344 سجيناً يستفيدون من العفو الملكي في جازان والأحساء وجدة والخميس

أفرجت إدارات السجون في المناطق والمحافظات عن 344 سجيناً أمس تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين بالإفراج عن عدد من السجناء بمناسبة شهر رمضان (تصوير الحسن آل سيد)

طباعة التعليقات

جازان، الأحساء، جدة، أبهامحمد المواسي، عبدالهادي السماعيل، سعود المولد، الحسن آل سيد

بدأت إدارات السجون في المناطق والمحافظات تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بالإفراج عن عدد من السجناء بمناسبة شهر رمضان، إذ تم الإفراج أمس عن 344 سجيناً. وشرعت إدارة سجون جازان مساء أمس الأول في إطلاق سراح 58 سجيناً من سجن جازان العام، بعد اجتماع لجنة العفو، التي درست ملفات السجناء، ووجدت أن شروط الإفراج تنطبق عليهم.

وأوضح مدير شعبة سجن جازان بالنيابة الرائد علي المصلوف، لـ»الشرق»، أن من أطلق سراحهم يمثلون الدفعة الأولى، وجميعهم سعوديون وقضاياهم تعاطي مخدرات، مشيراً إلى أن اللجنة مستمرة في فحص ملفات السجناء، وفي حال تطابق شروط العفو الملكي يطلق سراح السجين في حينه.
كما أطلقت إدارة سجون جدة الدفعة الأولى ممن انطبقت عليهم الشروط وشملهم العفو الملكي بمناسبة شهر رمضان وبلغ عددهم خمسين سجيناً.
وقال مدير إدارة السجن العام والإصلاحية في سجون جدة العميد أحمد الشهراني، لـ»الشرق»، إن الذين تم إطلاق سراحهم أمس يُعتبرون الدفعة الأولى، وهناك دفعات أخرى سيُطلق سراحها بعد تطبيق الشروط اللازمة.

وخاطب العميد الشهراني المفرج عنهم للاستفادة من هذه المكرمة وحثَّهم على عدم تكرار ما بدر منهم، وتم تزويد المفرج عنهم بمصاحف وكتيبات دينية.
فيما استفاد سبعون سجيناً آخرون في إصلاحية الأحساء من المبادرة الملكية، وقال مدير سجن الأحساء العقيد أنور بن أحمد العبدالقادر، لـ»الشرق»، إن هناك لجنة من إمارة المنطقة والشرطة، وهيئة التحقيق والادعاء العام، والسجون، وعدد من الجهات المختصة، لدراسة ملفات السجناء وإطلاق سراح من تنطبق عليه الشروط، التي من أهمها ألّا يكون النزيل محكوماً في قضية جنائية، أو في قضية من القضايا المخلة بالأمن أو المخدرات، وألا يكون سجنه مرتبطاً بحق خاص، كما لا يخص العفو السجناء السعوديين فقط، بل يشمل كل سجين تنطبق عليه الشروط بغض النظر عن جنسيته.

مضيفاً أن اللجنة مستمرة في العمل لإطلاق سراح مزيد ممن تنطبق عليهم الشروط، وبين أن هناك بعض المعاملات لعدد من السجناء سيتم استكمال إجراءاتها وستشهد الأيام المقبلة إطلاق سراح آخرين. وطالب العبدالقادر من المفرج عنهم الاستفادة من العفو والتوبة وعدم العودة إلى الطريق المنحرف. وأطلقت إدارة سجن محافظة خميس مشيط 165 سجيناً ممن شملهم العفو الملكي في أول أيام شهر رمضان المبارك، وأوضح مدير إدارة سجن محافظة خميس مشيط العقيد محمد بن سيف الشهراني، أنه منذ وقت مبكر استعدت إدارة سجن الخميس عبر عدة لجان لدراسة معاملات السجناء التي تنطبق عليهم شروط العفو الملكي في هذا الشهر الفضيل، حيث تم إطلاق 65 سجيناً سعودياً استفادوا من العفو الملكي، وهي الدفعة الأولى، فيما تم شمول ثمانين سجيناً من الأجانب بالعفو الملكي وهم في طور إنهاء إجراءات ترحيلهم.

يحتضن أخاه عند خروجه من السجن


وداع سجين حسن السيرة والسلوك


عدد من المساجين المفرج عنهم قبل خروجهم


تزاحم المفرج عنهم قبل الخروج    (تصوير: أحمد السبعي)

تزاحم المفرج عنهم قبل الخروج (تصوير: أحمد السبعي)

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٥٨٥) صفحة (٤) بتاريخ (١١-٠٧-٢٠١٣)
  • استفتاء

    هل تؤيد وضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...