في رحلة غوص ممتعة ومثيرة غاص 14 مخترعاً من جامعة أم القرى في أعماق أعرق الجامعات البريطانية: كامبريدج، اكسفورد، واريك، مانشستر، صنع في برونيل، وذلك ضمن البرنامج الصيفي للإبداع وريادة الأعمال في الفترة 1-14 شعبان 1434هـ، قلت لهم حينها: هنا لندن .. حيث الإبداع والريادة، هنا مجمع قوقل، هنا المتاحف العلمية، هنا مراكز الإبداع، هنا ريادة الأعمال، هنا مئات الشركات الناشئة من الجامعات، هنا الحدائق العلمية، هنا البحث العلمي الذي يخدم المجتمع، هنا براءات الاختراع تتحول سريعاً إلى منتجات تجارية، هنا عالمٌ جديد بالنسبة لكم .. أينما توجهت أبصاركم ستجدون فائدة أو معلومة جديدة تضيفونها إلى رصيد معرفتكم .. أنتم في فترة استثنائية من حياتكم .. كل ماتشاهدونه حولكم لم يأت في يوم وليلة .. تطلب ذلك سنوات طويلة من العلم والعمل والتشبث بالأمل.
لم يخجل الغرب قديماً في أن يتعلم من أفكار ونظريات واختراعات ابن الهيثم وجابر بن حيان والرازي وعباس بن فرناس والخوارزمي وغيرهم من علماء المسلمين الأوائل، فصنعوا تاريخهم بأيديهم مستفيدين من الحضارة الإسلامية آنذاك .. ونحن اليوم أتينا بكم هنا إلى لندن .. وكلنا فخر لأنكم الصفوة التي سوف تصنع الحاضر والمستقبل .. اجعلوا كل ساعة بل كل دقيقة تمر عليكم في بريطانيا مرتبطة بأحلامكم، باختراعاتكم، بأفكاركم الإبداعية التي ستنمو وتطور وتنتظرها بشغف شركة وادي مكة للتقنية، ونحن في جولاتنا المتنوعة .. انظروا بعين الأمل والتفاؤل .. انظروا بعين الإصرار والعزيمة .. لأننا نملك العقول .. ونملك القلوب الحية .. ونملك وطناً كبيراً لم يبخل علينا بشيء .. وقبل ذلك كله نملك عون الله وتأييده.
أنتم هنا لتستفيدوا .. لتتعلموا .. لتتفتق أذهانكم .. لتعرفوا أين نحن؟ ومتى وكيف نصل إلى ماوصلوا إليه .. فكونوا خير سفراء لدينكم ووطنكم.
انقضت الأربعة عشر يوماً كلمح البصر وبقي منها كل شيء .. نعم كل شيء .. التجربة الثرية، والاستفادة القصوى، والعلاقة الأخوية، كنت سعيداً جداً بكل تساؤلات المشاركين وحماسهم، الحمدلله الذي جعلنا نبصر ثمار هذه التجربة قبل أن تنتهي .. تابعوا هذه الثمار وألوانها عبر الوسم #IESPUQU البرنامج كان مكثفٌ جداً تنقلنا بين خمسة مدن متباعدة، القليل من النوم، الكثير من المعلومات والأفكار، كنت أزعجهم يومياً بسؤال متكرر: ماذا تعلمتم هذا اليوم؟! فاستحقوا لقب “سفراء الإبداع وريادة الأعمال 2013م” أتعلمون لماذا استحقوا هذا اللقب؟! شاهدوا ذلك في ملخص الـ 60 ثانية اليومية !

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

YouTube Preview Image

فواز سعد
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، ريادي أعمال، مدرب في الإعلام الإجتماعي و إدارة المؤتمرات. يهتم بالعلاقات العامة،… المزيدعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، ريادي أعمال، مدرب في الإعلام الإجتماعي و إدارة المؤتمرات. يهتم بالعلاقات العامة، الإعلام الإجتماعي، العمل التطوعي، إدارة المؤتمرات والمناسبات، التدريب الإعلامي، إدارة التغيير.