على الرف

طباعة التعليقات

الكتاب: القادة وتابعوهم في عالم خطير.. سيكولوجيا السلوك السياسي
المؤلف: جيرولد م. بوست
المترجم: الطيب الحصني
الناشر: جداول للنشر والتوزيع 2013

يقدم هذا الكتاب نظرة جديدة ومفيدة لتفسير القرارات السياسية، وشرحاً لآلية دراسة نفسية الخصم وأهميتها في اللعبة السياسية من وجهة نظر أحد رواد الفكرة تطبيقاً في الاستخبارات الأمريكية، وهو جيرولد م. بوست، مؤسس مركز تحليل الشخصية والسلوك السياسي في الاستخبارات الأمريكية، والمسؤول عن وضع الملفات الشخصية لأنور السادات ومناحيم بيجن التي استخدمها جيمي كارتر في محادثات كامب ديفيد.
يضع بوست في هذا الكتاب سنين من خبرته في تحليل شخصيات كبار القادة السياسيين الذين تعاملت معهم الحكومة الأمريكية، ودراسة نظرية في شخصية القائد ومراحل حياته وعلاقته بتابعيه وخصومه.
ويوفر الكتاب تحليلاً لأمثلة في القرن العشرين على تأثير شخصية صناع القرار في مسار الحدث السياسي إيجاباً أو سلباً، ويستقي من النظريات الأكاديمية السابقة في هذا الشأن ومن علم النفس الحديث في استقراء لسير حياتهم المبكرة.

 

المسائل الكبرى

الكتاب: المسائل الكبرى في القرآن الكريم
المؤلف: فضل الرحمن
المترجم: محمد عفيف
الناشر: جداول للنشر والتوزيع 2013

كتب المسلمون وغير المسلمين كثيراً عن القرآن الكريم، فمفسرو القرآن الكريم من فقهاء الإسلام، أفاضوا في تفسير القرآن الكريم متناولين سوره وآياته بدقة متناهية.
وفي الفترة المعاصرة، أنتج غير المسلمين، والمسلمون أنفسهم، عدداً من الأعمال أعادوا فيها ترتيب سور القرآن الكريم بحسب موضوعاتها. وهذا الكتاب يحاول الاستجابة للحاجة الملحة الداعية إلى تقديم عام لكبرى قضايا القرآن الكريم.
باستثناء معالجة بعض المواضيع المهمة، من قبيل اختلاف الجماعات الدينية وإمكانية المعجزات وواقعيتها، وكذا الجهاد، فإن المنهج الذي اتبعه مؤلف الكتاب في تركيب المواضيع ينحو إلى التركيب المنطقي أكثر مما ينحو نحو الترتيب الزمني «الكرونولوجي».
وبما أن القرآن الكريم يتحدث بنفسه عن ذاته؛ لم يلجأ المؤلف إلى التأويل إلا عند الضرورة للربط بين الأفكار.

 

السبي البابلي

الكتاب: حقيقة السبي البابلي.. الحملات الآشورية على الجزيرة العربية واليمن
المؤلف: فاضل الربيعي
الناشر: جداول للنشر والتوزيع 2013

يقدم هذا الكتاب رؤية جديدة ومثيرة لحادث السبي البابلي، وموقع الحادث، والإجابة عن سؤال: هل حقاً عرف تاريخ فلسطين القديم أي حملات آشورية نجم عنها سبي لليهود، كما تزعم القراءة الاستشراقية للتوراة؟
واستند مؤلف الكتاب في تقديم رؤيته إلى ثلاثة مصادر أساسية؛ الأول: النص العبري من خلال إعادة ترجمة نصوصه الأصلية، وكشف نوع التزييف والتلاعب الذي قام به محققو ومترجمو التوراة، والثاني: الكتب والمصادر الإخبارية العربية القديمة التي تحدثت عن السبي البابلي، بوصفه حادثاً تاريخياً وقع في اليمن، أما المصدر الثالث: فهو النقوش والسجلات التي تركها الآشوريون، التي تشير إلى أن الحملات التسع استهدفت القبائل العربية الوثنية واليهودية في الجزيرة واليمن.
ويصف المؤلف أن الكتب والمصادر العربية القديمة التي تحدثت عن السبي البابلي، بوصفه حادثاً تاريخياً وقع في اليمن، أمر يثير الدهشة والتعجب.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٦٢٦) صفحة (٢٠) بتاريخ (٢١-٠٨-٢٠١٣)