جامع التميمي.. يتسع لـ 3 آلاف مصلٍّ ويشهد توسعة كبيرة

المئذنة تشكل علامة هندسية فارقة في تصميم المسجد (الشرق)

طباعة التعليقات

عنيزةعـارف العضيلة

يعدُّ جامع الشيخ علي بن عبدالله التميمي، الواقع إلى الشرق من مدينة عنيزة بحي القادسية، واحداً من أكبر وأهم الجوامع بمنطقة القصيم، وأرقى أحياء المدينة. وقد سُمِّي نسبة إلى رجل الأعمال الشهير الشيخ علي التميمي مؤسس شركة التميمي إحدى أكبر الشركات المحلية والعربية التي تتخذ من مدينة الدمام مقراً لها، فيما تكفل بنفقات إنشاء الجامع الشيخ طارق العلي التميمي رئيس مجلس إدارة شركة التميمي.

يقصد الجامع المصلون من أحياء عنيزة وخاصة من الأحياء الشرقية، خاصة في صلوات التراويح، ويؤم الشيخ سامي الحصين المصلين والمصليات في ليالي الشهر الفضيل.
تم البدء بإنشاءات الجامع عام 1421هـ، وتم افتتاحه ليستقبل المصلين طوال العشر سنوات الماضية، وهو يخضع حالياً إلى عمليات توسعة كبيرة، حيث ضاق الجامع بأعداد المصلين، وقد تكفل الشيخ علي التميمي بنفقات الإضافات والترميمات الجديدة للجامع.

يوجد بالجامع عدد من المرافق التي من أهمها: غرف خاصة للمعتكفين، وحلقة لتحفيظ القرآن الكريم يشرف عليها عدد من طلبة العلم، ويدرس بالحلقة عشرات من الناشئة وخاصة من أبناء حي القادسية، وللجامع ثلاث مآذن صممت بعناية خاصة لتعطي الجامع شكلاً جمالياً خاصاً، وبالجامع مصليان للنساء يشهدان توافداً كبيراً في صلاة التهجد والتراويح في شهر رمضان المبارك، كما يوجد مرافق خاصة بالنساء روعي أن تحقق الاستقلالية للمرأة في الطهارة وممارسة العبادة.
ويقام في الجامع صلاة عيدي الفطر والأضحى إضافة إلى صلوات الاستسقاء.

يقام في الجامع محاضرات ودروس إسلامية لعدد من طلبة العلم والفقهاء وأصحاب الفضيلة وتحظى هذه الدروس بمتابعة خاصة من قبل المهتمين وأبناء الحي والأحياء الشرقية بمحافظة عنيزة، وخلال شهر رمضان يقدم وبصفة يومية درس يومياً ماعدا الجمعة للدكتور فهد بن سليمان الخليفة مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة عنيزة.

الشيخ سامي الحصين

الشيخ سامي الحصين

يتسع الجامع لـ 3000 مصلٍّ تقريباً، وإضافة إلى الدور الأرضي يوجد دور علوي للمصلين، ومن المتوقع أن تتضاعف سعة الجامع بعد التوسعة الجديدة التي يجري تنفيذها حالياً على نفقة الشيخ طارق بن علي التميمي نظراً لتزايد عدد المصلين.
يتولّى الخطابة في الجامع الشيخ سليمان بن عبد العزيز المطلق القاضي بمحكمة الاستئناف بالقصيم، فيما يتولى إمامة الصلوات الخمس الشيخ سامي بن محمد الحصين، كما يتولّى رفع الأذان الشيخ محمد بن عبدالكريم الحصين.

السيرة الذاتية

  •   سامي بن محمد الحصين (33 سنة)
  •   متزوج ولديه ثلاثة أبناء
  •   إمام الجامع منذ 11 سنة
  •   مدير مركز الدعوة والإرشاد في محافظة عنيزة
  •   خطيب جامع أبو هريرة في محافظة عنيزة
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٦٠٥) صفحة (١٠) بتاريخ (٣١-٠٧-٢٠١٣)