هل تقرضني ٩٤ ريال؟

طباعة ٤ تعليقات

صالح الشبل  صالح الشبل

أُلفت امرأة باكستانية تبلغ من العمر ال٥١ سنة ولديها محل صغير تكسب فيه قوت يومها وتريد قرض ب ٣٥٠ دولار (١٣٠٠ ريال تقريباً) تشتري فيه من الحبوب، والبسكويت والحلويات والمشروبات لتساعد زوجها وعائلتها. قام بإقراض أُولفت ١٢ شخص من مختلف أنحاء العالم فأحدهم من أمريكا، وأخر من النمسا، واليابان وإندونيسيا وغيرها…كيف؟  

مرحباً بك في كيفا (Kiva)… 

كيفا منظمة غير ربحية تهدف الى رفع مستوى المعيشة للفقراء ومحدودي الدخل وذلك من خلال تقديم القروض الصغيرة للمحتاجين حول العالم لمساعدتهم في تغيير حياتهم للأفضل. موضوع القروض الصغيرة انتشر في الفترة الأخيرة وأصبح الاقبال عليه كبير. لكن كيفا هنا تقدم شيء مختلف فالقروض تمنح بطريقة مايسمى بال Crowd Funding أوتمويل المجموعات (تمويل الحشود/الجمهور) وهم أفراد من مختلف أنحاء العالم يمولون هذه القروض كمجموعات. تقدم كيفا القروض للعالم لمن يريد المشاركة وذلك عن طريق الانترنت وبالتعاون مع شبكة عالمية من مؤسسات تمويلة. الجميل أنك قد تكون جالس في بيتك وتتناول قهوتك وتقرض مزارع في كازخستان أو خياطة في باكستان أو صاحب تاكسي في اليمن وغيرهم بضغطة زر. وتستطيع أن تقرض ب 25 دولار ( ما يعادل ٩٤ ريال تقريباً) لتساعد على خلق حياة أفضل للفقراء ومحدودي الدخل حول العالم.

ليست المسئلة فقط في سهولة العملية الاقراض ولكن بالتسويق الجميل لكيفا فكل طالب قرض له صورة وقصة بسيطة تمثل رابط وعامل جذب للمقرض لمعرفة من يقرض ومن أين ولماذا وغيرها من التفاصيل. فكلما عرفت حاجة الشخص وقصته كلما تشجعت للإقراض. ومن بعد أن تقرض أنت وغيرك تبدأ كيفا بمتابعة القرض وإرسال تقارير لك إلي بريدك الالكتروني أو عن طريق صفحتك في الموقع.وتتواصل كيفا في إشعارك لمن سدد من المقروضين وكم باقي له وقد ترفق أيضاً رسالة من المقرض موجهه لمن أقرضه. وكل شهر عندما يسدد قسط القرض (وعلى دفعات بحسب مدة القرض) ينزل المبلغ المقرض لك في حسابك و من ثم تقدم لك كيفا عدة خيارات منها أن تقرض ناس أخرون ،أو أن تتبرع لكيفا ،أو أن تسترجع نقودك :)

أود الإشارة هنا أن بطبيعة الحال يأخذ المقرض مخاطرة بتقديم القرض ولكن رغم هذا إلا أن معدل السداد في كيفا بلغ ٩٩٪ ! وتقدم كيفا تفاصيل كثيرة عن الشركاء (المؤسسات التمويلية) ونسبة المخاطرة وعن بلد الشخص المقروض ومعلومات أخرى. كيفا لا تأخذ أي نسبة أو رسوم من القروض وتقدم من ضمن إختيارات البحث ،إختيار التمويل إسلامي من القروض اللمطروحة. 

ومن القصص الجميلة التي حصلت في كيفا أن أحد كتاب النيويورك تايمز قام بزيارة الخباز الذي أقرضه في أفغانستان (وغيرهم) عند زيارته. وهناك قصة أخرى مؤثرة لرجل كبير بالسن من إندونيسيا مهنته تكسير حصى وتساعده زوجته وله ٦ أطفال. كان يريد قرض لتعليم إبنه في مدرسة مهنية ولكن مشكلة القرض أن من سيسدده ليس الأب …ولكنه الولد بعد تخرجه وعمله بعد عدة سنوات ويبداء بالتسديد من ٢٠١٦ الي ٢.١٩!

مشكلة الفقر بالعالم ليست مشكلة بسيطة وأسبابها قد تتعدد ولكن هنا أريد التركيز إلي أحد الأسباب وهو ماذكره لي أحد الأصدقاء .حدثني هذا الصديق ،وله خبرة في المجال التطوعي والمؤسسات غير الربحية، أن بعض الفقراء عندنا دخلوا بالجيل الثالث …أي أن العائلة الفقيرة التي عاشت على التبرعات والجمعيات الخيرية أصبح أبنائهم يعتمدون على هذه التبرعات والأن أبناء الأبناء يعتمدون على هذه التبرعات…أي أن حلقة الفقر استمرت من جيل الي جيل بل زاد الاعتماد على التبرعات وأصبحت حلقة لم تنكسر. جزء من الحل في معالجة الفقر ليس في التبرع فقط ولكن في أن نصنع من هذه العائلة الفقيرة عائلة منتجة ليعتمدوا على أنفسهم ولإنتشالهم وأبنائهم من دائرة الفقر. 

لدينا بالسعودية بعض المبادرات الرائعة لتمويل الأسر المنتجة وهذه أعمال رائعة يشكرون عليها. وبنفس الوقت نتمنى أن تتكاتف الجمعيات الخيرية لاطلاق موقع موحد بالانترنت شبيه بكيفا يقدم فرصة للقرض الحسن للناس المحتاجة ليساعدوهم لتغيير حياتهم وبناء مستقبلهم للأفضل.

قال تعالى في محكم كتابه:

(إِن تُقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ)

kiva1

 

الأكثر مشاهدة في اقتصاد
  • استفتاء

    ما هي التحديات التي تواجه نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية ؟

    مشاهدة النتائج

    Loading ... Loading ...