذاتها، بل العقل هو ما يحدِّد حُكمها هي مجرد «رذائل» إذا تُركت لذاتها وهي «الجانب المنفعل» في الإنسان إذا امتثلت «لقواعد توجيهٍ» عقلانية؛ ويركِّز تبعاً لذلك على الفاعلية التي لتلك الأهواء، وهو ما يقوده إلى عرض نظرية «الجهد» (= الكوناتوس) الشهيرة التي تجمع معطيات الفيزياء إلى الفيزيولوجيا إلى الأخلاق.
ويعتبر هذا الكتاب بحثاً للإنسان من مقام تدبُّر وضعه الأنطولوجي، يليه تدبُّر البُعد الإپيستيمي والاستعمال السياسي للعقل في صلته بالحرية، قبل تتويج العمل باستخراج العناصر الأساسية لنظرية توماس هوبز في الدولة، باعتبارها كلّاً اصطناعيّاً من عمل العقل ذاته.

 

النظام القانوني للبترول في البلاد العربية

الكتاب: النظام القانوني للبترول في البلاد العربية
المؤلف: عاطف سليمان
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013)

إصدار قانوني جديد في موضوع البترول العربي للخبير النفطي الدكتور عاطف سليمان. كان المؤلف الذي كان يعمل في حقل البترول العربي، على مدى أكثر من أربعين عاماً، قد تناول موضوع الدور السياسي والاقتصادي للنفط العربي في كتابه «الثروة النفطية ودورها العربي» (بيروت – 2009). أما كتابه هذا، فقد خصَّصه لدراسة مختلف الجوانب القانونية لعمليات استثمار الموارد البترولية العربية. وقد اختار للكتاب عنواناً فرعياً، هو «القانون البترولي العربي»، وهو يعني بذلك «مجموعة الأحكام القانونية التي خضع لها استثمار البترول العربي، والتي كوَّنت الإطار القانوني لهذا الاستثمار». ويرى أن حصيلة هذه الأحكام، من خلال مسيرة التجربة البترولية العربية، مع التعديلات والتحسينات والتحديثات التي يقترحها خلال صفحات هذا الكتاب، يمكن أن تكون نواة لمشروع «قانون بترولي عربي». ويتضمن الكتاب ثمانية فصول تغطي مختلف الجوانب القانونية للعمليات البترولية: ملكية الدولة لمصادرها البترولية في باطن الأرض؛ الإطار القانوني للعمليات البترولية؛ تشريع نفطي أم عقود واتفاقيات منفردة؛ تحديد مضمون الإطار القانوني المناسب للعمليات البترولية؛ وفصول أخرى تتضمن لمحة عن مستقبل النفط العربي وعن دوره في التنمية العربية الشاملة.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٥٦) صفحة (٢٢) بتاريخ (١٢-٠٦-٢٠١٣)